تفاصيل الخبر

الجزء الثاني من "صالون زهرة" لنادين نجيم ومعتصم النهار: كوميديا اجتماعية فاجأت المنتج بنجاحها!

15/11/2022
الجزء الثاني من "صالون زهرة" لنادين نجيم ومعتصم النهار: كوميديا اجتماعية فاجأت المنتج بنجاحها!

زهرة ..."عقلاتا شغل ايديها!"

 

بقلم عبير أنطون

 

كان لافتا ما أجاب به منتج مسلسل"صالون زهرة" السيد صادق الصباح في حوارمع الاعلامية جومانة بو عيد قوله:"حين شاهدت اول نصف ساعة من مسلسل "صالون زهرة" حزنت، وحين نجح قررت ان أستمع أكثر إلى آراء الشباب والصبايا في الجيل الرابع في شركة الصباح وأصبح لهم الفيتو لانهم يحاكون الواقع".   نجاح المسلسل في جزئه الاول، جعل الصبّاح ومع بدء عرض الجزء الثاني يتوجّه الى نادين التي يصفها بـ"النجمة المجتهدة والمتلوّنة في أدوارها" بالقول "نادين نسيب نجيم ألف مبروك "صالون زهرة 2" الذي ينطلق بعد ساعات قليلة والذي سيشهد أحداثاً شيّقة سيستمتع بها المشاهد. أطلقتِ فكرة المسلسل ليتحوّل بجهود كامل فريق العمل إلى ظاهرة محببة على قلوب المشاهدين".

 دارت فكرة المسلسل في جزئه الاول حول أربع نساء لكل واحدة منهن مشاكلها الخاصة، وتمتلك احداهن (نادين نجيم) صالون تجميل نسائي، وقد انتهى بزواج نادين نجيم من معتصم النهار، ما استولد جزءا ثانيا، بدأ عرضه.

فما الذي يقدمه الجزء الثاني؟ ما الذي تغير فيه خاصة وان كتابة هذا الجزء عهد بها الى الكاتبة اللبنانية كلوديا مرشيليان بعدما كتبت الجزء الاول نادين جابر؟ ما الاحداث التي نشهدها، وهل يعرف هذا الجزء نسبة المتابعة العالية التي عرفها الجزء الاول؟

"الافكار" تسبر أغوارالجزء الثاني وتعود بالاجوبة...

بناء على طلب النجمة نادين نجيم بطلة مسلسل "صالون زهرة" في جزئيه الاول والثاني، قامت منصة "شاهد" بعرض حلقتين من المسلسل الجديد بدلاً من حلقة واحدة كما كان مقررًا، وذلك ابتداء من العاشر من هذا الشهر. ولما كتبت نادين: "زهرة تطالب شاهد بعرض حلقتين في الأسبوع... ما بدنا مشاكل مع زهرة"،  ردت منصة شاهد: "هلق معقولة زهرة يكون بخاطرها شيء وما بنوافق عليه؟ يعني لو مو منشان خاطرها منشان ما تعملنا مشاكل" ..." نحن كرماء وزهرة وجمهورها بيســتاهلوا… لعيون زهرة بعد التويت الأخير، الجزء التاني من "صالون زهرة" سنعرض حلقتين كل أسبوع وليس حلقة واحدة… يعني الجمال مضاعف، والإبداع مضاعف ابتداءً من ١٠ من هذا الشهر"...

 هذا الغزل بين المنصة والنجمة أعلن عن اطلاق صفارة الموسم الثاني من هذه  الكوميديا الاجتماعية التي احتفلت نادين بها في أجواء خاصة، مع أصدقائها في منزل مخرج العمل جو بوعيد ، حيث نشرت عبر خاصية ستوري بحسابها في موقع إنستغرام، أجواء الاحتفال مع جمهورها، وقامت والدة جو بوعيد رندة المشاركة في المسلسل أيضاً باستخدام البخور، فيما قامت نادين بتحضير الشيشة لتكون الأجواء مشابهة لمشاهد الحلقة الأولى، هذا بغير الغناء والرقص والزغاريد...

 الانشراح هذا لم يدم، مع دخول نادين المستشفى بعد فترة وجيزة على انطلاق العرض نتيجة تعرضها لوعكة صحية سبّبها "الزكام القوي" وما نعرفه لبنانيا ب"الرشح" او ال"غريب" وكتبت:"ما مشي الحال الا هيك، قاصدة دخولها المستشفى وتعليق الامصال لها، طالبة من المتابعين اخذ الحذر والوقاية الكافية، داعية جمهورها:"انتبهوا، كتير عم يجي قوي وبهدّ الجسم".

   طمأنتها لمحبيها بعد ذلك، وأنها باتت بحال افضل، اراح الجمهور المتابع ل"صالون زهرة" الذي قدم لهم   نجمتهم المحبوبة بشخصية طريفة وكوميدية مغايرة عن الادوار التي سبق ولعبتها نادين في اكثر من مسلسل ناجح آخرها "عشرين عشرين"، علما أن نادين كانت ترفض بطولة الجزء الثاني من "صالون زهرة"، وتفضل التجديد حتى لا تكرر نفسها، إلا أنها عادت واقتنعت بجزء ثان أوكلت مهمة كتابته هذه  المرة  الى كلوديا مرشليان، حيث أفكار جديدة تُطرح ضمن الأحداث، بعيدة عن قصة في الجزء الأول. فالجزء الاول على الرغم من نجاحه، لم يسلم من الانتقادات من قبل عدد لا بأس به من المتابعين، بحيث اعتبروا بعضا من أحداثه غيرمنطقية وغير مترابطة، وبانهم لم يفهموا ما الذي حصل مع بعض الشخصيات، الأمر الذي دفع بنادين جابر كاتبة الجزء الاول الى شرح تفاصيل المشاهد التي لم تصور من خلال تغريدة، شرحت فيها ما كتبته في النص الذي، لمّا سألت الشركة المنتجة عن سبب غيابه مشاهد عنه  افيدت بان السبب كان"ضيق الوقت".   

 

"موس وشفرة"...

 مع اسدال الستارة على الجزء الاول يفتتح الجزء الثاني على نشاط "زهرة" او "زيزي" إثر اعلانها افتتاح صالون الحلاقة الرجالي "موس وشفرة"، بعدما باتت الأوضاع المعيشية غاية في الصعوبة، فيما يفتتح "أنس" (معتصم النهار)  مقهى لتقديم النرجيلة تتردّد عليه النساء. الرجال في الصالون، والنساء في المقهى   يلهب نار الغيرة  الحارقة والخلافات الزوجين".

الى ذلك، فإن طابورالرجال الذين  ينتظرون دورهم بفارغ الصبر لدى زهرة استوجب منها الاستعانة  بزيكو وفادي لمساعدتها. الا ان الاخيرين يورطانها بمشاكل كبيرة وأمور مستعصية.

كذلك فإنه، وأثناء تحضيرات افتتاح الصالون، تكتشف زهرة أن عصابة الاتجار بالممنوعات عادت لتحوم حول انس، لتوريطه مجدداً، في حين يرفض هذا الأخير الأمر رفضا قاطعاً، وهو كان قطع وعداً لزهرة أن يبتعد عن الأعمال غير القانونية.

من جهتها،  تتسلّم هنادي (كارول عبود)الملحمة وتديرها على طريقتها تحت رعاية الجار عبد الله(مجدي مشموشي). وإثر سفر سمير(علي سكر)، سيرسل بدلاً منه ابن خالته منير ويجعله مساعداً لأنس، والذي يورط أنس بمشاكل كثيرة طمعاً بالمال. ومنذ الحلقة الأولى، نكتشف أن ثمة من يلاحق زهرة، ويبدو كالشبح الذي يختفي ويظهر فجأة.

وفي سياق الأحداث، تصل حافلة من سوريا على متنها والدة أنس وخالته وعمته، اللواتي يأتين في زيارة عائلية مفاجئة لكن في وقت غير مناسب للجميع. وجود أم انس وقريباتها يجعل الوضع أكثر تأزماً، لاسيما أن النساء الثلاث لا يعرفن الكثير عن تفاصيل حياة أنس وزهرة مما يسبب الكثير من المواقف المحرجة والمضحكة في آن معاً.

 

اهلا بالست صباح...

 الحافلة السورية أقلت للمسلسل على متنها ثلاث ممثلات معروفات هن هدى شعراوي و وفاء موصللي والممثلة القديرة سامية الجزائري التي جاء دخولها على خط المسلسل من قبل نادين نفسها. فنادين، المُعجبة بالفنانة السورية القديرة، كانت من اقنعها بضرورة المشاركة في "صالون زهرة" كضيفة شرف. ولطالما قامت نادين بتقليدها على تطبيق تيك توك ومغازلتها، ما يشير إلى أن نجيم متأثرة بنجاح الممثلة السورية التي تهرب من الأضواء، وأضحت تختار مشاريع درامية معدودة في السنوات الأخيرة.

 وكانت نادين، لما نشرت الصورة الأولى لها مع الفنانة السورية القديرة سامية الجزائري في كواليس تصوير الجزء الثاني من مسلسل "صالون زهرة" قالت: قدي الدني صغيرة… كنت صغيرة اقعد حد امي تنحضر مسلسل (جميل وهناء) وما خطر ببالي يوم اني رح كون ممثلة وتجي فرصة اني شوفك عن حقيقة ونشتغل سوا… القديرة سامية الجزائري اتشرفت بحضورك المميز وطاقتك الحلوة وهدوئك وانبسطت قعدنا وحكينا وعرفتك عن قرب وحبيتك اكتر و اكتر. ان شاء الله الناس يحبونا سوا حتى لو كنا حما وكنة والله يطول بعمرك و يعطيكي الصحة".

 يُذكر ان عودة الجزائري الى العمل التلفزيوني مؤخرا لم تسلم من الانتقادات الفجّة لفنانة لها تاريخ طويل في الاعمال الفنية، الكوميدية بشكل خاص، وقد طالها التنمر في الصميم مع ظهورها في مسلسل "الكندوش" الذي شهد عودتها إلى التمثيل بعد سنوات من الغياب، من خلال الصورة التي شاركها أيمن رضا مع سامية وشكران مرتجى من الكواليس، والتي قوبلت بردود فعل كثيرة، و من ضمنها تعليقات قاسية عن تغيّر ملامحها وظهور علامات تقدم السن على وجهها.

 

كلوديا...وخفة الظلّ!

كاتبة الجزء الثاني من "صالون زهرة" كلوديا مرشيليان التي ترتبط مع الصباح بأكثر من عمل مقبل،  وبحسب ما تحدثت حول كتابتها للحلقات العشر التي يتألف منها العمل تؤكد أنها أحبت المسلسل وشخصياته كثيراً و تعمقت في أحداث الجزء الأول حتى "تبني نصا جذابا انطلاقاً من الخطوط العريضة لكل شخصية تشارك في العمل، مضيفة شخصيات جديدة على الاحداث لتدمجها مع القديمة منها".. وما اراح مرشيليان التي سبق وكتبت العديد من المسلسلات الكوميدية الناجحة، كانت الطمأنة التي كانت تأتيها من نادين بطلة العمل ومن المخرج جو بوعيد " بأنهما لم يتوقفا عن الضحك طيلة قراءتهما للحلقات"، مؤكدة انها عملت على أن تكون خفة الظل عنواناً رئيسياً له لما كتبته،" شارحة  ان لبنان الذي يعيش أسوأ أيامه يحتاج إلى فسحة ترفيهية يتنفس فيها الصعداء وانها عادةً ما أتخرج الضحكة من عتمة الحزن فيأتي النص من المضحك المبكي. وهي تؤكد اننا في لبنان كُتب علينا أن نعيش المآسي طيلة حياتنا. ولكن في الوقت نفسه نحن شعب يحب الحياة وفي استطاعته أن يولّد من المعاناة ضحكة حقيقية".

يذكر نهاية ان "صالون زهرة"، يضم الى  نادين نسيب نجيم، ومعتصم النهار، كل من فادي أبي سمرا، جنيد زين الدين، نهلة داوود، كارول عبود، زينة مكي، لين غرّة، أنجو ريجان، حسين مقدم، عبد الرحمن قويدر، بمشاركة نقولا دانيال، نوال كامل، مجدي مشموشي، ناظم عيسى، مارينال سركيس، جورج دياب، عمر ميقاتي، هشام أبو سليمان، دوري السمراني، وطبعا مع الظهور الخاص لكل من الممثلات القديرات سامية جزائري، هدى شعراوي، وفاء موصللي.