تفاصيل الخبر

الموت يغيّب الاعلامية الكبيرة صونيا بيروتي

18/01/2023
الموت يغيّب الاعلامية الكبيرة صونيا بيروتي

الإعلامية الراحلة صونيا بيروتي

 

غيّب الموت مساء  بوم الاثنين الماضي الإعلامية الكبيرة والكاتبة الصحافية سونيا  عون بيروتي والدة الزميل بسام بيروتي الرئيس السابق لدائرة الانترنت في "الوكالة الوطنية للاعلام"، وذلك  بعد مسيرة إعلامية وتلفزيونية وصحافية طويلة ،وكانت واحدة من أيقونات التلفزيون والإعلام اللبناني والعربي  .

وسونيا  عون بيروتي  وُلدت في الأشرفية  شرقي ، وتزوجت يوم كانت طالبة جامعيّة من بشارة بيروتي الذي سافر بعد فترة قصيرة إلى ألمانيا لمتابعة تحصيله العلمي ثمّ انفصل الاثنان بعد خمس سنوات بسبب هذا البُعد، لتتزوج لاحقًا إحسان شاتيلا.

وبدأت سونيا بيروتي مسارها المهنيّ في مجال الصحافة وتحديدًا في "دار الصياد" التي كتبت فيها عشرات المقالات والتحليلات والمتابعات الإخباريّة، لتنتقل في فترة الستينات للعمل في تلفزيون لبنان حيث بدأت بإجراء أحاديث ثقافية واجتماعية كما قدَّمت مجلة تلفزيونية تدورُ حول المعارض والأمسيات الشعرية .

وتألقت سونيا بيروتي في برنامج "استوديو الفن"، وكانت علامة فارقة من خلال برنامج "فنجان قهوة" عبر أثير "اذاعة لبنان" وغيره الكثير من البرامج التي تعنى بقضايا المرأة والمجتمع.

 كما تسلمت إدارة تحرير  مجلة " الحسناء"  ومن ثم انتقلت في فترة السبعينات إلى" دار الصياد "فعملت في مجلة "الصياد" وجريدة "الأنوار". وعملت بيروت في مجلة"فيروز " ،  وأصدرت عددًا من الكتب والروايات هي "مطاحن الطائفيّة" ، و" حبال الهوا"  و" مواعيد مع البارحة"، و "مدار اللحظة".