تفاصيل الخبر

طيف ” بيتهوفن“ يسكن النسخة الـ26 من ”مهرجان البستان“

21/02/2020
طيف ” بيتهوفن“ يسكن النسخة الـ26 من ”مهرجان البستان“

طيف ” بيتهوفن“ يسكن النسخة الـ26 من ”مهرجان البستان“

انطلقت فعاليات <مهرجان البستان>الدولي في 18 الجاري في بلدة برمانا معلنةً افتتاحه، ليستمر حتى 22 اذار ( مارس ) المقبل، وذلك على وقع موسيقى النشيد الوطني اللبناني الذي واكبه بلغة الإشارة تلامذة مدرسة الصم والبكم في لبنان، حيث انطلق المهرجان في دورته الـ 26 هذه السنة تحت عنوان <لودفيغ> كتحية للموسيقي الكبير <لودفيغ فان بيتهوفن> في الذكرى الـ250 لولادته، عبر السيمفونية الخامسة له التي عزفتها على البيانو الإيطالية <غلوريا كامبانير>، ترافقها الأوركسترا الفيلهارمونية الوطنية بقيادة المدير الفني للمهرجان <جانلوكا مارتشانو>.

 واكّد القيمون على المهرجان تمسكهم بإقامة هذا الحدث السنوي على الرّغم من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعيشها البلاد كنافذة امل يحتاج اليها اللبنانيون، خاصة وان تسعيرة جميع الحفلات الـ 15 التي ستقدم هي 30 الف ليرة فقط كلفتة إنسانية تحققها لجنة المهرجان في ظل أزمة اقتصادية تعصف بجيوب اللبنانيين.

وفي هذا السياق قالت نائبة رئيسة المهرجان لورا لحود انه لطالما كان طموحنا تقديم أجمل الموسيقى الكلاسيكية العالمية، لأنّنا نعد من المهرجانات اللبنانية العالمية التي ذاع صيتها في أرجاء الكرة الأرضية، وارتأينا هذه السنة ألا نغيب عن الساحة ونقدم نسخة جديدة من المهرجان غنية بموسيقى من <ريبرتوار بيتهوفن> يشارك فيها فنانون عالميون ومحليون. فعادةً ما نختار سنوياً موضوع المهرجان ونبني عليه البرنامج برمته. ونستكشف أسماء لامعة ومبهرة لموسيقيين نالوا جوائز في مهرجانات عالمية وندعوهم للمشاركة.

كما تخصّص هذه السنة حفلاً موسيقياً يقام في الظلام مع <الرباعي ساكوني> دعت إليه مؤسسات الصم والبكم في لبنان، ويتوافر خلاله مترجم للغة الإشارات، فيما يقام في 13 آذار (مارس ) المقبل حفلاً خاصاً بالصم أيضاً تُعزف فيه السمفونية التاسعة لـ<بيتهوفن> (نشيد الفرح) يرافقه ثلاثة أشخاص بلغة الإشارة في كنيسة مار يوسف للجامعة اليسوعية في الأشرفية، وتشارك فيه إلى جانب السوبرانو <سابينا سفيلاك>، الأوركسترا الفيلهارمونية الوطنية على ان يُختتم المهرجان في 22 من الشهر المقبل بالسيمفونية السابعة التي تُعدّ إحدى روائع <بيتهوفن> والتي يؤديها على البيانو الأوكراني <فيتالي بيزارينكو>، بمعاونة كورس الجامعة الأنطونية بقيادة الأب توفيق معتوق، وأوركسترا الحجرة الوطنية الأرمنية بقيادة <مارتشانو>.

ويطغى على برنامج المهرجان هذه السنة عازفو البيانو المعروفون، منهم الإيطالي <فيليبو غوريني>، والايطالية <فانيسا بينيلي موسل>، والأوكراني <ألكسندر رومانوفسكي>، والإيطالي <جوزيبيه غاريرا>، في وقت يسلط الكاتب اللبناني ألكسندر نجار الضوء على حياة> بيتهوفن> وطفولته وإعاقته ضمن لقاء بعنوان <اعترافات بيتهوفن>، ويرافقه عزفاً على البيانو اللبناني عبد الرحمن الباشا، ومعهما الممثل <جان فرنسوا بالمير>.