تفاصيل الخبر

انطلاق فعاليات الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي في دار الاوبرا

16/11/2022
انطلاق فعاليات الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي في دار الاوبرا

البوستر الدعائي الرسمي لمهرجان القاهرة

انطلقت مساء أالاخد الماضي فعاليات الدورة الـ44   لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برعاية  وزيرة الثقافة د.نيفين الكيلاني، وحضوررئيس المهرجان الفنان حسين فهمي، ومدير المهرجان المخرج أمير رمسيس ، وحشد كبير من نجوم الفن وصناع السينما والإعلاميين بالمسرح الكبير داخل دار الأوبرا المصرية.

وبدأت مراسم الحفل الذي قدمته الإعلامية جاسمين طه زكي، بعرض البوستر الدعائي الرسمي، وبعدها عُرض فيديو ميدلي لأغاني للفنان الراحل سمير صبري تقديرًا لمسيرته الفنية الطويلة، وتحدث الفنان حسين فهمي عن علاقته بالراحل وذكرياتهما معًا، كما توجه بالشكر لجميع رعاة الدورة الـ44 من المهرجان، معرباً عن سعادته البالغة بعودته لرئاسة المهرجان بعد غياب سنوات طويلة، مشدداً على أهمية المهرجان والدور الذي يقدمه لمحبي السينما.

وأعلن فهمي تكريم الفنانة الكبيرة لبلبة وحصولها على جائزة "الهرم الذهبي لإنجاز العمر"، قائلًا إنها من الفنانات المتميزات منذ الصغر، وقدمت العديد من الأعمال التي مازالت راسخة في ذهن الجمهور، مشيرًا إلى أنها تستحق التكريم لأنها مازالت تعطي للفن حتى وقتنا هذا.

وصعدت الفنانة الكبيرة لبلبة على المسرح، وقالت إنها حلمت كثيرًا بتكريمها من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، لأن والدتها كانت تتمنى أن تحصد جائزة من القاهرة السينمائي، واحتفل بها حضور المهرجان بمناسبة عيد ميلادها.واحتفل الحضور بعيد ميلادها الذي وافق يوم تكريمها.

وتم تكريم المخرجة الكبيرة كاملة أبو ذكرى بجائزة فاتن حمامة، والمخرج والمؤلف والمنتج المجرى" بيلا تار" بحصوله  على جائزة" الهرم الذهبي لإنجاز العمر".

ويشارك في الدورة الـ 44 من المهرجان هذا العام،  97 فيلما من 52 دولة في 4  مسابقات مختلفة، ويبلغ عدد الأفلام الطويلة 79 فيلما، و18 فيلما قصيرا، بالإضافة إلى 10 أفلام كلاسيكية، في حين يبلغ عدد العروض العالمية والدولية الأولى 30 فيلما، مقابل 57 عرضا أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الدولية بالمهرجان، كل من المخرجة اليابانية "ناعومي كاواسي"، كرئيسة ومديرة التصوير نانسي عبد الفتاح، من مصر، والممثلة" سوارا بهاسكار" من الهند، والمؤلف الموسيقي المصري راجح داود، والممثلة" ستيفانيا كاسيني"من إيطاليا، والمخرج" خواكين ديل باسو"من المكسيك، والممثل سمير قواسمي  من فرنسا.