تفاصيل الخبر

الإمارات تتصدر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمؤشر الأمن الغذائي 2022

19/10/2022
الإمارات تتصدر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمؤشر الأمن الغذائي 2022

وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية مريم بنت محمد المهيري

 

أعلنت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية تصدر دولة الإمارات دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المؤشر العالمي للأمن الغذائي 2022.

ويصدر هذا المؤشر عن "إيكونوميست إيمباكت"، وجاء احتلال دولة الإمارات المرتبة الأولى مقارنة بالمرتبة الثالثة في المؤشر خلال العام السابق.

ومؤشر الأمن الغذائي السنوي "GFSI" الذي تنشره "إيكونوميست إمباكت" يقوم بتسجيل وقياس التغيرات السنوية في العوامل الهيكلية التي تؤثر على الأمن الغذائي. ويأخذ المؤشر بعين الاعتبار عدة مقاييس، منها تكلفة الغذاء، وتوافره، وجودته وسلامته، والموارد الطبيعية والقدرة على الصمود في 113 دولة.

ويبنى المؤشر العام للأمن الغذائي على 58 مؤشرًا فرعياً لقياس محركات الأمن الغذائي في كل من البلدان النامية والمتقدمة.

وجاء احتلال دولة الإمارات المرتبة الأولى لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المؤشر الإجمالي الرئيسي للأمن الغذائي بعد أن تصدرت العديد من المؤشرات الفرعية للمؤشر الرئيسي، حيث واحتلت  الإمارات المرتبة الأولى في المؤشر الفرعي لتوافر الغذاء، والمرتبة الثانية في مستوى جودة وسلامة الغذاء.

وفي هذا الإطار قالت وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية مريم بنت محمد المهيري  "إن ملف الأمن الغذائي يحظى بأولوية استراتيجية في دولة الإمارات، لذا يتم العمل عبر منظومة متكاملة تشمل اعتماد استراتيجيات وطنية وإيجاد بنية تشريعية وقانونية داعمة."

وتسعى الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051 لدولة الإمارات إلى تطوير منظومة وطنية شاملة تقوم على أسس تمكين إنتاج الغذاء المستدام، وذلك عبر توظيف التقنيات والتكنولوجيا الحديثة، وتعزيز إنتاج البلاد محليا، وتنمية الشراكات الدولية بهدف العمل على تنويع مصادر الغذاء.