تفاصيل الخبر

بعد وفاة الفنان طارق عبد العزيز.. ماذا تعرف عن متلازمة الموت المفاجئ؟

29/11/2023
بعد وفاة الفنان طارق عبد العزيز.. ماذا تعرف عن متلازمة الموت المفاجئ؟

الفنان الراحل طارق عبد العزيز

توفي مؤخرا الفنان المصري،طارق عبد العزيز، عن عمر ناهز 55 عاما، خلال تأديته لمشهد في أحد المسلسلات التي قد ترى النور في الموسم الرمضاني المقبل، مما أثار الكثير من التساؤلات بشأن متلازمة الموت المفاجئ التي تصيب بالغين لم يدخلوا سن الشيخوخة، وبعضهم قد يكون من الرياضيين.

وبحسب "مؤسسة القلب البريطانية"، فإن متلازمة "الموت المفاجئ الناجمة عن عدم انتظام ضربات القلب"، تعرف بأنها تحدث جراء توقف القلب عن نشاطه تمامًا فجأة، نتيجة اضطراب في نظم القلب. 

وكان عبد العزيز قد توفي  بسبب أزمة قلبية تعرض لها، الأحد، حيث سقط مغشياً عليه أثناء التصوير بعدما أصيب بتشنجات، وتم نقله إلى مستشفى في مدينة الشيخ زايد من أجل إنقاذه.

ووفقا لموقع قناة "صدى البلد" المصرية، فإن عبد العزيز تعرض لأزمة قلبية مفاجئة تسببت في توقف قلبه، وبعد دخوله العناية المركزة تم إنعاشه وعاد قلبه للعمل ثانية، لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة وتوقف قلبه تماماً وتوفي إثر الأزمة. 

وأشار الموقع إلى أن وفاة عبد العزيز جاءت مشابهة إلى  حد كبير لوفاة  الفنان المصري مصطفى درويش، الذي رحل في مايو الماضي عن عمر ناهز 43 عاما.

 

وتعرض حينها درويش لنوبة قلبية، رغم أنه لم يعاني من أي أمراض ولم يتعرض لأزمات قلبية سابقة، لكنه كان قلقا في تلك الليلة، ولم يستطع الخلود إلى النوم بسهولة، وبعد أن غلبه النعاس أصابته الأزمة وتوفي فوراً.

أسباب وأعراض

وفي حديثها إلى موقع "الحرة"، أوضحت إخصائية الأمراض الباطنية، الدكتور حكمية مناد، أن أسباب عدم انتظام ضربات القلب، التي تؤدي لمتلازمة الموت المفاجئ، قد تشمل التالي:

مشاكل في التوجيه الكهربائي للقلب

قد يحدث عدم انتظام في ضربات القلب نتيجة لاضطرابات في نظام الإشارات الكهربائية التي تنظم ضربات القلب، وهذه الاضطرابات يمكن أن تكون ناجمة عن تغيرات في البنية الكهربائية للقلب، أو نتيجة لأمراض وراثية.

ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يزيد من خطر حدوث توقف فجائي في عمل القلب، وبالتالي يرفع من منسوب خطر حدوث متلازمة الموت المفاجئ.

أمراض القلب الهيكلية

تتضمن الحالات التي تؤدي إلى تغيرات هيكلية في القلب، مثل تضيق الصمامات أو توسع القلب (اعتلال عضلة القلب التوسعي).

وأوضحت مناد أن  أعراض عدم انتظام ضربات القلب متعددة، من بينها "خفقان القلب"، أي "الشعور بضربات القلب السريعة دون بذل أي مجهود".

 

ونبهت أيضا إلى أن من الأعراض "الزيادة في النبض"، أي حدوث تسارع غير طبيعي في ضربات القلب جراء انخفاض ضغط الدم، كأحد الأسباب.

ومن الأعراض الأخرى حدوث دوار أو إغماء، إذ أن عدم انتظام ضربات القلب قد يكون سببا لحدوث تقلبات مفاجئة في ضغط الدم، مما يؤدي إلى دوار أو فقدان للوعي.

وأيضا من الأعراض، بحسب مناد، حدوث آلام في منطقة الصدر، نتيجة لعدم انتظام ضربات القلب.

خطوات للوقاية

وللوقاية من عدم انتظام ضربات القلب ومن متلازمة الموت المفاجئ الناجمة، أشارت الأخصائية إلى ضرورة اتباع الخطوات التالية:

1. الاهتمام بالعوامل الإيجابية لصحة القلب: فمن ضمن الإجراءات الوقائية يجب الاهتمام بممارسة النشاط البدني الدوري، والتغذية المتوازنة، والابتعاد عن التدخين، والحد من استهلاك المشروبات الكحولية بشكل كبير.

كما يجب مراجعة الطبيب لفحص الضغط والكوليسترول بانتظام.

2. المراقبة والمتابعة: يجب مراقبة الأعراض الناجمة عن عدم انتظام ضربات القلب، والتقيد بتعليمات الطبيب لتتبعها، والتواصل معه بشكل مستمر وعاجل.

.3.  العلاج الدوائي: في بعض الحالات قد يوصي الطبيب بتناول الأدوية للسيطرة على عدم انتظام ضربات القلب، وذلك للتقليل أخطار حدوث متلازمة الموت المفاجئ.

وفي الختام، شددت مناد على أن الحالات التي تشير إلى مشاكل في ضربات القلب، لها خصوصية كبيرة، وتتطلب التدخل الطبي المناسب.

وأوضحت أنه بناء على ذلك، "يجب أن يتوفر الوعي بالأعراض والمخاطر المحتملة، والاستجابة الفورية لها من قبل الشخص المصاب، والأشخاص المحيطين به".