تفاصيل الخبر

معدل البطالة مستقر في منطقة اليورو  ومعنويات المستثمرين تتحسن

11/01/2023
معدل البطالة مستقر في منطقة اليورو  ومعنويات المستثمرين تتحسن

عملة اليورو

 

قال مكتب الإحصاءات في الاتحاد الأوروبي (يوروستات)  ان معدل البطالة في منطقة اليورو لم يتغير في  تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي  وظل عند مستوى قياسي منخفض كما هو متوقع، إذ تراجع عدد العاطلين عن العمل قليلا، كاشفاً ان

معدل البطالة في الدول العشرين التي تتعامل باليورو بلغ 6.5 بالمئة من قوة العمل في  تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي  وهي النسبة نفسها  التي سجلها في تشرين الأول ( أكتوبر) الماضي  وتتماشى مع توقعات اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم.

 

وتراجع عدد العاطلين عن العمل إلى 10.849 مليون شخص في تشرين الثاني ( نوفمبر)  من 10.851 مليون شخص في تشرين الأول ( أكتوبر) في مؤشر على أن سوق العمل لا تزال آخذة في التشديد رغم توقعات الاقتصاديين بركود فني من الربع الأخير من 2022.

من ناحية أخرى، أظهر مسح صدر أن معنويات المستثمرين في منطقة اليورو تحسنت للشهر الثالث على التوالي في يناير إلى أعلى مستوى لها منذ  حزيران (يونيو) 2022، لكنها ظلت في النطاق السلبي، وهو ما يعكس وضعا اقتصاديا صعبا.وارتفع مؤشر سنتكس لمنطقة اليورو إلى سالب 17.5 في كانون الثاني( يناير) الجاري   من سالب 21 في  كانون الأول (ديسمبر) الماضي ، متجاوزا توقعات المحللين لقراءة عند سالب 18.

كما ارتفع مؤشر التوقعات إلى سالب 15.8 من سالب 22 في كانون الأول ( ديسمبر) الماضي ، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2022.

وارتفع مؤشر للنظرة إلى الوضع الحالي في منطقة اليورو إلى سالب 19.3 من سالب 20، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس 2022 وأيضا الارتفاع الثالث على التوالي.