تفاصيل الخبر

فياض : الرقع الثماني المتبقية في المياه اللبنانية باتت جاهزة للتلزيم

15/02/2023
فياض : الرقع الثماني المتبقية في المياه اللبنانية باتت جاهزة للتلزيم

وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض

 

أشار وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، خلال مؤتمر" "EGYPS 2023، في قطاع الطاقة، في نسخته السادسة في القاهرة، إلى تحول الطاقة وفرص الاستثمار في قطاع النفط والغاز في لبنان، مشددًا على أنّ "الغاز بات أمراً محورياً في معادلة الطاقة، حيث أثبتت الأحداث الأخيرة التي ساهمت في زعزعة أمن الطاقة ذلك، وأدرك الناس مدى أهميته بالفعل في المعادلة"، لافتاً إلى أنّ "في العام 2022، أصبحت الحاجة إلى انتقال الطاقة أكثر إلحاحًا، حيث تؤكد الأزمات المتفاقمة الحاجة الملحة لتسريع التحول العالمي للطاقة".

وأوضح فياض، أنّ "الأحداث التي وقعت في السنوات الأخيرة سلطت الضوء على التكلفة التي يتحملها الاقتصاد العالمي لنظام طاقة مركزي يعتمد بشدة على الوقود الأحفوري، وارتفعت أسعار النفط والغاز إلى مستويات عالية جديدة، حيث خلقت الأزمة في أوكرانيا مستويات جديدة من القلق وعدم اليقين بينما يتزايد قلق المواطنين في جميع أنحاء العالم حول القدرة على تحمل فواتير الطاقة الخاصة بهم. وفي الوقت نفسه، تتضح آثار التغيرات المناخية التي يتسبب فيها الإنسان بشكل متزايد في جميع أنحاء العالم"، مشيراًالى ان"أمن الطاقة  يعتمدعلى ركيزتين أساسيتين: الوفرة والقدرة على تحمل التكاليف. لقد اهتزت هاتان الركيزتان الآن مما أدى إلى حالة عدم يقين في الإمداد وتقلب الأسعار، وأنتج ذلك تحديات خطيرة لأمن الطاقة على مستوى العالم. وأعطى المجتمع الدولي الأولوية للتحول في الطاقة، وأخذ على عاتقه مسألة أمن الطاقة".

ولفت فياض إلى ان" الدولة اللبنانية بدأت بالفعل أنشطة استكشافية فيما يتعلق بالغاز في المربع 4، ولم يكن التقدم بالسرعة المتوقعة لأن الاستثمارات قوضتها مسألة الأمن على الحدود"، مشيرًا إلى أنّه "لقد استطاع لبنان حينها الحصول على جميع حقوقه المعلنة سابقاً والاعتماد على الشركاء الدوليين لإدارة العلاقة مع الطرف الآخر أي اسرائيل، دون أعباء سياسية أو مالية على لبنان"، مشيراً الى ان "الرقع الثماني  المتبقية في المياه اللبنانية باتت جاهزة للتلزيم، وتم تمديد جولة الترخيص الثانية حتى 30 حزيران(يونيو) 2023"، وقال أن "لبنان بلد صغير من حيث حجمه وعدد سكانه، لكن البلد يقع في منطقة تضم اكتشافات كبيرة"، مشيراً الى ان "العديد من مكامن الغاز لم يتم استكشافها واستغلالها بعد".