تفاصيل الخبر

كاتب مسلسل "الضاحك الباكي" محمد الغيطي: لو أسامة أنور عكاشة ووحيد حامد على قيد الحياة لكانا اعتزلا الكتابة بسبب السوشيال ميديا!

01/11/2022
كاتب مسلسل "الضاحك الباكي" محمد الغيطي: لو أسامة أنور عكاشة ووحيد حامد على قيد الحياة لكانا اعتزلا الكتابة بسبب السوشيال ميديا!

افيش المسلسل

 

بقلم عبير أنطون

 

جدل أكيد يشكّله تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الأعمال الفنية على اختلافها لاسيما الافلام والمسلسلات التي تبثها الشاشات والمنصات. الاراء هنا تأتي من كل حدب وصوب، والنقد لم يعد يقتصرعلى النقاد المحترفين في الصحف والاذاعات والتلفزيونات انما تعداه الى كل من يستطيع الى الشاشة الرقمية سبيلا، وفي هذا خطر كبير، إذ تضحي هذه الاعمال تحت مقصلة اشخاص قد لا يعرفون من الفن الفه ولاباءه،  فيرفعون من شأن هذا من غير استحقاق حينا، ويهشّمون بالعمل وبالقيمين عليه والممثلين فيه وصولا الى حد التنمر أحيانا اخرى، ما يحدو ببعض الفنانين الى مساندة بعضهم البعض وجبر الخواطر، والطريف ان ذلك يتم عبر"سلاح ال"سوشال ميديا"أيضا، وهذا ما حصل مؤخرا في المساندة التي اطلقتها الفنانة شهيرة تضامنا مع الممثلة القديرة فردوس عبد الحميد المشاركة في مسلسل" الضاحك الباكي" الذي تعرضه حاليا شاشة"سي بي سي" المصرية ويتناول سيرة الأديب الكبير نجيب الريحاني. والمسلسل هذا يواجه سيلا من الانتقادات وصفها بعض القيمين على العمل بأنها " ممنهجة" وصولا الى "التطاول على صنّاع العمل" بحسب تعبيرهم.

فما الذي قالته الفنانة شهيرة لفردوس عبد الحميد؟ ما الدور الذي تلعبه الاخيرة في المسلسل وطاولتها عنه سهام الانتقادات؟ ما الذي يقدمه مسلسل" الضاحك الباكي" من احداث حول شخصية كبيرة كالريحاني  وكيف يستقبله الجمهور؟

  "الافكار" تضيئ على العمل، وعلى تصريحات القيمين عليه...

يقدّم مسلسل "الضاحك الباكي" الذي يعرض حاليا حياة نجيب الريحاني من ميلاده نهاية القرن 19 منذ عام 1892 وحتى خمسين عاماً، ويبرز الجوانب الإنسانية والاجتماعية في حياته، والحياة السياسية التي عاشها، خاصة ثورة 1919، والحربين العالميتين الأولى والثانية، ودستور 1923، والاحتلال الإنكليزي لمصر، اي ان العمل يوثق  لفترة زمنية  من نهاية القرن 19 وبداية الـ20. اما الادوار الرئيسية في العمل فيتولاها كل من عمروعبد الجليل في دور نجيب الريحاني، مصطفى شوقي في دور سيد درويش، فردوس عبدالحميد في دور والدة نجيب الريحاني مع رزان مغربي في دور الراقصة بديعة مصابني، فضلا عن هاجر الشرنوبي وباقة من الفنانين.

 

انا من اقنعتها!

 مخرج العمل محمد فاضل العائد الى الاخراج بعد غياب عشر سنوات  يشرح بأن "الضاحك الباكي"  يتناول السيرة الذاتية لنجيب الريحاني ومعاناته في بدايته واجتهاده حتى وصل إلى النجومية، مع رصد شكل المسرحيات التي كانت تُقدم في تلك الفترة، وما تحمله من رسائل بشكل غير مباشر. ويؤكد فاضل ان المسلسل  ليس سيرة ذاتية وحسب، وانما يستعرض الحقبة الزمنية التي نشأ فيها بأوضاعها السياسية والاجتماعية والأمنية وتأثيرها على الفن، شارحا أنها "فترة تاريخية هامة في تاريخ مصر، وهي النصف الأول من القرن العشرين. ويشير فاضل الى ان لا أحد يعرف ملامح الريحاني منذ طفولته وحتى شبابه، بينما الجمهور يعرفه من خلال أفلامه فقط، لذلك حاولنا جاهدين تقديم الوجه الآخر له، استناداً على مذكراته، وكل ما كُتب عنه ومسرحه، حتى نكوّن صورة دقيقة وجديدة له".

  أما عن أبرز الصعوبات التي تمت مواجهتها مع تنفيذ العمل فكانت إيجاد أماكن تتناسب مع تلك الحقبة الزمنية، خاصة شكل المسارح، ويشرح فاضل في هذا الصدد:" لم يكن متاحاً أمامنا سوى المسرح القومي، ومسرح معهد الموسيقى العربية، وإيجار أي منهما باهظ للغاية، فيما كانت الميزانية محدودة جداً، لذلك اضطررت لوضع حلول بديلة من خلال بناء ديكورات مناسبة في مدينة الإنتاج الإعلامي".

 وعن اختياره للممثلين المشاركين و بشكل خاص كل من عمرو عبد الجليل لاداء دور نجيب الريحاني والممثلة فردوس عبد الحميد بدور والدته يعلق المخرج فاضل بالقول:"عمرو عبد الجليل، لديه حس كوميديا، يتشابه كثيراً مع أداء نجيب الريحاني في أفلامه. ويتابع:"أعرف إمكانيات عمرو عبد الجليل جيداً،  وسبق أن قدمته لأول مرة علي شاشة التلفزيون في بطولة منذ حوالي 30 عاماً وذلك من خلال مسلسل "ومازال النيل يجري" وكان وقتها  طالباً في الجامعة".

اما حول الممثلة فردوس عبد الحميد فيشرح فاضل:"جاء اختياري من الاحتياج الدور لممثلة صاحبة تاريخ فني كبير، حتى تتناسب مع حجم وقيمة الشخصية الموجودة بالعمل، وزوجتي لم تكن متحمسة لهذا الدور، حتى أقنعتها في النهاية"، منتقدا ما يدور في اروقة مواقع التواصل الاجتماعي من هجوم عليها بالقول:

"هناك حالة تربص بالعمل، ولا يوجد مُبرر لذلك، ولن أرد على الانتقادات السلبية التي طالتني وزوجتي، لأن تاريخنا أكبر من ذلك، كما أنني اعتدت على هذا لأكثر من 4 عقود، في كل عمل فني أقدمه وتشارك هي فيه... هؤلاء لا أعتبرهم من الجمهور، إذ هناك حملات الكترونية موجهة للهجوم على العمل".  ويتابع فاضل: "مواقع التواصل الاجتماعي ليست مقياساً لنجاح المسلسل من عدمه، كما أن الوقت لازال مبكراً لتقييم أو إصدار أحكام مطلقة على التجربة بشكلٍ عام".

 

أمه؟!

وكانت الممثلة فردوس عبد الحميد(75 عاما) قد تلقت انتقادات حول ظهورها  في دور "لطيفة بحلق" والدة نجيب الريحاني، اي انها أم لطفل صغير في الحلقة الأولى. من جانبها علقت عبد الحميد على الانتقادات التي طالتها بالقول:" مش عارفة إيه سبب الهوجة دي؟"، فيما دعمها العديد من الفنانين بينهم الفنانة شهيرة وابنها الكاتب عمرو محمود ياسين. فقد وجّهت شهيرة للثنائي فردوس وزوجها محمد فاضل  التهنئة على المسلسل الجديد، وعلى عودة فاضل إلى الدراما مرة أخرى، معتبرةً أن ذلك الأمر "يمثل شرفاً للدراما  

واصفة عبد الحميد ب"العظيمة، وطالبتهما بعدم الالتفات إلى "حملات التنمر والسخرية"، خاصة أن هذا الأمر"أصبح معتاداً في مواقع التواصل الاجتماعي حيث "لم يعد هناك أي احترام أو تقدير للأسف". وشددت على إيمانها بأنه من حق أي شخص أن يبدي ملاحظاته "لكن بطريقة لائقة"، وهو "ما لا يحدث".  

 اما ابنها الكاتب عمرو محمود ياسين، فقد وجه التهنئة من جانبه للثنائي مشددا على انه "لا بد من الحديث باحترام عن القامات الفنية".

 

أكبر منهم ...

الانتقادات التي طاولت عبد الحميد وزوجها والعمل ككل جاءت ايضا من الناقد رامي متولي الذي اعتبر ان الريحاني اكبر من موهبة هؤلاء حميعا بالقول:" بغض النظر عن وضع وأهمية فردوس وفاضل حاليا...نجيب الريحاني فنيا أكبر من الفترة الحالية بكل نجومها الموهوبين، نجيب الريحاني مؤسس وعبقري مينفعش يتم التعامل معاه بخفة ولا بزاوية عامة ولا رؤية عفا عليها الزمن وبدون فلسفة واضحة" معتبرا ان  نجيب الريحاني "لما يتعمل عنه عمل لازم يبقي له زاوية وتخطيط سابق يتبني على أساسه العمل ككل".

من جانبه، السيناريست وكاتب الحوار محمد الغيطي قال في استضافة له حول المسلسل:"حلمت بنجيب الريحاني بيقولي اكتبني"، مشيرا أن الكوميديا التي يقدمها عمرو عبد الجليل تشبه كوميديا نجيب الريحاني"...

وحول حملة الانتقادات التي يتعرض لها المسلسل من مواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص أجاب الغيطي بالقول:" لو أسامة أنور عكاشة ووحيد حامد أحياء كانوا اعتزلوا الكتابة بسبب السوشيال ميديا، وطلع روحنا سنتين عشان نطلع العمل والعمل بقاله سبع سنين في الدرج".

المخرجة روجينا بسالي من جانبها، اعتبرت رد الغيطي في احد البرامج على منتقدي المسلسل غير مقبول وكتبت معلقة: "إنه تجاوز غير مقبول في حق منتقدي المسلسل، مضيفة "أول مرة تحصل في التاريخ، إن مؤلف يشتم ويتخانق ويزعق لجمهوره، حتى لو نقدهم قاسي، مع إني ما شفتش من الناس الا نقد وملاحظات مهمة وحقيقية ردًا على أخطاء وسقطات مهولة في المسلسل، أول مرة تحصل في تاريخنا يطلع مؤلف يستخدم الجمل ديه في دفاعه عن عمله وعلى الهوا: "عيل من العيال اللي بيتبولوا على السوشال ميديا.. النهارده جاي شوية عيال يقولوا لك بطرس غالي مات في حنطور ولا عربية؟ لا (بروح أمك) أنا مراجعها كويس، أنت تقعد في حتة أنت بتكلم أساتذة أنت تبلع ريقك وأنت بتتكلم".

وعلقت بسالي:" أول مرة في حياتي أشوف سيناريست شغلته الكتابة وإختيار الكلمات والمفردات بيتكلم بالطريقة الهمجية البشعة ديه، أول مرة أشوف مؤلف بيتعالى على جمهوره بالشكل ده وبيقول على نفسه أستاذ.

 

سيد وبديعة...

بالعودة الى المسلسل وشخصياته، فإن من يجسد شخصية الموسيقارالراحل سيد درويش في المسلسل هو الفنان مصطفى شوقي صاحب اغنية "ملطشة القلوب" والذي يقدم لدرويش مجموعة من الأغاني خلال الأحداث ويقول عن دوره:" كان هناك صعوبة فى الدور لأنه ليس هناك فيديوهات مصورة لسيد درويش يمكن الرجوع إليها لتفيدني فى الدور متابعا بالقول: "الدور فيه مجهود كبير، وقرأت 4 كتب خاصة بسيد درويش وذهبت للمقهى الذي كان يجلس عليه بكوم الدكة بالإسكندرية حتى أذاكر الشخصية بشكل جيد".

 وبغير سيد درويش، يقدم العمل ايضا شخصية الراقصة بديعة مصابني التي تجسدها المقدمة والممثلة رزان مغربي وهي نشرت لها منذ فترة صورا من كواليسه مع الممثلة التونسية دارين حداد المشاركة في العمل ايضا بدور فيكتورين. وعن دورها تعلق رزان  بالقول:

  "بديعة مصابني من أهم الأدوار التي ألعبها، وقد وجدتها امرأة قوية وذكية جداً، تغلبت على أزمات كثيرة لتحقق ذاتها، أقامت كازينو كبيراً ومسرحاً، خرج منه راقصات وممثلون، وقد دمجت بين الرقص العربي والأندلسي واليوناني، وأقدم من خلال المسلسل رقصات واستعراضات على المسرح كما أسجل أغنيات بالاستديو، وسعدت بأن هشام سليمان هو من رشحني للمخرج محمد فاضل لأداء هذا الدور الذي أتمنى أن أؤديه على أكمل وجه وأبذل كل جهدي في ذلك لأن كل من حولي يساعدونني".

اما دارين حداد فهي من تلعب في المسلسل دور فيكتورين الحب الأخير وآخر زوجات الضاحك الباكي نجيب الريحاني والتي تزوجها بعد قصة حب وعاش معها أيامًا سعيدة حتى وفاته. وكانت دراين في الماراثون الرمضاني لعام 2022، برزت من خلال مسلسل "بابلو"، وحققت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا في العالم العربي في عمل تدور أحداثه حول سيد حسن الشهير بابلو، الذي يساعد المحتاجين، ويتمكن من كسب ثقة أحد رجال الأعمال، ويتولي حمايته، ولكن نجله يكنّ لبابلو كراهية شديدة، في الوقت الذي يتعلق فيه قلب شقيقته بحب بابلو.

 وبغير "الضاحك الباكي" تشارك دارين ايضا في فيلم "جروب الماميز" بعد التغييرات التي تم اجراؤها على السيناريو وكذلك الأبطال، وبدأت دارين تصوير مشاهدها في العمل بمشاركة روبي، يسرا اللوزي، محمد ثروت، محمود حافظ وعدد آخر من الفنانين والعمل وتأليف غادة عبد العال وإيهاب بليبل وإخراج عمرو صلاح وتدور أحداثه في إطار اجتماعى لايت. كما وتشارك ايضا في مسلسل "اتزان" بشخصية"نيفين" من اخراج شادي عبد السلام، وتدور أحداث المسلسل في إطار من الغموض والتشويق في عالم الأمراض النفسية،  حول عائلة سالم التي يختل اتزانها بعد فتح وصيته، فيحاول كل أفراد الأسرة السيطرة على النصيب الأكبر من الإرث.