تفاصيل الخبر

منة شلبي والمخدرات القصة الكاملة! وهذا ما أوضحه جاد شويري...

30/11/2022
منة شلبي والمخدرات القصة الكاملة! وهذا ما أوضحه جاد شويري...

الفنانة المصرية منة شلبي

 

لاحق الجمهورالعربي مؤخرا تطورات الأزمة التي تعرّضت لها الفنانة المصرية منة شلبي بعد ضبط مواد مخدّرة داخل حقيبتها في مطار القاهرة خلال عودتها من نيويورك، وقد أفرجت عنها النيابة العامة المصرية  بضمان مالي قدره 50 ألف جنيه، بعدما اتهمت بحيازة المخدرات، ما اثار الاستغراب بالإفراج عنها برغم بيان إدارة المطار الذي أكد تورطها.

وألقي القبض على شلبي وكان بحوزتها ما يقرب من 12 كيساً مختلفاً يحتوي على مواد مخدرة، وتم اكتشاف ذلك أثناء التفتيش في مطار القاهرة الدولي. وعلى الفور، أمرت السلطات الأمنية بمطار القاهرة، بترحيل منة شلبي، إلى نيابة النزهة، للتحقيق معها وعرضها على النيابة المسائية. وخلال التحقيقات أنكرت منة معرفتها وامتلاكها هذه المضبوطات، وأنها فوجئت بوجودها عقب خروجها من غرفة تفتيش الملابس، واستمرّت التحقيقات قرابة الخمس ساعات داخل سرايا النيابة.

ولم يتم أخذ عينة دم من الممثلة للكشف عن تعاطيها المخدرات أثناء تواجدها في النيابة، وتساءل الكثيرون عن سبب خروجها دون عقاب رادع مثلها مثل باقي المواطنين.اما السبب فهو عدم ضبط المواد المخدرة معها أثناء قيادة سيارة أو أثناء ارتكاب جريمة أو في شقة على سبيل المثال، والسبب الثاني هو أن القانون ينص على حبس المتهم بالتعاطي في حالة وجود حيازة مخدرات للاتجار بها.

وتقول المصادر ان النيابة العامة تعاملت مع منة شلبي مثلها مثل أي متهم آخر، ولم يكن هناك معاملة خاصة وذلك لأن الجميع سواء أمام القانون..

وقد تساءل بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشأن طبيعة المواد التي صورت مع منة شلبي، فأوضح  طبيب المطربة شيرين عبد الوهاب دكتور نبيل عبد المقصود أستاذ الطب بجامعة القاهرة تأثير تلك الموادعلى الإنسان، فقال إن ما تم ضبطه من مشتقات الحشيش مع منة شلبي يباع بحرية خارج مصر دون قيود أو تجريم لكن في بعض الولايات الأميركية الأخرى تجرم بيعها وتعاقب من يتعاطاها، مضيفا ان هذه المواد تعطي شعوراً بالسعادة والفرحة خاصة الشكولاتة المحشوة بالحشيش وأضاف أن الماريجوانا تعد أيضاً من مشتقات الحشيش.

وفي سياق متصل، طالبت نقابة المهن التمثيلية باحترام خصوصية الممثلة ونشرت القناة بياناً رسمياً لهذا الصدد جاء فيه الآتي:" إن كل ما تطلبه النقابة هو احترام خصوصية أعضائها وعدم الخوض في أعراضهم وترجو النقابة من المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي والجميع انتظار واحترام التحقيقات، وتهيب النقابة بالجميع التحلي بقوانين الإنسانية التي تسمو فوق أي قانون، وتجدد النقابة تقديرها الكامل لجهات التحقيق والقضاء المصري وتقف احتراما لكل ما يصدر عنه من قرارات".

 من جهته، أثارالفنان اللبناني جاد شويري حالة من الجدل بعدما علّق على قضية منة شلبي وكتب تغريدة جاء فيها: "الرجاء التدقيق في فكرة المخدرات مع منة شلبي، الماريغوانا مادة من الحشيش القانونية في ولايات وبلاد عدّة، وتُعتَبر صحية ومفيدة في كثير من الأوقات... روقوا! كل الحب لمنة شلبي."

وكشف جاد عن سر هذه التغريدة في حديث مع "النهار" قائلاً: "خلال تغريدتي لم أشجع على الماريغوانا، ولكن طالبت الجميع بالتمييز، فقد قرأت في عدد كبير من وسائل الإعلام وصفاً لما تم ضبطه مع منة شلبي بكلمة المخدرات، فهي كلمة كبيرة."

وأضاف: "ولكن الماريغوانا أقل أنواع المواد، التي تعتبرها بعض الدول مخدرات، وهناك في الوقت ذاته عدد كبير من البلدان جعلتها تسير بشكل قانوني، وهذا يعني أنها علمياً أقل ضرراً من المخدرات".

وقال شويري: "هناك فوائد يقال عنها موجودة في المواد التي تم ضبطها مع منة شلبي، ولكنها غير مشرعة في بعض البلدان، ولكن علمياً يتم تعاطيها من قبل الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب أو القلق."