تفاصيل الخبر

هناك ارتباط ما بين ميكروب الامعاء وخطر الاصابة بفشل القلب

29/12/2022
هناك ارتباط ما بين ميكروب الامعاء وخطر الاصابة بفشل القلب

حذار ميكروب الأمعاء

بقلم وردية بطرس

 

 

رئيس قسم علوم القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي في معهد "ليرنر" للأبحاث الدكتور "ستانلي هازن": الميكروبيوم المعوي يؤدي الى مضاعفة الاصابة بأمراض القلب

 

كشفت دراسات جديدة أجراها مستشفى "كليفلاند كلينيك" نظام الرعاية الصحية العالمي عن العلاقة القائمة بين ما نأكله من غذاء وما يخلفه ميكربيوم الأمعاء من أثر على قابليتنا للاصابة بالأمراض المختلفة، والكيفية التي يتمكن من خلالها منتج ثانوي ناتج عن ميكروب الامعاء على وجه الخصوص من مضاعفة خطر الاصابة بفشل القلب الاحتقاني.

وخلصت الدراسات التي نشرتها صحيفة الدورة الدموية: فشل القلب الاحتقاني الى أن المستويات المرتفعة من مستقلب "فينيل أسيتيل جلوتامين" الناتج عن تكسير ميكروبات القناة الهضمية للبروتين الموجود في الغذاء ترتبط ارتباط وثيقاً بمضاعفة خطر الاصابة بفشل القلب الاحتقاني ودرجة حدته.

وتعزز الدراسة من فهم الباحثين للرابط الوثيق بين ميكربيوم الأمعاء الذي يتجلى في مستويات "فينيل أسيتيل جلوتامين"، وبين مخاطر الاصابة بأمراض القلب، كما تقترح سبلاً محتملة للحد من المخاطر المرتبطة بمستويات مستقلب "فينيل أسيتيل جلوتامين" من خلال الاجراءات التدخلية مثل الحمية الغذائية وحاصرات "بيتا".

تجدر الاشارة الى أن ميكروبيوم الأمعاء يتكون من عشرات التريليونات من الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في الأمعاء، بما في ذلك ما لا يقل عن 1000 نوع مختلف من البكتيريا المعروفة وتشمل البكتيريا والفيروسات والفطريات. وتشارك هذه الكائنات الحية الدقيقة في وظائف حاسمة للجسم مثل امتصاص المواد الغذائية والمعادن والانزيمات والفيتامينات والأحماض الأمينية وانتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة. ويتورط ميكروبيوم القناة الهضمية في العديد من العمليات المهمة الأخرى التي تتجاوز نطاق القناة الهضمية، بما في ذلك التمثيل الغذائي، ووزن الجسم، وتنظيم المناعة، وكذلك وظائف العقل والمزاج.

ويعمل ميكروبيوم الموجود في القناة الهضمية مثل حاجز ضد الميكروبات الضارة، ويساعد في الحفاظ على محتويات الأمعاء مثل الكائنات الحية الدقيقة، وجزيئات الطعام غير المهضومة والسموم من الهروب الى مجرى الدم. لدى الأمعاء الصحية العديد من الوظائف المهمة الأخرى بما في ذلك المساعدة في مكافحة العدوى، وكذلك أداء جميع وظائف الجهاز الهضمي والتنظيمية المعتادة مثل امتصاص العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على الجسم في أفضل حالاته. وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على نوع وكمية البكتيريا التي نستضيفها وعلى الرغم من أن معظمنا ينتمي الى نوع معوي معين يشبه وجود فصيلة دم معينة يتمتع كل شخص ببصمة جرثومية فريدة، حيث ان ثلث الكائنات الحية الدقيقة في القناة الهضمية أمر شائع بالنسبة لمعظم الناس، في حين أن الثلثين خاص بكل واحد منا. فان الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء. وتشير بعض الأبحاث الى أن تواجد الميكروبيوم في جسم الانسان يبدأ مع نموه داخل الرحم.  

 

 الدكتور "ستانلي هازن": أبرز السبل العلاجية الحالية لفشل القلب الاحتقاني هو الحد من استهلاك الصوديوم فضلاً عن تقليص الاعتماد على الأدوية العلاجية

الدكتور "ستانلي هازن" وارتفاع مستويات مستقلب "فينيل أسيتيل جلوتامين"

 

وعن ارتفاع مستويات مستقلب "فينيل أسيتيل جلوتامين" يشرح رئيس قسم علوم القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي في معهد "ليرنر" للأبحاث الدكتور "ستانلي هازن" وهو يشغل منصب الرئيس المشارك لقسم طب القلب والوقائي:

أكدت الدراسة أن المستويات المرتفعة لمستقلب "فينيل أسيتيل جلوتامين" عادة ما ترتبط بأنواع مختلفة من اصابات فشل القلب الاحتقاني حيث لوحظ على سبيل المثال ارتفاع مستويات مستقلب "فينيل أسيتيل جلوتامين" في دم مرضى فشل القلب ممن يعانون من الكسر القذفي، وهي حالة تنشأ عندما تقل قدرة عضلة القلب على الاسترخاء لفترة كافية بين النبضات ما يؤدي الى اصابتها بالتصلب ويخفض من قدرتها على الامتلاء بكمية كافية من الدم لضخه من جديد في أنحاء الجسم.

ويمكن لفحص مستويات مستقلب "فينيل أسيتيل جلوتامين" في الدم أن يسهم بشكل ملحوظ في التنبؤ بمن هم عرضة للاصابة بفشل القلب الاحتقاني، حيث تدعم البيانات الى حد كبير فكرة أن اتاحة اجراء هذا الفحص يشكل حتماً اضافة كبيرة الى ترسانة الاختبارات التشخيصية الخاصة بالأطباء المعالجين.

وأضاف:

وقد كشفت دراسة أُجريت في العام 2020 عن العلاقة القائمة بين مستويات مستقلب "فينيل أسيتيل جلوتامين" وخطر الاصابة بمختلف أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك الاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفاة، حيث أظهرت الدراسة أن مستقلب "فينيل أسيتيل جلوتامين" يؤثر بشكل ملحوظ على وظائف المستقبلات الأدرينالية في الصفائح الدموية ما يؤثر على وظيفة الأخيرة ويزيد من مخاطر تخثر الدم.

 

العلاقة بين مستقلب جلوتامين والاصابة بفشل القلب الاحتقاني

 

وعن جود علاقة وثيقة بين مستويات "فينيل أسيتيل جلوتامين" وخطر الاصابة بفشل القلب الاحتقاني يقول:

تعمقت الدراسة الجديدة أكثر لتسلط الضوء على الوظائف المحتملة الأخرى لمستقلب "فينيل أسيتيل جلوتامين" وخصوصاً بما يتعلق بفشل القلب. واستناداً الى بيانات آلاف المرضى ممن أجريت عليهم الأبحاث في مجموعتين دراستين مستقلتين في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية خلص الفريق البحثي الى وجود علاقة وثيقة بين مستويات مستقلب "فينيل أسيتيل جلوتامين" وخطر الاصابة بفشل القلب الاحتقاني. وأظهرت دراسات أخرى أن تعريض خلايا عضلة القلب لمستقلب "فينيل أسيتيل جلوتامين" في المختبر أتاح للباحثين تعزيز المفاهيم حول ارتباط مستقلب "فينيل أسيتيل جلوتامين" بفشل القلب الاحتقاني كما وضعت الأسس اللازمة للحد من آثاره.

وفي هذا الصدد توسعت هذه الدراسة بشكل معمق في جميع الصلات بين الحمية الغذائية التي يعتمدها الفرد ودور ميكربيوم الأمعاء كمصفاة للغذاء الذي نتناوله الأمر الذي يؤثر بدوره على قابلية اصابة الأفراد بمختلف الأمراض. فميكروب الأمعاء يقوم بتشكيل مركب استقلابي من الحمض الأميني "فينيل ألانين" الموجود في العديد من المصادر البروتينية ما يخلّف أثراً سلبياً على وظائف خلايا العضلة القلبية.

 

استهداف مستقلب جلوتامين لعلاج حالة مرضية حرجة

 

وعن استهداف مستقلب "فينيل أسيتيل جلوتامين" لعلاج حالة مرضية حرجة يقول:

كشفت منظمة الاتحاد العالمي للقلب عن ارتفاع حالات الاصابة بقصور القلب الى ما يقدر بنحو 26 مليون اصابة عالمياً عدا عن الملايين من حالات الاصابات غير المشخصة. ويعد تبني نمط حياة صحي والحد من استهلاك الصوديوم فضلاً عن تقليص الاعتماد على الأدوية العلاجية، أحد أبرز السبل العلاجية الحالية لفشل القلب الاحتقاني، والذي يُعرّف بكونه حالة مرضية تحدث نتيجة لعدم قدرة القلب على ضخ كمية كافية من الدم والأوكسجين الى أنحاء الجسم.

وختم قائلاً:

نسعى مع فريقي الطبي في المرحلة المقبلة الى التركيز على تحديد البكتيريا والانزيمات التي تساعد في انتاج مستقلب "فينيل أسيتيل جلوتامين"، وتطوير أساليب علاجية تحد من انتاجه، فالتدخلات الغذائية تسهم بشكل ملحوظ في الحد من مخاطر انتاج مستقلب "فينيل أسيتيل جلوتامين".

ميكروب الأمعاء يؤدي الى فشل  القلب

الدكتور" ويلسون تانغ" وفشل القلب أبرز أسباب الوفاة في العالم

 

ومن جهته يقول مدير أبحاث فشل القلب الاحتقاني وزراعة القلب في قسم طب القلب والأوعية الدموية والمؤلف المشارك في الدراسة المطروحة الدكتور "ويلسون تانغ":

على الرغم من التطور الكبير الذي شهدته الأدوية والسبل العلاجية بالأجهزة الالكترونية للقلب الا أن فشل القلب لا يزال أحد أبرز أسباب الوفاة والدخول الى المستشفيات في الولايات المتحدة وحول العالم. وتشير هذه الدراسات الى أن سبر أغوار آليات تعديل مستويات مستقلب "فينيل أسيتيل جلوتامين" والحد من مخاطر الاصابة بفشل القلب الاحتقاني أمر يستحق العناء.

 

تجدر الاشارة الى أن الدراسة الأولية التي أجراها كل من الدكتور "ستانلي هازن" والدكتور "ويلسون تانغ" الفريق الطبي المختص حول مستقلب "فينيل أسيتيل جلوتامين" عام 2020 قد تناولت أثر هذا المستقلب على المستقبلات الأدرينالية المتعددة في الخلايا، بما في ذلك مستقبلات "بيتا" الأدرينالية التي تستهدفها حاصرات "بيتا". وقد اشتملت هذه الدراسات كذلك على أدلة تفيد بفعالية استخدام العقاقير مثل "كارفيديلول" بشكل خاص لعلاج آثار مستقلب "فينيل أسيتيل جلوتامين".