تفاصيل الخبر

سقلاوي:  إيرادات الخزينة من الربجي ستتخطى ألف مليار ليرة نهاية 2022

21/12/2022
سقلاوي:  إيرادات الخزينة من الربجي ستتخطى ألف مليار ليرة نهاية 2022

رئيس"الريجي" مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي

 

توقع رئيس"الريجي" مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي "أن تتخطى إيرادات الخزينة من القطاع ألف مليار ليرة في نهاية 2022، إذ لامست 780 مليار ليرة لبنانية لغاية الفصل الثالث مقابل 715 مليار ليرة لبنانية في العام 2021"، وقال

 

 حلال لقاء نهاية العام الذي اقامته إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية "الريجي" في مقرها الرئيسي في الحدث، بعنوان "في مسيرة النجاح ليس هناك خط نهاية : "لطالما سعينا إلى أن تكون الريجي مِرفقاً عامّاً نموذجيّاً في لبنان، واستطعنا عاماً بعد عام أن نُثبتَ للدولة جدوى التمسك بهذا القطاع، من خلال الإيرادات التي نرفد بها الخزينة، ومن خلال تقديم نموذج فعّال للمرافق العامة".

واضاف: "بينما كان البلد غارقاً بأزماته المتتالية، والعالم منهمكا بكوارثه المتلاحقة، الصحية منها والاقتصادية والمالية، كانت مصانع الريجي في حركة لا تهدأ ولا تنطفئ، تعمل من دون انقطاع وبزخم مضاعف... واستطاعت الريجي بكل ثبات ورؤية واضحة وخطى مستدامة ان تستمّر".

وفي تقييمه لحصاد العام 2022 بالارقام، أعلن سقلاوي أن "مبيعات الريجي تخطت الألف مليار ليرة لغاية الفصل الثالث من العام 2022 مقابل 990 مليار ليرة لكامل العام 2021، الامر الذي انعكس ايجابياً على إيرادات الخزينة من القطاع حيث لامست 780 مليار ليرة لبنانية لغاية الفصل الثالث مقابل 715 مليار ليرة لبنانية في العام 2021"، متوقعاً "ان تتخطى تلك العائدات الالف مليار ليرة في نهاية 2022".

وأبرز سقلاوي في هذا السياق على سبيل المثال حوالة بقيمة 150 مليار ليرة هي عبارة عن الإيرادات التي حوّلتها "الريجي" للخزينة عن الفترة الممتدة من شهر أيلول (سبتمبر)  إلى اليوم، وقال: " "رفعت سقف انتاجها بنسبة ١٦ في المئة بعدما  تمكنّت من زيادة خطوط انتاجها "لتضم ١٤ خطاً تنتج ثمانية أصناف وطنية و٤٩ صنفاً أجنبياً وثلاثة أصناف معسل، مما استلزم إجراء إعادة هيكلة شاملة لمواكبة هذا التطوّر في المعامل والانتاج".

 وأضاف : "أضفنا إلى سجل محطات تعاون الريجي الدولية اتفاقاً جديداً مع إحدى كبريات شركات التبغ العالمية لإعادة تصنيع صنف Byblos  في معامل شركة بريتيش اميركان توباكو في الأردن، إضافة الى تطبيق نظام الصحة والسلامة المهنية ISO45001  الذي يهدف الى وقاية عمالنا وحمايتهم من أي مخاطر قد تطرأ في مكان العمل"، مشيراً الى أن فريق عمل "الريجي" تميّز "بتغيير المفهوم السائد في الخدمة العامة - اعتبار الوظيفة موتاً سريرياً - بسعيهم الفردي وجهدهم في نيل شهادات علمية واكاديمية لم يدفعهم اليها أحد الا رغبتهم في التقدّم والتطوّر وتوظيف قدراتهم في خدمة هذه المؤسة"، وقال: "ففي وقت كان العالم متجمداً فاقداً أي رؤية، هم أيضاً كالريجي انتهجوا السير عكس التيار، فالتحقوا بالجامعات والبرامج التدريبية بعد دخولهم الى الوظيفة وحصدوا النجاحات من كبرى المعاهد الوطنية والدولية فعادوا (...) بشهادات تخصصية ترفع الرأس في مجال الإدارة والقيادة والتخطيط الاستراتيجي، وإدارة الموارد البشرية والجودة".

وتوجّه إلى العاملين في "الريجي" قائلاً: "زملائي الأعزاء، أنتم الوسام على صدر المؤسسة و أنتم دليل حي آخر على ان في مسيرة النجاح ليس هناك من خط نهاية. وإن كنا نكرمكم اليوم فلأننا نؤمن بأن الاستثمار في الانسان في صلب استراتيجيتنا للتنمية المستدامة، ولأننا في خططنا الاستراتيجية نعوّل عليكم، وعلى كفاياتكم وخبراتكم ونستند عليها في تطلعنا نحو مزيد من النمو والانطلاق نحو الغد الذي نطمح إليه".

وختم بالقول: "الازمة لم تنته بعد، لكنّكم اثبتم انه، بالانتماء والالتزام والمسؤولية والفاعلية والانجاز، لا شيء سيقف بيننا وبين اهدافنا ومعكم سنرفع سقف التحديات ونحن على قدر التحدي".