تفاصيل الخبر

رسالة بخط اليد من عادل امام الى فاتن حمامة. ما الذي جاء فيها؟

05/10/2022
رسالة بخط اليد من عادل امام الى فاتن حمامة. ما الذي جاء فيها؟

الزعيم عادل امام

 

فى 3 كانون الأول ( ديسمبر) عام 1969، نشرت مجلة الكواكب رسالة بخط اليد من الفنان الشاب عادل إمام إلى النجمة فاتن حمامة، يدعوها فيها إلى العودة إلى السينما من جديد، فى وقت ابتعدت فيه عن الفن لمدة أكثر من 3 سنوات، وتكشف الرسالة مدى تقدير عادل إمام للنجمة فاتن حمامة التي شبهها فى رسالته بمناجم الذهب التي تحتاج لاكتشافها أعوام طويلة.

وجاء فى رسالة عادل إمام: "فتونة.. واسمحيلي أن أناديكي بهذا الاسم ومع بداية العام الجديد .. أتمنى يا ست الكل أن تعودي إلى جمهورك.. مكانك لا يزال خاليا ومستحيل تعويضك ومستحيل أن نعثر على واحدة مثلك فأنت مثل مناجم الذهب يحتاج لاكتشافها أعوام طويلة .. والنبي يا فاتن ما تقعديش أكثر من كدة".

وكلما سُئل الفنان عادل إمام عن أفضل الفنانات، كانت تأتي إجابته سريعة وواضحة "فاتن حمامة ‏طبعًا"، بل يصفها بأنها "أعظم فنانات مصر اللاتي لم يأت مثلهن"، لكن رغم تلك ‏الإشادات القوية لم يجمعهما سوى عمل فني واحد  وهو السهرة التلفزيونية التي ‏حملت اسم "الساحرة" عام 1971، وشارك فيها فاتن حمامة وسعيد صالح وصلاح ‏ذو الفقار.

في الحقيقة كانت الفرص متاحة أمامهما للمشاركة في التمثيل سويًا أكثر من مرة، فقد ‏طلبته للمشاركة في فيلم “ليلة القبض على فاطمة” ليُجسد دور شقيقها، ورغم حبه ‏الشديد لها إلا أنه رفض الدور، لأنه كان يضعه في صورة "شريرة" ضدها في الفيلم، ‏‏"ومحدش من الجمهور هيقبل يكون ضد معبودتهم العظيمة" كما برر وقتها. أيضًا كان ‏سيجمعهما فيلم "الإنس والجن" لكن مثّلت الفنانة يسرا الدور في النهاية.

 وعن سيدة الشاشة، فقد ‏اعترف امام سابقًا أنه "مش هو اللي يختار فاتن حمامة في أفلامه هي اللي تختاره.. وطبعًا ‏هيوافق بدون تردد". كما كان يدافع عنها ضد أي هجوم تتعرض له، خاصةً من ‏الفنانتين سناء جميل ومريم فخر الدين، فذات يوم كان يشاهد تليفزيون "المستقبل" ‏اللبناني وكانت الفنانة مريم فخر الدين ضيفة عليه، ووجدها تتحدث بطريقة “لم ‏تعجبه” عن فاتن حمامة، وأنها غير مقتنعة بأن يُطلق عليها لقب "سيدة الشاشة ‏العربية".‏

اتصل "عادل" بالبرنامج وشكر الفنانة مريم فخر الدين لما لها من تاريخ طويل في ‏السينما المصرية، وقال لها: "إن لي تعليقا على كلمة سيدة الشاشة العربية التي لا ‏تعجبك، هي فعلا سيدة الشاشة، لأن هذا لقب أطلقه النقاد بتصريح من الجمهور ‏والشعب. فلماذا نشتم رموزنا؟ إحنا عندنا كام فاتن حمامة؟". لترد عليه فخر الدين: ‏‏"يعني هي سيدة الشاشة.. وأنت الزعيم وإحنا عبيدكم؟"، وهاجمته في حوار آخر بعد ‏ذلك، قائلة:"هو فنان زي أي ممثل بيعرف يرفع حاجب وينزل حاجب ويفشخ بوقه ‏ويكشر.. أنا مش بهاجم عادل إمام أنا بهاجم لقب (الزعيم)، طب ما نديه لقب (الواد ‏سيد الشغال) بنفس المنطق".‏

 

  سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة