تفاصيل الخبر

تشكيك بنوايا مجلس النواب إقرار قانون " الكابيتال كونترول"

16/11/2022
تشكيك بنوايا مجلس النواب إقرار قانون " الكابيتال كونترول"

نائب رئيس المجلس الياس بو صعب

 

يشكك كثيرون بنوايا مجلس النواب في إقرار  قانون "الكابيتال كونترول"  بسبب بطء النقاشات في اللجان النيابية المشتركة  ونتيجة الانقسام الكبير بين الكتل في مقربة هذا الملف ، ويبدون خشية من  ان يفقد القانون  الجدوى في حفظ أموال المودعين . إذ ان النواب يماطلون في إقرار القانون  ويعمدون الى التأجيل  ولا يفرضون على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الحضور الالزامي للجلسات .

وفي هذا السياق أكد رئيس تكتل "لبنان القوي" النائب جبران باسيل، بعد اجتماع اللجان برئاسة نائب رئيس المجلس الياس بو صعب  يوم الثلاثاء الماضي ، أن  ما يحصل اليوم هو مهزلة، و"الكابيتال كونترول" هو فكرة ضبط التحويلات المالية إلى الخارج، ويضاف إليها ضبط السحوبات في الداخل.

  واعتبر باسيل   أن البعض يربط خطة التعافي الكاملة بالسحوبات الداخلية، وهذا خطأ كبير. وربط التحويلات الخارجية بالسحوبات الداخلية "ما بيمشي"، مشدداً على أن  إقرار القانون يتعطل لصالح استمرار التحويلات إلى الخارج بطريقة استنسابية.

  وهاجَم باسيل سلامة من دون ان يسمّيه ، وقال:  هناك شخص خارق لكل الأحزاب والقضاء والإعلام، كان عصيّاً على القضاء والأمن في السابق، واليوم بات عاصياً على المجلس النيابي الذي طلب الاستماع إليه إلا أنه لم يحضر .

في المقابل  قال  بو صعب : اننا ما زلنا في البداية وكلنا على السكة الصحيحة والنقاش كان جديا ومطولا وسيكون هناك استكمال بشكل دوري، مؤكداً ان  الهدف تنظيم ما يحصل ووقف الفوضى، والجميع وصل الى نتيجة ان هذا القانون يجب ان يناقش. هناك حاجة لتنظيم العمل المصرفي ووقف الفوضى غير المعلومة لحركة الأموال وناقشنا الكلمات والمصطلحات، وقال:  لا أوافق أنّ ما حصل اليوم مهزلة، والنقاش كان مطولاً وجدياً وأنهينا 6 فقرات والأسبوع المقبل ستكون هناك جلسة من أجل متابعة قانون "الكابيتال كونترول" لإقراره.