تفاصيل الخبر

السيسي طالب بتوسيع أنشطة والاستكشاف والإنتاج بالتنسيق ما بين وزارة البترول وشركة "إيني" الإيطالية

18/01/2023
السيسي طالب بتوسيع أنشطة والاستكشاف والإنتاج بالتنسيق ما بين وزارة البترول وشركة "إيني" الإيطالية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

 

طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتوسيع أنشطة وجهود البحث والاستكشاف والإنتاج بالتنسيق ما بين وزارة البترول، وشركة "إيني" الإيطالية في مجال الغاز والبترول.

 

وفي  هذا السياق  أوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي بأن رئيس شركة إيني الإيطالية استعرض خلال لقائه السيسي خطط الشركة الحالية والمستقبلية لاستكشاف وإنتاج الغاز في مصر، وذلك في ضوء ما تمثله من مركز إقليمي لتداول وإنتاج الطاقة، والغاز المسال، وهي المكانة التي تزداد أهمية في إطار التطورات العالمية الحالية المتعلقة بأزمة الطاقة، وبالنظر إلى الفرص الواعدة والإمكانات التي تذخر بها مصر في هذا المجال".

 وتزامن حديث السيسي مع اعلان وزارة البترول المصرية عن كشف غازي جديد في المنطقة البحرية بالمتوسط، في البئر "نرجس1"، ووصفته بالهام ، موضحة

أنه جارٍ تقييم التقديرات للاحتياطيات.

وأوضح بيان من وزارة البترول أن الكشف يقع على بعد حوالي 60 كم شمال شبه جزيرة سيناء، حيث تم حفر البئر "نرجس1ط بواسطة جهاز الحفر ستينا فورث في عمق 309 أمتار، وتم العثور على سمك خزان حوالي 61 متراً صافياً من بين 140 متراً من الحجر الرملي بخصائص جيدة في العصر الميوسين السفلى وعصر الأوليجوسين على عمق كلي للبئر تجاوز 5000 متر في منطقة الامتياز.

وتقوم بعميلة الحفر شركة "شيفرون" الأميركية التي تمتلك 45 في المئة من منطقة الامتياز، ومثلها شركة "إيني" الإيطالية، فيما تمتلك الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) 10 في المئة.

وأفادت الوزارة بأن إيجاس تهدف إلى العمل مع" شيفرون" والشركاء للإسراع بوضع الاكتشاف الجديد على الإنتاج في أسرع وقت ممكن، عبر استخدام خطة حفر وتنمية سريعة تعتمد على الأفكار غير التقليدية للتنمية باستخدام التسهيلات الحالية، وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية لوزارة البترول والثروة المعدنية لإضافة احتياطيات غازية بمناطق البحر المتوسط ودلتا النيل بالتعاون مع شركاء قطاع البترول.