تفاصيل الخبر

"اسماء من الماضي" على شاشة اللبنانية للارسال صراع بين عائلتي بركات والاسمر. فهل تكون العواقب حميدة؟

29/12/2022
"اسماء من الماضي" على شاشة اللبنانية للارسال صراع بين عائلتي بركات والاسمر. فهل تكون العواقب حميدة؟

افيش المسلسل

 

بقلم عبير أنطون

 

مسلسل لبناني جديد بدأت شاشة "ال بي سي اي" عرضه بعد عيد الميلاد المجيد بعنوان" اسماء من الماضي". الجمهور مشتاق لمسلسلات لبنانية صرف، وسط مسلسلات واعادات تركية لا تنتهي، ووسط  اعمال الانتاج المشترك وانتاجات المنصات التي في الكثير منها تبلغ مستوى جيدا، خاصة وانها تعتمد في العديد منها على البنية القصيرة في ست او ثماني حلقات رشيقة، محكمة الحبكة ويتولاها نجوم في التمثيل العربي بعيدا عن المط والملل. فهل سيحجز المسلسل اللبناني الجديد جمهورا له امام الشاشة؟ هل تقنعه احداث العمل ذي الحلقات الستين وما الذي يقوله ابطاله؟

"الافكار" تعود بالاجوبة المختلفة...

على"سحربركات" (ديزي غاوي)عروس بثوبها الابيض غير سعيدة بالليلة التي تنتظرها لانها مرغمة على الزواج من "حاتم" وهو غير "جو الاسمر" الشخص الذي تحبه، تفتتح الحلقة الاولى من مسلسل "اسماء من الماضي"، ونعرف من خلال الدقائق الاولى ان وسام اخاها(وسام شمص)هو من اختاره لها، لا بل فرضه عليها فرضا وهو حرمها من الزواج من حبيبها لانه هو، اي وسام"، يحب "زينة" اخت جو وابنة عادل الاسمر التي رفضته ولا تزال. اراد وسام جعل الامور"واحدة بواحدة" فرفض  جو عريسا لاخته وينذرها منذ الحلقة الاولى بالقول:" يا بتتجوزي حاتم او بتكوني حكمتي على جو بالموت". و"زينة" اخت "جو"التي  تلعب دورها الممثلة جويل الفرن، لا تطيق وسام علما انه مغرم بها منذ زمن بعيد، وهي كانت تحبه لما كانت صغيرة وتهرب من منزل اهلها الى ساحة الضيعة لملاقاته، إلا انها لم تعد تبادله الشعور عينه، فهو يتعامل بتعال وبقسوة، وتبقى تصدّه على الرغم من تعلقه بها، ما يجعله يؤكد على اخته" سحر" بانها لن تكون عروسا سوى ل"حاتم"، ابن العائلة الثرية والمعروفة.

"جو"(جو صادر) من ناحيته، مشغول البال على "سحر" حبيبته، وخضوعها للامر الواقع الذي فرضه اخوها. هنا تلومها اخته "زينة" بأنها لو كانت تحبه فعلا لكانت تركت بيت ابيها مهما كانت الاسباب، وبأي طريقة، ما يدفع "جو"للاعتراف لاخته بانه يحب "سحر" حتى الموت، ويشير لها بانه لا يمكنها ان تتزوج بغيره لانه اقام علاقة معها قبل الزواج.

 اما والدة جو(رفقا الزير) فقلبها مكسورة لرحيل زوجها عادل الذي وافته المنية فجأة بسبب أزمة قلبية على متن طائرة تقله وتوفي على حين غرة، تاركا اياها وحيدة في مواجهة المشاكل، تواسيها بين الحين والاخر اخت لها (غريتا عون)افتتحت مطعما لها في تركيا وهو "مفوّل" دائما. كما ان لها ابن اخت قُتلت ابنته عن طريق الخطأ بحادث سيارة كان يقودها فجُنت زوجته وتتهمه بانه من افقدها فلذة كبدها.

وبغير"زينة" و"جو" لعائلة الأسمر ابن بكر وهو "مازن" (طارق انيش)، يحب "فرح" (جوي الهاني)الا ان  والدتها غير مطمئنة له، فهو غامض ولم يعرّف حبيبته باهله بعد، علما انهما على علاقة منذ سنتين، فتتساءل عن الاسباب وتطلب من ابنتها التفكير جديا بهذه العلاقة. الحلقة الاولى لا تكشف الأسباب وهي تكتفي بان تعرّفنا بمازن الذي يعمل في مواد البناء في شراكة مع وسام بركات. يلتقي شريكه طالبا منه ان يهدأ ويقبل بزواج "سحر وجو"، الا ان الامور تحتدم  بينهما لما يعيّر وسام مازن بانه كان يجب ان يلعب دورا في عودة زينة اليه، فلا  تعيش على ئكرى خطيبها "ربيع"  الذي توفي. وامام حديث وسام  المستفز يرفع مازن السلاح مهددا اياه فتخلصه قدرة الهية من القتل... يعود مازن الى البيت، يتحدث مع اخته زينة من باب ان بيدها ان تحل المشكلة فتتفادى العائلتان الاسوأ وبانه بزواجها من وسام تحل كل المشاكل طالبا منها التضحية والزواج به، معتبرا عدم قبولها انانية من جانبها.

 فهل ترضخ زينة لهذا الطلب، وما الذي ستفعله؟ وهل ستمر الامور على خير بين عائلتي "الأسمر" و"بركات" ؟ وما الذي سيفعله "جو"؟وما سيكون عليه دور "فرح" حبيبة مازن في كل ذلك؟

هذه الاسئلة تكشفها الحلقات المقبلة في نص وسيناريو العمل الذي كتبته زينة عبد الرزاق واخرجه وانتجه ايلي الملعوف، ويشارك فيه الى من سبق وتم ذكرهم كل من اسعد رشدان، جومانا شمعون، ناتالي حموي،  جورج اسطا، حسن حمدان ، نيكول معتوق، نور صعب وايلي سليلاتي...

 

جوي، ودراما بلدها...

  الممثلة جوي هاني التي تلعب دور"فرح" تقول بانها توفق بين عملها في الدراما اللبنانية والدراما المشتركة، وهي ترفض التخلي عن دراما بلدها خصوصاً في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها، وتشير إلى أنها تبحث عن الأدوار الجديدة لكي لا تكرر نفسها كممثلة. وتؤكد ان أدوار البطولة لا تهمّها في حال كان الدور مؤثراً و قوياً. وهي تشكرالمنتج إيلي معلوف "فقد منحني الكثير من الفرص في السنوات الأربع الأخيرة، ولكنني تلقيت فرصاً أخرى إلى جانبها، ولا مشكلة عندي في أن ألعب أدواراً بعيدة عن أدوار البطولة الأولى في حال أعجبني الدور، كما حصل في الدور الذي شاركت فيه في مسلسل "أقل من عادي"  وقد ساعدني في انتشار اسمي عند جمهور المنصات في الوطن العربي، عدا عن كونه عملاً عربياً مشتركاً.  كذلك، لا تقبل جوي الدور، حتى لو كان بطولة، إلا إذا كان مختلفاً عما قدمته، وتوضح: "أنا رفضت الكثير من الأعمال، وأبحث عن الأدوار الجديدة التي لم أقدم مثلها سابقاً لكي لا أكرر نفسي كممثلة. مثلاً أنا اعتذرت من المنتج ايلي معلوف عن دور بطولة لأنني كنت قد قدمت دوراً شبيهاً له، فقال لي مستغرباً "إنها المرة الأولى التي ترفض ممثلة دور بطولة لأنها لعبت مثله". وتضيف جوي مؤكدة "يهمني أن أتعرف إلى الشخصية وأن أقرأ دوري قبل الاطلاع على أي تفاصيل أخرى، فأنا في بداية الطريق وهذه الناحية هي الأهم بالنسبة لي".

من ناحيته، الممثل جو صادر فإنه يشير الى انه يجسّد في "اسماء من الماضي"  دور شاب تواجهه صعوبات في الحب والحياة العائلية، نتيجة صراع  بين عائلتين، ما سينعكس سلبا على علاقته في العمل. ولفت صادر بعيدا عن المسلسل الى تحضيره لمشروع كبير، يلعب فيه دورا امام الكاميرا وخارجها، تاركا التفاصيل الى حينها.

وكان صادردخل مجال التمثيل من خلال عرض الأزياء، وتدرج في المهنة، الا انه يشكو من أدوار الحب والغرام التي تنهال عليه، وهو يسعى إلى التنويع. ويقول في هذا السياق: أنا تدرجت في المهنة ولعبت أكثر من دور صامت ومتكلم وكومبارس وتقدمت بشكل تدريجي إلى أن وصلت إلى أدوار البطولة.. لا يوجد لديّ واسطة في الفن ولم أحظ بدعم أي شخص ولم يقف ورائي أحد، بل أنا تقدمت تدريجياً وبدأت من الصفر".

 وأشاد صادر بالنصوص التي يختارها المنتج ايلي معلوف، اللبنانية الصرف، كونها تدخل الى بيوت اللبنانيين، ما يكسبها دائما النسبة الأكبر من المشاهدة" مضيفا:"المشاهد لا يهمه ضخامة الانتاج بقدر النص الجميل الواقعي".

اما على الصعيد الشخصي، فيجزم جو ان فكرة زواجه "غير مطروحة اطلاقا في الوقت الراهن"، وهو اليوم يعيش حريته التامة، ويهب وقته للعمل الدرامي والسعي لحقيق الطموحات الواسعة.

 

جويل "المخرٍّبة"...

  الممثلة جويل الفرن التي تلعب دور "زينة" فإنها تؤكد على ان" العمل رائع وجميل جداً وللمرّة الأولى أقدّم فيه شخصيّة غير شرّيرة صورة التي وسمت مسيرتي. أنّني أقدّم دائماً أدوار الشرّيرة وحين أشارك في أيّ مسلسل يُقال: "أكيد بدها تخرب شي"، ولهذا السبب أحاول الخروج من عباءة هذه الأدوار. وتشرح الفرنّ بانها تفرح ب"الدورالمركّب الذي لا يشبه شخصيّتي ويتطلّب بذل جهود لإبراز أدواتي التمثيليّة وهذه الأدوار تكون مؤثّرة في أحداث المسلسل أكثر من الأدوار العاديّة" مضيفة بانها "لا تشارك إلا في أعمال تضيف الى مسيرتها، ولا يهمّها الظهور على الشاشة لمجرّد التواجد وتبتعد أحياناً وتعود أكثر تألّقاً".    

من ناحيته المنتج ايلي معلوف يوضح ان "اسماء من الماضي""مسلسل سيحبه ويتعلق به المشاهد لأحداثه الشيقة. يتألف من نحو 60 حلقة ويشارك فيه عدد من نجوم الشاشة مشيرا الى اننا" سنكتشف وجهاً تمثيلياً جديداً وواعداً، اسمه: وسام شمص"(يلعب دور وسام بركات) هذا طبعا الى جانب العديد من نجوم التمثيل المشاركين في العمل الذي تدور احداثه ما بين لبنان وتركيا.

أما المسلسل الثاني الذي يقترب معلوف من تصويره وانتاجه فهو من كتابة طوني شمعون تحت اسم  "الزيتونة مملكة الحب والليل" وهي دراما تاريخية تتناول الحقبة الممتدة من أول الخمسينات لغاية الثمانينات لمنطقة عرفت بهذا الاسم في قلب بيروت. العمل، حسب معلوف، دراما ضخمة،  يشارك فيها نحو 340 ممثلاً، وسيتم بناء ديكورات خاصة له تنسجم مع أحداثه في تلك الفترة التاريخية، وهو يتألف من 100 حلقة،  كناية عن مجموعة قصص تدور في سياق العمل الدرامي الممتع والمشوق. ويتابع المشاهد على هامش هذه القصص موضوعات حب وأخرى تتنوع بين الشر والخير والانتقام وغيرها..."

وقد اختير للعمل باقة من الاسماء المعروفة، كما تم اختيار كل من تامر نجم وفرح فاضل للبطولة.