تفاصيل الخبر

اليورو يهبط إلى أدنى مستوياته في 20 عاماً مقابل الدولار

15/09/2022
اليورو يهبط إلى أدنى مستوياته في 20 عاماً مقابل الدولار

عملة اليورو

 

 هبط سعر اليورو الأوروبي مقابل الدولار الأميركي الى أدنى مستوياته في بداية الأسبوع الجاري، وبلغ 0.99 لكل دولار نزولاً من 0.993 في ختام تعاملات الأسبوع الماضي.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة "رويترز"، عن ارتفاع التضخم في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي آخر في شهر آب (أغسطس) الماضي، متجاوزاً التوقعات، وعزز قضية زيادة البنك المركزي الأوروبي في رفع أسعار الفائدة حتى قبل أن تبلغ الأسعار ذروتها قبل نهاية العام".

ولفتت إلى أن نمو أسعار المستهلكين ارتفع في 19 دولة تشترك في عملة اليورو، إلى 9.1 في المئة في آب (أغسطس) الماضي، بعد ان كان من 8.9 في المئة في الشهر السابق، وفقاً لبيانات من وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي".

وظلت تكاليف الطاقة تحرك الأسعار ولكن تضخم الغذاء ارتفع أيضاً، بينما أظهرت السلع الصناعية غير المتعلقة بالطاقة، وهي محل تركيز خاص للبنك المركزي الأوروبي، ارتفاعاً في الأسعار بنسبة 5 في المئة.

وتضاف الأرقام إلى مخاوف البنك المركزي الأوروبي، الذي يستعد لرفع سعر الفائدة مرة أخرى الأسبوع المقبل، لكن التوقعات أكثر كآبة. ويكاد ارتفاع أسعار الطاقة حتى قبل بدء موسم التدفئة، أن يستمر التضخم في الصعود ويتجاوز 10 في المئة قبل بلوغ الذروة في مطلع العام.