تفاصيل الخبر

زيادة الوزن في الشتاء تعود لاسباب سلوكية خاطئة...!

24/01/2020
زيادة الوزن في الشتاء تعود لاسباب سلوكية خاطئة...!

زيادة الوزن في الشتاء تعود لاسباب سلوكية خاطئة...!

بقلم وردية بطرس

 

اختصاصية التغذية نيكول مفطوم: زيادة الوزن في فصل الشتاء تعود للاكثار من تناول المأكولات الدسمة والحلويات اعتقاداً بانها تمدنا بالطاقة اللازمة لنتقي صقيع الطقس!

هل يزداد الوزن في فصل الشتاء؟ قد يعتقد البعض ان السبب في زيادة الوزن له علاقة بفصل الشتاء، ولكن في الحقيقة ان اختلاف سلوكياتنا وعاداتنا في فصل الشتاء عنه في الفصول الأخرى هو السبب الرئيسي في حدوث هذه الزيادة، فالأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن في فصل الشتاء والعادات والسلوكيات التي تساعد على هذه الزيادة هي: عدم التعرض لأشعة الشمس وقلة الخروج من المنزل وربما الاعتياد على تناول الطعام أمام التلفاز او شاشة الكمبيوتر تعويضاً عن النزهات المتوقفة بسبب برودة الجو، فكل هذا يؤدي الى نقص فيتامين <د> وان نقص مخزون هذا الفيتامين يقلل من تكسير مخزون الطاقة في الجسم فتظل السعرات التي تدخله مخزّنة فيه في شكل خلايا دهنية مما يزيد من وزنه، وكذلك للاكثار من الدهون والأكلات الدسمة والحلويات والشوكولا دور لناحية زيادة الوزن في فصل الشتاء اعتقاداً انها هي التي تمدنا بالطاقة اللازمة للحصول على الدفء المطلوب من البرد القارس، اضافة إلى الاستسلام للشعور بعدم العطش وعدم تناول كمية مناسبة من الماء على الرغم من انها تسهم بشكل كبير في انقاص الوزن وطرد السموم من الجسم، كما ان الاقبال على المشروبات الساخنة التي تكون غالباً ذات سعرات حرارية عالية للحصول على الدفء يشكل خطأ على هذا الصعيد علاوة على تحليتها بالسكر مما يزيد من كمية السكر التي يتناولها الجسم في اليوم فينتهي الأمر بزيادة وزنه تدريجياً، ناهيك عن الشعور بأن الجو العام في الشتاء يكسوه الملل والوحدة بسبب أجوائه الباردة والظلام مما يجعلنا نلجأ الى الانشغال بتناول الطعام، وكذلك عدم ممارسة الرياضة او أي أنشطة بديلة والميل فقط لقلة الحركة والخمول والمكوث في المنزل تحت الأغطية الدافئة أمام شاشات التلفزيون او الأجهزة الالكترونية الأخرى لفترات طويلة مع تناول ما لذ وطاب من الطعام للتخلص من الشعور بصقيع الطقس يؤدي بالطبع الى تراكم الدهون وزيادة الوزن، وان عدم الحصول على قسط كاف من النوم والسهر ليلاً يؤدي الى الشعور بالتعب والارهاق مما يُبطىء من عملية التمثيل الغذائي ويجعل الجسم يستهلك سعرات حرارية أكثر من اللازم كما ان الشخص يتناول الطعام بشكل أكبر أثناء السهر مما يؤدي في نهاية الأمر الى زيادة وزنه.

 

اختصاصية التغذية نيكول مفطوم وقلة الحركة في الشتاء!

فهل يزداد الوزن في فصل الشتاء؟ ولماذا؟ وهل من أسباب تؤدي لزيادة الوزن في الشتاء؟ وغيرها من الأسئلة طرحتها <الأفكار> على اختصاصية التغذية نيكول مفطوم ولديها صفحة على الفايسبوك <Eat like Nicole> حيث تطلع المتابعين على كيفية اتباع نظام غذائي صحي، ونسألها:

ــ تفيد دراسة بأن وزن الانسان يزداد في فصل الشتاء فماذا يحصل للجسم خلال الشتاء؟

- لا شيء يحدث في الجسم فكل هذا يتمحور في عقل الانسان، اذ يظن الناس ان عليهم ان يأكلوا اكثر لأن الطقس بارد، وهذا غير صحيح، فاذا اصبح الطقس بارداً فذلك لا يعني بأن الجسم يحتاج لسعرات حرارية أكثر بل ان الشخص يفكر بعقله فقط انه يحتاج لسعرات حرارية أكثر ليشعر بالدفء وهذا الأمر غير صحيح.

ــ تشير الدراسة أنه بسبب قلة الحركة في الشتاء وعدم التعرض لأشعة الشمس يزداد الوزن...

- انه لامر طبيعي اذا لم يزاول الشخص الرياضة وتناول كميات أكبر من الطعام فان وزنه سيزداد، فالأمر متعلق بكمية الطعام التي تدخل الى الجسم، وكم ان الجسم يحرق؟ فاذا أكل الشخص أكثر مما يحرق فطبعاً سيزداد وزنه، انها معادلة بسيطة. وطبعاً اذا لم يكن الجسم يأخذ الفيتامينات والمعادن بالشكل الصحيح وأيضاً عدم التعرض لأشعة الشمس التي تعمل على تنظيم أمور عديدة في جسم الانسان فكل ذلك سيؤثر على أمور هي غير منتظمة بالعادة فالقابلية او الشهية ستتأثر قليلاً اي تزداد قليلاً، ولكن بخلاف ذلك فانني لا اقدر ان اقول بأنه في فصل الشتاء يعمل نظام الجسم بطريقة أخرى، فالامر ليس كذلك، اذ ان جسم الانسان هو نفسه في فصل الصيف والخريف والشتاء والربيع فالأمر لا يختلف بحسب فصول السنة، ولكن الانسان في فصل الشتاء لا يتحرك كثيراً وكونه يلبس ثياباً واسعة أكثر ليشعر بالدفء فانه لا يرى جسمه كل يوم فلا يشعر بأن وزنه قد ازداد كيلوغراماً او كيلوغرامين فلا ينتبه للأمر، وبالتالي يزداد وزنه أكثر مما يزيد عادة في بقية الفصول.

ــ هناك بعض الأشخاص يأكلون كثيراً ولكنهم يزاولون الرياضة ويرتادون الأندية الرياضية فهل يكون الضرر أقل مما لو كانوا يأكلون ولا يتحركون او يزاولون الرياضة؟

- طبعاً وكما ذكرت في سياق الحديث انها معادلة بسيطة، فاذا دخلت كمية كبيرة من الطعام الى الجسم ولم تخرج من جسمه فالوزن سيزداد، بينما اذا أدخل الانسان طعاماً الى جسمه بقدر ما يخرجه فان وزنه سيبقى كما هو، واذا أخرج الانسان من جسمه او حرق أكثر مما أدخله فان ذلك سيساعده بأن ينقص وزنه.

وتتابع:

- بامكان الشخص ان يحرّك جسمه حتى لو كان في المنزل ولا يقصد الأندية الرياضية لمزاولة التمارين الرياضية وذلك من خلال القيام ببعض التمارين الرياضية في المنزل، وأيضاً بامكانه ان يصعد السلالم بدل ان يستعمل المصعد الكهربائي، وان يمشي مسافات أطول.

ــ وهل يختلف الأمر بالنسبة للأعمار اذ ان الصغار حتى لو اكثروا من تناول الطعام فانهم يحرقون السعرات بشكل أسرع من الكبار؟

- طبعاً كلما تقدم الانسان في العمر كلما كان الـ<Metabolism> او الايض او عملية حرق السعرات الحرارية تتم بشكل أبطأ حيث انها تتراجع مع العمر اذ كلما تقدمنا في العمر كلما خفت الكتلة العضلية لدينا فيقل الأيض ويؤثر ذلك على الوزن.

ضرورة اتباع نظام غذائي صحي في الشتاء!

ــ كاختصاصية تغذية هل تنصحين بتناول أطعمة معينة في الشتاء او اتباع نظام غذائي صحي في الشتاء؟

- كما نأكل في فصل الصيف هكذا علينا ان نأكل في الشتاء اي علينا اتباع نظام غذائي سليم في الصيف والشتاء، اذ ليس هناك نظام غذائي للصيف وآخر للشتاء وآخر للربيع والخريف... علينا ان نرتكز على تناول القمح الكامل، وأيضاً تناول حصتين من الفاكهة، ومن 5 الى 7 حصص من الخضار في اليوم، وان نتناول السمك اكثر من اللحوم الحمراء اذ يجب ان نتناول اللحوم الحمراء مرة واحدة فقط في الاسبوع والدجاج مرة في الاسبوع، فيما باقي الأيام يجب ان نتناول الحبوب مثل العدس والفاصوليا والحمص وغيرها... وطبعاً وجبة العشاء يجب ان تكون خفيفة اي أخف من وجبة الغداء بكثير، ويجب ان نتناول العشاء قبل ثلاث ساعات من موعد النوم، وطبعاً يجب ان نتناول <Snacks> او وجبة خفيفة بين وجبة الفطور والغداء وأيضاً بين وجبة الغداء والعشاء وطبعاً علينا ان نرتكز على أصناف من الوجبات الخفيفة الطبيعية وغير المصنّعة، اذ كلما تناولنا أطعمة طبيعية وغير مصنّعة ولا تحتوي على اي مواد حافظة ولا نكهات اصطناعية فكل هذا يساعدنا ان نعيش لفترة أطول بكثير وتكون صحتنا أفضل بكثير وتكون القابلية منتظمة بطريقة أفضل بكثير لأن اليوم عندما يتناول الشخص أطعمة مصّنعة وتحتوي على كمية كبيرة من الملح او السكر اذ عندما يكون السكر أول مكوّن فهذا يجعل الشخص يأكل على مدار اليوم كمية أكبر بكثير لأن السكر يعمل على تنشيط الحيوية لدى الشخص، ولكن عندما يتناول الشخص السكر يشعر بأن لديه الكثير من الحيوية وبعد نصف ساعة تنخفض الحيوية وهذا يترافق معه احساس بالتعب والنعاس وقلة الحركة الى آخره، وبالتالي عندما يختار الشخص أنواعاً من مأكولات طبيعية وغير مصنّعة ولا تحتوي على كمية كبيرة من السكر ولا الملح ولا زيت النخيل الذي هو مضّر كثيراً بالصحة، فان هذه المأكولات الطبيعية تساعد بأن تكون القابلية منتظمة بطريقة أفضل وتكون الصحة أفضل بكثير، وطبعاً بهذه الحالة يتم الحفاظ على الوزن.

ــ البعض لا يشرب الماء في الشتاء كما يفعل في الصيف فكم يضر ذلك بصحته؟

- طبعاً يجب ان يشرب الانسان الماء في الشتاء كما في الصيف، اذ عليه ان يجبر نفسه على شرب الماء اقله ليتران في اليوم، فشرب الماء ضروري ومفيد بكل فصول السنة، اذ ان جسم الانسان مكوّن من الماء بنسبة كبيرة وبالتالي هو احوج ما يكون للماء.

ــ من الملفت ان بعض الأشخاص يلجأون الى انقاص الوزن مع اقتراب فصل الصيف بينما في الشتاء فانهم لا يكترثون للأمر...

- هذا الأمر خطأ لأنه عندما يقترب فصل الصيف يكون الشخص قد اكتسب وزناً زائداً خلال فصل الشتاء، وبالتالي بدل ان يبدأ بتخفيض القليل من وزنه يجد نفسه بأنه ملزم بتنقيص الكثير، لذا عليه ان يبدأ منذ الشتاء لكي لا يتعب أكثر عندما يخفض وزنه ويصبح المشوار اطول في ما بعد بما يتعلق بانقاص الوزن الزائد.

التوعية من مخاطر الوزن الزائد!

ــ بالرغم من حملات التوعية حول مخاطر الوزن الزائد ولكن لا يقوم البعض بالسيطرة على طريقة تناول الطعام فالى اي مدى يتعلق الأمر بعادة وليس لأن الجسم يتطلب كمية من الطعام؟

- هنا تلعب اختصاصية التغذية دوراً في هذا الخصوص، فاذا لم تكن بارعة وتعمل بحب وشغف فلن تقدر ان تقنع الشخص الذي تحاول ان تساعده ليخسر الوزن بأن يعتمد ذلك كنمط حياة وليس لفترة معينة او ان يعتبره كقصاص للتخلص من الوزن الزائد. وهنا اعتقد ان العمل الكبير يقع على عاتق اختصاصية التغذية التي تساعد الأشخاص اذ يجب ان تشجعهم ومن المفروض ان تقدم هذه النصائح المفيدة لهم.

ــ البعض يعمل على انقاص وزنه ومن ثم يعاود تناول أطعمة غير صحية وبكمية كبيرة فيكتسب الوزن الزائد فماذا يحصل للجسم عندما يُنقص من الوزن ومن ثم يعود ليكتسب الوزن من جديد؟

- طبعاً هذا الأمر خطأ لأنه مع مرور الوقت يحدث خلل في الايض، وبالتالي لا يجب ان يعتمد الانسان على هذه الطريقة اي ان يأكل كثيراً ومن ثم ينقص من وزنه ويعاود الأمر لأنه سيصل الى وقت يصبح فيه غير قادر على انقاص وزنه.

ــ في الفترة الأخيرة نرى مشكلة زيادة الوزن اكثر من الماضي بسبب نوعية الأطعمة التي يتناولها الناس...

- هناك البعض يقوم بذلك والبعض الاخر لا يقوم بذلك، ولكن يمكن القول اننا كاختصاصيي تغذية نحاول ان نعمل على التوعية، ونحاول ان نشدد على أهمية الطهي في البيت لنعرف ماذا نضع في الصحن، والا يرتكز طعامنا على الطعام الجاهز اذ منذ فترة طويلة اصبح الناس يعتمدون على الطعام الجاهز بحيث يقضون وقتاً أقل في المطبخ فيما يقضون وقتاً أطول امام شاشة الكمبيوتر او التلفزيون حتى انهم يشاهدون برامج الطبخ ولكنهم لا يطبخون، فالطهي هو أساسي وضروري جداً اذ انه السبب بان اصبحنا ما نحن عليه فلولا الطهي ولو اننا لم نستعمل النار لكنا اليوم مثلاً نمضغ الطعام غير المطبوخ على مدار اليوم لأن عملية المضغ تأخذ وقتاً أطول اذا لم يكن الطعام مطبوخاً، وبالتالي الطهي أمر مهم جداً ويجب ان يرتكز نظامنا الغذائي على الطعام المطبوخ.

ــ في يومنا هذا يتناول الناس الطعام وهم يشاهدون التلفاز لذا يتناولون بشراهة فبماذا تنصحين؟

- ننصح دائماً بتناول الطعام على مائدة الطعام وليس امام شاشة التلفاز، كما ننصح بتناول الطعام باستخدام الشوكة والسكينة لكي يقوم الشخص بالسيطرة على عملية المضغ أكثر، بينما اذا تناول الطعام امام التلفاز فانه سيأكل أكثر ولن يعرف كمية الطعام الذي يتناوله.

ــ بماذا تنصحين الأهل لتوعية اولادهم حول تناول الطعام بطريقة صحية؟

- طبعاً للأهل دور في هذا الخصوص وأيضاً المدرسة لأن الولد يقضي فيها وقتاً طويلاً خلال اليوم، وبالتالي يجب ان تكون هناك توعية في المدارس اذ ان المدرسة اساسية جداً في هذا الموضوع، وبدوري اقوم بحملة توعية في العديد من المدارس في لبنان، وطبعاً يجب ان يكون هناك اشراف على الطعام المتوافر في الكافيتيريا داخل المدرسة. وطبعاً في المنزل يجب ان يكون الأهل حريصــــــــــــــــين وان يقوموا بتوعية أولادهم ويعرفوا ماذا يشترون وماذا يدخلون الى المنزل، وان تطهو الأم في المنزل لأن الولد بعمر صغير اذا احب النكهة فانه سيكبر مع حبه لهذه النكهة ولن يستبدله بطعام جاهز.