تفاصيل الخبر

"لاغارد": على  المركزي  الأوروبي منع نمو الأجور السريع من تأجيج التضخم

04/01/2023
"لاغارد": على  المركزي  الأوروبي منع نمو الأجور السريع من تأجيج التضخم

رئيسة البنك المركزي الأوروبي " كريستين لاغارد"

 

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي" كريستين لاغارد" في تصريحات صحافية  إن أجور منطقة اليورو تنمو بوتيرة أسرع مما كان يعتقد سابقاً، وإنه يتعين على البنك المركزي الأوروبي منع هذا من زيادة التضخم المرتفع بالفعل.

ونقلت صحيفة "يوتارني لست" الكرواتية عن لاغارد قولها: نعلم أن الأجور تتزايد وربما بوتيرة أسرع مما كان متوقعاً. يجب ألا نسمح لتوقعات التضخم بأن تؤثر على الأسعار على المدى الطويل أو أن يكون للأجور تأثير تضخمي ، معتبرة ان البنك يجب أن  يتخذ الإجراءات الضرورية  لخفض التضخم إلى 2 في المئة من معدله الحالي الذي يقترب من 10 في المئة.

وأشارت " لاغارد "أن الركود الشتوي المتوقع في الاتحاد الأوروبي، الناجم عن ارتفاع تكاليف الطاقة، من المرجح أن يكون قصيراً وغير مؤثر بدرجة كبيرة، بشرط عدم وجود صدمات إضافية، مشيرة إلى أن تكاليف الاقتراض سوف تزيد مجدداً، وأوضحت أن هذا مطلوب للسيطرة على ارتفاع أسعار المستهلك، وقالت : في هذه اللحظة، يجب أن تكون أسعار الفائدة لدى البنك المركزي الأوروبي مرتفعة للحد من التضخم، وخفضه إلى المستهدف، عند 2 في المئة، وهذه عملية ضرورية حتى لا تسوء الأمور إذا ما سمحنا للتضخم بأن يترسخ في الاقتصاد.