تفاصيل الخبر

"الهيبة" بطل الشاشات في مختلف انحاء العالم

04/10/2022
"الهيبة" بطل الشاشات في مختلف انحاء العالم

ملصق الفيلم

بقلم عبير أنطون

 

بيروت هي الوجهة الرابعة لفيلم"الهيبة" بعد ان حط رحاله على شاشات السينمات في كل من دبي ابو ظبي والاردن متوجها بعد ذلك الى سوريا. الفيلم يختتم  مواسم مسلسل "الهيبة" الخمسة، وسيكون له حضور في صالات السينما العربية والعالمية، في خطوة هي الأكبر في توزيع فيلم سينمائي لبناني على هذا المستوى العالمي والعربي الواسع، وصولاً إلى أميركا وكندا وأستراليا في أكثر من خمسين صالة، وفي معظم الدول العربية منها بغير ما سبق وذكرنا، السعودية والكويت والإمارات ومصر وعمان وقطر والبحرين والعراق   والسودان وغيرها...

 فهل يلاقي الفيلم النجاح الذي حققه المسلسل وان بنسب متفاوتة ما بين اجزائه الخمسة؟ اية انتقادات طالته؟ كيف شرح ابطاله عن ادوارهم وما الذي دار في كواليس التصوير خاصة وان "جبل" وامه، أي تيم حسن، ومنى واصف هما من كبار نجوم الشاشة العربية. وما الذي قالته الممثلة زينة مكي بطلة الفيلم لبنانيا؟

مع "الافكار" مختلف التفاصيل...

معجبون كثر، صحافيون وممثلو وسائل اعلام، كتاب وممثلون ومخرجون ومدعوون توافدوا الى سينما "سينما سيتي" بأسواق بيروت، لملاقاة نجوم "الهيبة" سينمائيا هذه المرة.  فالهيبة لها اربابها، وهي لما تفرض بعمل متكامل كالذي فرضه المسلسل مذ تقديمه على الشاشة باول اجزائه في العام 2017، فإنها تستمر وتتحوّل ظاهرة ناجحة وشعبية ولو اختلفت الشاشة من فضية الى ذهبية، او حتى من شاشة الى اخرى. كذلك ف"الهيبة" بنجاحها تجمع المتنافسين وتستقطبهم. وفي هذا السياق رصد في العرض الاول وجود لقناة ال" ام تي في" اللبنانية التي عرضت مسلسل الهيبة منذ الانطلاقة وتمثلت بوجود رئيس مجلس ادارتها ميشال المرّ والاعلاميين مارسال غانم، جيسيكا عازار وغيرهما،  كما كان لمحطة "ال بي سي اي" حضور لتغطية المولود الجديد لشركة الصباح، التي كان رئيسها صادق الصباح حاضرا طبعا، معبراعن فرحه بالفيلم ومعتبرا ان النجم تيم حسن يزين الشركة الناجحة وذات الباع الطويل في عالم الانتاجات الفنية. وكان الصباح افتتح العرض بكلمة تحدث فيها بشكل مختصر متمنياً ان ينال الفيلم اعجاب الجميع".

 

مثال...

ما حول "جبل" تحلق الجميع . بابتسامة كان يستقبل المعجبين ويرد على هتافاتهم وعلى اسئلة الصحافيين من دون انزعاج ولا تأفف وبهدوء وتواضع، فهو اضحى، ولو حتى في الشكل وطريقة الكلام مثالا احتذى به الكثير من الشباب في مختلف انحاء الوطن العربي اكان في قصة الشعر او نظرة العيون او الكلمات التي يرددها، واضعا خلفه الانتقادات التي طالته بانه بصورته تلك يروج للسلاح والخروج عن طاعة القانون الى ما هنالك. والتماهي هذا، سلك الطريق المعاكس هذه المرة، بحيث أضحى تيم مثله مثل الكثير من جمهوره وبينهم المودعون اللبنانيون وغير اللبنانيين الذين حجزت اموالهم في المصارف اللبنانية ولا يستطيعون الحصول عليها.هذا الامر عبر عنه تيم بضحكة تخفي غصة! اذ دعا على الملأ بعد تقديم المنتج صادق الصباح له وتعبيره عن حبه لبيروت ومشواره الطويل مع لبنان"من يستطيع ان يعيد لي اموالي من البنك له حصة ١٠٪ منها".

هذه الدعوة ردت عليها بشكل طريف الشابة سالي الحافظ التي اقتحمت بنكاً وأخذت وديعتها منه بالقوة الشهر الماضي، عارضة عليه المساعدة. اذ أعلنت سالي على فيسبوك، أنها لا تمانع بمساعدة "جبل الهيبة"، مرددة أحد مصطلحاته في العمل الذي لاقى جماهيرية واسعة في العالم العربي على مدى سنوات العرض، "لا تهكلو للهم.. أنت بس قول وين مصاريك بأي بنك".

 وسالي كانت حملت سلاحا وهميا، وهددت بصب مادة البنزين في أرض المصرف وبإحراق نفسها، وانتهى اقتحامها بحصولها على مبلغ من وديعتها وخرج الجميع من المصرف، وذلك انقاذا لروح اختها التي تعاني من مرض السرطان وتحتاج الى علاج فوري".

بغير تفاعل سالي، أعادت زوجة الفنان السوري الإعلامية وفاء الكيلاني نشر الفيديو التي يدعو فيه تيم لمساعدته في تحرير امواله، معتبرة أنه "نداء للقلوب الرحيمة"، ثم علقت "شر البلية ما يضحك"، فيما كتب المسرحي زياد عيتاني "تيم حسن طلب المساعدة للحصول على أمواله من البنك وسيعطي من يساعده 10%، وبالحقيقة سالي حافظ استرجعت أموالها، هذا الفرق بين الدراما اللبنانية والواقع تماما".

 

للسينما استحقاقها...

بغير استعادة الاموال، وبالرد على اسئلة الصحافيين، شرح تيم عن دوره بالقول:"جبل في مسلسل الهيبة واجه باستمرار ظروفا ومستجدات، جعلت من هذه الشخصية تتغير، لكن في فيلم الهيبة ستطرأ عليها تحديثات سيراها الجمهورعن كثب، لأن للسينما استحقاقاتها الخاصة بها".

وأضاف: "ليس من الضروري معرفة تاريخ الشخصية من قبل الجمهور لأن بناء الشخصية يحتاج من الممثلين أحيانا كتابة ملاحظات أو رسوم. إعداد الشخصية عملية مهمة جدا لأنها تعكس الروح الموجودة بالشخصية نفسها، حيث نحاول أن نشرك الجمهور في فهم العالم النفسي للشخصية المقدمة".

وأشار إلى أنه "إختار لشخصية جبل كلمات تميزه أحبها الجمهور وصار يرددها، حيث كانت في البداية عبارة عن نوع من المحاولة لتمييز هذه الشخصية، لكن هذه المحاولة شدت الجمهور وتفاعل معها كثيرا. وعندما لمست هذا التفاعل بنيت هذا الجانب في شخصية جبل، ففي السابق كنت أميل للمميزات الحركية في الشخصية كالجلسة وغيرها، لكني مررت بعض الألفاظ مع شخصية جبل، وخاطرت بذلك مع هذه الشخصية لكني وفقت بذلك".

 

جبروت...وحنان

من ناحيتها ،"ام جبل" القديرة منى واصف، وعلى صورة ابنها البطل لم تبخل هي ايضا بمد أهل الصحافة بكل جواب ارادوه، معبّرة عن فخرها بما يجري وبالنجاح غير المسبوق الذي تلاقيه سلسلة " الهيبة"،بينها  الفيلم  الذي جرى تصويره خارج لبنان وفي ظروف صعبة بعض الشيئ. جبروتها وقوتها في المسلسل لم يطفئأ فيض الحنان والعطف الذي ظفق من عينيها وهي ترى على السجادة الحمراء شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة ينظر اليها.

الى حسن وواصف  يضم الفيلم ايضا مجموعة من الاسماء البارزة اولها الممثل المسرحي القدير رفيق علي أحمد. فمن عودته من القبر، ينطلق الفيلم.  فبعد مرور ١٧ عاماً، يكتشف "جبل" أنّ "الختيار" لم يمت بل دفن شخصا آخر مكانه. تطلب أم جبل  منه أن يعيده الى الهيبة لقتله امام اهل الهيبة جميعاً فتبدأ رحلة البحث عن الختيار.

 يدخلنا الفيلم  ببعض الأكشن والأحداث التي توصل جبل الى الختيار المتواجد في المستشفى بحجة انه مريض وخلال عميلة نقله تتعرض له شخصية من المافيا التركية، فيبدأ "جبل"، بعد ذلك، رحلته للبحث عن قاتل والده، ويحاول الدخول إلى بلغاريا وتركيا، عن طريق المهربين الذين ينقلون اللاجئين الذاهبين إلى تلك الدول،  وهنا تطرح قضية تهريب النازحين عبر الحدود بطريقة غير شرعية.

يحاول جبل بكل السبل الوصول لغايته بهدف الثأر لمقتل والده قبل حوالي عقدين من الزمن، وتبدأ الأحداث بعد ذلك متنقلة بين بلغاريا وتركيا وبلدة الهيبة بصورة أقل. ويسلط الفيلم الضوء على المناظر الطبيعية الخلابة. وفي سياق الاحداث يتبين ان حتى الممرضة التركية كانت عبارة عن كمين او فخ من الختيار لقتل تيم فندخل في عالم الثأر لكن كالعادة ينجو جبل بعد اصابته وهو يلتقي بزينة من جديد فتأخذه لمعالجة اصابته.

وزينة هذه "زينة مكي" كان جبل التقى بها على الحدود التركية في رحلة بحثه عن الختيار وهي تجسد شخصية الفتاة القوية الهاربة من مجتمعها الى بلد تجد فيه الامان فينقذها خلال رحلة النزوح. و تدور الاحداث المثيرة هنا ليصل جبل في نهاية الفيلم الى هدفه اي الختيار الذي يعيده الى الهيبة لقتله تماما كما طلبت ام جبل.

 

قريب...وبعيد

عن تجربتها قالت زينة أن الدور الذي تؤديه في فيلم "الهيبة" هو دور جديد بالنسبة لها، وأنّه قريب وبعيد عنها في نفس الوقت. اما عن تعاملها مع الممثل تيم حسن خلال الفيلم، فقالت  "تيم فنان كبير وهو شخص محترف جدًا ولديه طاقة مميّزة وإيجابية وهو من أجمل الأشخاص الذين تعاونت معهم".

وعما إذا كانت تحسّ بمسؤولية كبيرة أو تخشى المقارنات مع بطلات مسلسل "الهيبة"، أضافت: "بالتأكيد أحسّ بمسؤولية كبيرة لجهة مشاركتي بالفيلم كون المسلسل له شعبية كبيرة وكون العمل سينمائيًا وضخمًا ومع النجم تيم حسن".

وتابعت: " أتوقّع أن تحدث المقارنات لكن لا أخشى ذلك فكل بطلة من بطلات المسلسل كان لها حضورها وشخصيّتها الخاصّة وكل واحدة منهن قدمت دورها بطريقة مميزة".

يذكر انه، واثناء العرض الاول للفيلم في دبي، انتشر فيديو للقديرة منى واصف تنظر فيه الى صدر الفنانة زينة مكي المكشوف والتاتو المنقوشة عليه ما جعل  العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن سبب نظرات منى واصف القاسية.

  زينة اشارت إلى أنها تلقت العديد من الرسائل في اليوم التالي للمؤتمر، حيث الجميع يتساءل عن نظرات واصف لها، الا انهاعبرت عن استغرابها من الحديث عن وجود خلافات بينها وبين واصف، مؤكدة على محبتها الخالصة للفنانة الكبيرة. وأوضحت زينة أنها لم تلتفت للأمر في حينها، لكن بعد العديد من الرسائل وتساؤل الجمهور تواصلت مع القديرة منى  وأشارت بطرافة  إلى أنها تفكر برفقة الممثلة السورية منى واصف في القيام  بمسلسل عنوانه "نظرات منى واصف".

 تبقى الاشارة الى ان باقة من الممثلين شاركت بالعمل بينهم  وسعيد سرحان ومحمد عقيل وناظم عيسى ونقولا دانيال وغيرهم، والفيلم من تأليف عصام بو خالد وسعيد سرحان وسامر البرقاوي، وإخراج سامر البرقاوي. و كان من أبرز الغائبين بين الذين قدموا أدواراً رئيسية في المسلسل الشهير كل من: الممثل اللبناني عبدو شاهين "شاهين"، وكذلك السورية روزينا لاذقاني، التي عرفها الجمهور بدور "منى" شقيقة "جبل"، وأيضاً أويس مخللاتي الشهير بشخصية "صخر".