تفاصيل الخبر

زيارة الملك سلمان لروسيا تحول تاريخي في العلاقات الثنائية

13/10/2017
زيارة الملك سلمان لروسيا تحول تاريخي في العلاقات الثنائية

زيارة الملك سلمان لروسيا تحول تاريخي في العلاقات الثنائية

 

الملك سلمان مودعا روسيااختتم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يوم الأحد ما قبل الماضي زيارته لروسيا الاتحادية التي استمرت يومين، وقال في برقية بعثها إلى الرئيس الروسي <فلاديمير بوتين>: يسرني وأنا أغادر بلدكم الصديق أن أقدم لفخامتكم بالغ الشكر والتقدير على ما لاقيناه والوفد المرافق أثناء زيارتنا من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

وأضاف في رسالته: أكدت المباحثات المشتركة التي أجريناها العزم على المضي قدماً في تعزيز العلاقات بين بلدينا في المجالات كافة، والعمل على استمرار التنسيق والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين، والأمن والسلم الدوليين، متمنياً لفخامتكم موفور الصحة والسعادة، والمزيد من التقدم والازدهار للشعب الروسي الصديق.

واكد الملك سلمان، خلال استقباله أعضاء مجلس الأعمال السعودي الروسي أن زيارته، تأتي تأكيداً للمضي قدماً في البحث الجاد عن الفرص المشتركة لتطوير العلاقات بين المملكة وروسيا في جميع المجالات، وما أثمرته توجيهاته لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، في زياراته الثلاث إلى روسيا من أثر واضح في تعزيز الشراكة بين الجانبين، من خلال ما تم توقيعه من اتفاقات ومذكرات تفاهم، بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030 للنهوض بالاقتصاد الوطني وتحريره من الاعتماد على النفط مصدراً وحيداً للاقتصاد الوطني.

وقد وقعت السعودية وروسيا خلال زيارة العاهل السعودي حزمة اتفاقيات تعاون بين البلدين، من شأنها تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية. ووقع الجانبان على 14 وثيقة شملت إطلاق صندوق استثماري بين الرياض وموسكو بقيمة مليار دولار.

ووقعت شركة <سايبور الروسية> اتفاقية مع شركة أرامكو السعودية لاستكشاف الفرص في البلدين، إلى جانب الإعلان عن شراكة لزيادة استثمار صندوق الاستثمارات العامة في شركات التكنولوجيا.

كما تم التوقيع على شراكة بين السعودية ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة، وروسيا، ومبادلة للاستثمار في البنية التحتية، إلى جانب اتفاقية مع الجانب الروسي، تتيح لصندوق الاستثمارات العامة اكتشاف الفرص في الشركات الروسية التقنية.

كما وقع الجانبان على خريطة طريق لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، إلى جانب اتفاقية لاستثمار نحو 228 مليون دولار، في مشاريع البنى التحتية للمواصلات في موسكو، وسان بطرسبورغ، والتوقيع على اتفاقية استكشاف وتعاون في الفضاء للأغراض السلمية.

ووقعت السعودية اتفاقاً أولياً مع روسيا يمهد لشراء أنظمة صواريخ روسية مضادة للطيران من نوع <إس-400>، إضافة إلى تصنيعها في المملكة. وبموجب الاتفاق تشتري السعودية صواريخ من نوع <إس-400>، وأنظمة مضادة للدروع من نوع <كورنت-اي ام>، وقاذفات صاروخية من نوع <توس-1اي> وقاذفات قنابل يدوية <اي جي إس-30>، ورشاشات كلاشينكوف من نوع <اي كي-103>.