تفاصيل الخبر

قطر توقع مع الصين اتفافية لمدها بالغاز الطبيعي  لمدة 27 عاماً

23/11/2022
قطر توقع مع الصين اتفافية لمدها بالغاز الطبيعي  لمدة 27 عاماً

التوقيع على الاتفاق بين "قطر للطاقة" و شركة "سينوبك" الصينية

 

وقعت شركة  "قطر للطاقة"   اتفاقية مدتها 27 عاماً لإمداد شركة "سينوبك" الصينية   بالغاز الطبيعي المسال هي الأطول من نوعها في تاريخ صفقات الغاز الطبيعي المسال حتى الآن.

وفي هذا السياق قال الرئيس التنفيذي لـ"قطر للطاقة" سعد الكعبي في مقابلة مع "رويترز" :  اليوم يعد علامة فارقة في أول اتفاقية بيع وشراء لمشروع حقل الشمال الشرقي، تبلغ 4 ملايين طن لمدة 27 عاماً لشركة سينوبك الصينية ، معتبراً انها تشير إلى أن الصفقات طويلة الأجل موجودة ومهمة لكل من البائع والمشتري ، وأن الصفقة هي أكبر اتفاقية بيع وشراء بقطاع الغاز الطبيعي المسال على الإطلاق. وحقل الشمال جزء من أكبر حقل للغاز في العالم تشترك فيه قطر مع إيران التي تسمي حصتها حقل جنوب بارس.

واوضح   الكعبي  ان هذا  الاتفاق  ينقل علاقتنا إلى آفاق جديدة مع وجود اتفاقية بيع وشراء تستمر حتى الخمسينات من هذا القرن، وقال  أنه يجري التفاوض مع مشترين آخرين في الصين وأوروبا ممن يريدون تأمين الحصول على إمدادات.

 وأضاف : أعتقد أن التقلبات الأخيرة جعلت المشترين يدركون أهمية الحصول على إمدادات طويلة الأمد تتسم بالثبات والسعر المعقول على المدى البعيد، موضحاً  أن تسعير الصفقة سيكون مماثلاً لاتفاقات سابقة مرتبطة بالنفط الخام، وقال:  طريقتنا في تسعير صفقاتنا مع آسيا مرتبطة بالخام. فعلناها بهذه الطريقة في الماضي وهذه هي الآلية التي سنستخدمها مستقبلاً ، كاشفا ان " قطر للطاقة" احتفظت بنسبة 75 في المئة في مشروع التوسعة إجمالاً، ويمكن أن تتخلى عما يصل إلى 5 في المئة من هذه الحصة لبعض المشترين  الذين يريدون الالتزام على المدى البعيد بكمية كبيرة يريدون أن يروا بعض مزايا أنشطة التنقيب والإنتاج.، معتبرا  أنها صفقة رابحة ومهمة وتجعل الشراكة أكثر متانة .

ووقعت شركة "قطر للطاقة "في وقت سابق من هذا العام، خمس صفقات لحقل الشمال الشرقي الذي يمثل المرحلة الأولى والكبرى من خطة توسعة حقل الشمال المكونة من مرحلتين وتشمل 6 قطارات (مرافق تسييل وتنقية) للغاز الطبيعي المسال من شأنها زيادة قدرة التسييل في قطر من 77 مليون طن إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول عام 2027.

كما وقعت لاحقاً عقوداً مع ثلاثة شركاء لحقل الشمال الجنوبي وهو المرحلة الثانية من التوسعة.

وقطر هي أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم بالفعل، وسيعزز مشروع توسعة حقل الشمال مكانتها ويساعد في ضمان إمدادات طويلة الأجل من الغاز إلى أوروبا التي تسعى لإيجاد بدائل للغاز الروسي.