تفاصيل الخبر

مسلسل "سر- التحدي" بجزئه الثاني: بسام كوسا نحت شخصيته... و"أكثر بكثير" وستيفاني صليبا أثبتت "جودة الأداء"!

17/09/2022
مسلسل "سر- التحدي" بجزئه الثاني:  بسام كوسا نحت شخصيته... و"أكثر بكثير"  وستيفاني صليبا أثبتت "جودة الأداء"!

أبطال مسلسل "التحدي".

 

بقلم عبير انطون

 

 ما بين منتقد بشدة لثغرات عديدة في الجزء الثاني من مسلسل "سر2-التحدي" وبين مصفق للرواية وكيفية تقديمها على الشاشة، تلتقي الغالبية على الأداء المتقن لبعض شخصيات العمل، وعلى رأسهم الممثل السوري المخضرم بسام كوسا والممثلة اللبنانية ستيفاني صليبا. والمسلسل الذي يعرض اليوم على شاشة "ام تي في" اللبنانية يحظى بنسبة متابعة جيدة تحسب للعمل المشترك الذي تنتجه شركة "ميديا هاوس بيكتشرز".

فكيف تكمل شخصيات الجزء الثاني تقديم الحبكة؟ ما ابرز الانتقادات التي طالت العمل وما نقاط القوة فيه؟ ومن هو الفنان الذي حظي بإشادة النجم عاصي الحلاني وتهنئته؟

"الأفكار" تضيئ على العمل وأبطاله...

 

الاقبال على المشاهدة الذي لقيه مسلسل "سر" في جزئه الاول على قناة "ام بي سي" واعتباره "واحداً من اقوى الأعمال الدرامية وانجحها ضمن الانتاجات المشتركة اللبنانية – السورية في نص مليء بالتشويق والغموض والايقاع، مع انتاج ضخم من توقيع شركة "ميديا هاوس بيكتشرز" لسامح مجدي ونهلة زيدان  كان متوقعاً له ان يفتح الشهية على جزء ثان، خاصة وان نهايته بقيت مفتوحة على احتمالات عدة، وهذا فعلاً ما حصل.

 انطلاقاً من ذلك، ومحافظاً على بعض الوجوه التمثيلية من الجزء الأول كـ فادي ابراهيم، وسام حنا وغيرهما، يستهل الجزء الثاني من مسلسل "سر- التحدي" -المؤلف من ستين حلقة والمصور في لبنان-   مساره من حيث انتهى جزؤه الاول، وكانت الممثلة التي تقاسم كوسا بطولة الجزء الاول الممثلة داليدا خليل. هنا تحل مكانها الممثلة ستيفاني صليبا في الجزء الجديد، اي مع  هرب تالين (داليدا خليل) خوفاً من انتقام عامر لحظة اكتشف انها خططت لقتله وخانته مع المحقق جاد. اختفاء تالين هذا استوجب غياب الممثلة داليدا خليل في النص الذي كتبه مؤيد النابلسي وأخراجه مروان بركات كما الجزء الاول، وأيضاً من ضمن أحداث تدورحول عالم المافيا والعصابات والممنوعات والانتقام، الى جانب عدد من القصص الرومانسية، فضلاً عن منعطفات ومسارات تكشف الكثير من الاسرار الصادمة المتعلقة بالشخصيات والتي يشكل كل سر منها صدمة للجمهور ضمن أحداث شيقة وحبكة مميزة.

 ففي الجزء الثاني، وبعد اختفاء رجل الأعمال المعروف في العلن والمافيوزو في الخفاء عامر بدران (بسام كوسا)، في ظروف غامضة وسط التساؤلات اذا ما تم خطفه او قتله او حتى إذا ما  نجحت خطة زوجته تالين (داليدا خليل) وابن شقيقة مهند (وسام حنا) في القضاء عليه، او ان كان شريكه بهاء (فادي إبراهيم) وراء اختفائه، هذا بغير وضع افتراضية ان للمحقق جاد حرب (باسم مغنية) علاقة بالأمر، يهرب عامر من الأسر، وينطلق في رحلة لاستعادة حياته، لكنه سرعان ما يكتشف أن الانتقام من أعدائه سيفرض عليه اللجوء إلى وسائل قصوى وبناء شراكات جديدة.

  فبدران العائد للانتقام ممن أذوه في الماضي، كالضابط جاد حرب (باسم مغنية) الذي اعتزل مهنة الشرطة، وبدأ العمل كحارس في أحد المولات التجارية، يحاول أن يخرّب العلاقة بين حرب وزوجته راما (ناتاشا شوفاني) ويعمل على خلق علاقة مع ستيفاني صليبا التي تحاول التقرّب إليه لأسبابها الخاصة،   فتوقعه في حبها، من دون ان نعرف دوافعها للاقتراب منه. كذلك فإن بدران الذي يستكمل عمله في الممنوعات، فإنه يعمل مع شخصية إجرامية كبيرة تدعى "الدون" ومعروف عنه انه "مرعب ومخيف لا يمكن اللعب معه".

 

أكثر بكثير...

عامر بدران هذا يتقمص شخصيته حتى العظم الممثل بسام كوسا، الذي تخرّج من قسم النحت في كلية الفنون الجميلة في دمشق، فنحت شخصيته و"اكثر بكثير" (اسم رواية هي الاولى له كتبها كوسا ووقعها في جاليري جورج كامل في دمشق) والبعض اعتبر انه لولاه لما كان للمسلسل نكهة وسط عدد من الشخصيات المسطحة المفتقدة للسياق المنطقي ونوع من الاحداث يفتقر الى بنية الحبكة المتينة مع بعض المبالغات والثغرات (مثل خروج مهند من السجن بعد تغيير افادة ربيع بشكل غير مقنع بتاتاً).

  أداء كوسا إذا شكل الرافعة، فهو اعطى للشخصية ابعاداً لم تكن على الورق متميزاً في اول عمل عربي مشترك له وهو قدم في الجزأين افضل ما يمكن. وهذا الممثل الملقب بالجوكر العالي الأجر، يقال انه يتقاضى عن كل عمل درامي ما يقارب ٥٠٠ الف دولار عن الحلقة الواحدة اي ما يقارب ١٠ مليون جنيه مصري. وقد كُتب ان إيجاره العالي هذا كان احد اسباب ابتعاده عن الدراما السورية بسبب ضعف الانتاج والعروض المتاحه امامه مما ادخله الأعمال المشتركة.

وفي سياق هذه الاعمال المشتركة  يلعب "الادعشري" (دور سابق لبسام كوسا) مسلسلاً جديداً مع الممثلة فرح بسيسو من عشر حلقات تحت عنوان "الغريب" من انتاج شركة الصباح إخوان ـ تأليف لبنى حداد ولانا الجندي وتخرجه صوفي بطرس التي سبق ان عمل تحت ادارتها اخراجياً في الفيلم السينمائي "محبس" عام 2017.

 

ستيفاني... ورحلة صعود   

بغير كوسا الذي كانت آخر اطلالاته في مسلسل "سوق الحرير 2" في رمضان 2021 وتغيب عن موسم 2022 لانهماكه بتصوير "التحدي" في بيروت، اعتُبرت ستيفاني صليبا بشخصية جويل نجم التي تشخصها  مميزة ايضاً، وتصف ستيفاني هذه الشخصية  بالقول انها "تسير في رحلة صعود تصل حد التحكم".

رحلة الصعود هذه تجسّد مسيرة ستيفاني الفنية الآخذة صعوداً هي ايضاً، متحكمة بمفاصل الشخصيات التي تؤديها، وهي الآتية مؤخراً من المسلسل الخليجي "سنوات الجريش" والمنتظرة في الفيلم المصري "العميل صفر" مع  أكرم حسني ونيللي كريم ولبلبة.

اداء ستيفاني في "التحدي" انتزع اعتراف النقاد والجمهور بتميّز ادائها وبتطورها السريع وتلقائيتها وعفويتها في تجسيد شخصية غامضة ومحببة من دون تصنّع، لتستحق ان تكون في مصاف النجمات المحترفات كمثل كارمن لبس. وكارمن تشارك في العمل في دور "بيداء" ام مهنّد وزوجة الوزير الفاسد يوسف سلطان (جورج شلهوب)، هذا بالاضافة الى الوجوه الجديدة التي دخلت الجزء الثاني كمثل تانيا فخري، وفرح بيطار، والاخيرة تنم عن موهبة ايضاً بدور المحامية الداهية "جوا". وبيطار الممثلة والمخرجة لم تحظ بعد بالفرصة التي تستحقها ولو انها كانت بطلة لمسلسل من اخراج ليليان بستاني تحت عنوان "غربة" ضاعت فيه ما بين حبين الاول لكارلوس عازار بدورالممثل والثاني لوسام حنا بدور الرسام.

 

وسام... لوسام

ووسام حنا يشارك ايضا في "التحدي" وقد لاقى من جانبه اشادة على دوره من النجم عاصي الحلاني الذي يتابع المسلسل معرباً عن اعجابه بمسلسل "التحدي" وأداء وسام الذي يؤدي شخصية "مهند بدران" بأسلوب مميز وكاركتر خاص، بالإضافة إلى النجم الكبير بسام كوسا والفنان باسم مغنية.

وغرّد الحلاني عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "صار الوقت يكون وسام حنا بطل مطلق.. وسام رائع.. وكل الكلام قليل عند ابداع القدير والعملاق بسام كوسا والغالي باسم مغنية.. بالتوفيق عمل رائع".

بدوره، اعاد وسام حنا نشر التغريدة عبر حسابه على "تويتر" وعلق عليها بالقول: "كِبِر قلبي بهالكلام الحلو.. الله يحميك وتبقى انت فخر وصورة لبنان الحلوة".

وبغير تغريدة الحلاني، اعربت الممثلة السورية ​شكران مرتجى​ من جانبها عن الإشادة بأداء وسام.

وفي التفاصيل كان وسام حنا قد نشر عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو من المسلسل يجمعه بالممثلة اللبنانية ​كارمن لبس​ وعلق على الفيديو قائلاً: "شو هالوالدة الغالية لغير شكل نيالو مهند.. الله يرزقنا و يرزقكم"...لتعلق شكران قائلةً: "هضامه وحرفيه صدقاً بتلبقلك الأدوار المركبة".

فيرد وسام على تعليقها: "عيوني يا شكران".

يذكر ان حنا كان شارك في موسم رمضان الماضي في مسلسل "جوقة عزيزة" الى جانب الممثلة السورية ​نسرين طافش​ حيث لعب دور ضابط فرنسي ايام الانتداب.