تفاصيل الخبر

تشرين الثاني شهر التوعية من سرطان البروستات

25/11/2020
تشرين الثاني شهر التوعية من سرطان البروستات

تشرين الثاني شهر التوعية من سرطان البروستات

 

بقلم وردية بطرس

 

الإختصاصي في المسالك البولية الدكتور جو نهرا: سرطان البروستات ثاني مسبب للوفيات عند الرجال... والكشف المبكر يؤدي الى الشفاء بنسبة عالية

[caption id="attachment_83292" align="alignleft" width="438"] شرح عن سرطان البروستات[/caption]

  يحيي العالم خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من كل عام مبادرة (موفمبر) للتوعية من سرطان البروستات ودعم الأبحاث المتعلقة به. اذ يعّد شهر (نوفمبر) شهر التوعية بهذا المرض. وكلمة (موفمبر) هي حصيلة دمج كلمة (نوفمبر) وأول حرف من كلمة (موستاش)، والتي تعني شارب باللغة الانكليزية، حيث تدعو المبادرة الرجال الى إطالة شواربهم كوسيلة للتوعية بسرطان البروتستات وتذكيرهم بضرورة القيام بالفحص الدوري والمبكر لهذا المرض. البروستات هي عبارة عن غدة صغيرة الحجم توجد خلف المثانة وتحيط بالاحليل لدى الرجال، وتتمحور مهمتها حول انتاج السائل المنوي الذي تسبح فيه النطاف، وينظم عملها الهرمون الذكوري الذي يُعرف باسم هرمون (التستوستيرون). ومع التقدم بالسن تحدث عند معظم الرجال وتحديداً بعد سن الخمسين تضخم حميد في البروستات تتسبب بأعراض وذلك مرده الى كبر حجمها وضغطها على المثانة والاحليل. وقد يتطور سرطان البروستات عندما تبدأ خلايا شاذة بالنمو بشكل غير طبيعي وتتحول لسرطان قد يبقى ضمن غدة البروستات. وعادة ما ينمو سرطان البروستات ببطء ويقتصر في البداية على غدة البروستات، ولربما لا تسبب أضراراً جسيمة. وفي حين أن بعض أنواع سرطان البروستات قد تنمو ببطء، ولربما تحتاج الى حد ضئيل من العلاج، أو قد لا تحتاجه مطلقاً، الا أن هناك أنواعاً أخرى عدوانية الطابع ويمكن أن تنتشر بسرعة.

الدكتور جو نهرا وأهمية الكشف المبكر

فما أهمية حملات التوعية حول سرطان البروستات كونه ثاني مسبب للوفيات لدى الرجال؟ وما هي أعراضه وعلاجه؟ وغيرها من الأسئلة طرحتها (الأفكار) على الاختصاصي في المسالك البولية الدكتور جو نهرا:

* ما أهمية نوفمبر شهر التوعية من سرطان البروستات خصوصاً في ظل وباء الكورونا حيث يخشى الناس من اجراء الفحوصات الطبية لئلا يقصدوا العيادات او المستشفيات وبالتالي قد تزداد نسبة الأمراض؟

- طبعاً سر نجاح كل علاج طبي هو الكشف المبكر، وأيضاً حملات التوعية لكل أنواع الأمراض الصعبة خصوصاً مثل السرطان ومنها سرطان البروستات وسرطان الثدي. من هنا أهمية التوعية والكشف المبكر حيث يساعدان في العلاج. لا شك أنه في هذه الفترة يهمل الناس اجراء الفحوصات الطبية خوفاً من فيروس كورونا المستجد لذا لا يقصدون  العيادات الطبية او المستشفيات، طبعاً نحن نتفهّم خوف الناس ولكن هناك حل بديل اذ أي شخص تظهر لديه أعراض لها علاقة بالبروستات يجب ان يستشير طبيبه على التليفون، وعندها يقرر طبيبه عما اذا عليه ان يقصد العيادة من أجل الكشف المبكر او لا حاجة لذلك.

أعراض سرطان البروستات

* وما هي أعراض سرطان البروستات؟ وهل قد لا تظهر أعراض المرض عند الاصابة به؟

- أولاً هناك فحص دم ممكن ان يُجرى للشخص وهو في بيته: فحصProstate Specific Antigen (PSA) وهو فحص دم بسيط يعطي مؤشر ونسبة الكشف فيه عالية جداً يعني اذا كانت نسبة (بي اس اي) مرتفعة فعلى المريض أن يقصد الطبيب للكشف، واذا كانت نسبة (بي اس اي) منخفضة فعندها يقدر ان يقوم بالفحص السريري الذي هو عبارة عن فحص الاصبع، وهنا حسب عمر كل مريض وتاريخ العائلة أي اذا كان سرطان البروستات متوارثاً في العائلة فيكون الشخص معرضاً للاصابة بسرطان البروستات عندها نقدر ان نتغاضى عن اجراء هذا الفحص لمرحلة يكون وباء الكورونا قد خفّ لكي يقصد المستشفى ويخضع للفحص.

أسباب الاصابة بسرطان البروستات

[caption id="attachment_83291" align="alignleft" width="141"] الدكتور جو نهرا : أكثر علاج شائع هو العمل الجراحي والعلاج بالاشعة[/caption]

* ما هي الأسباب التي تؤدي للاصابة بسرطان البروستات؟ وهل هناك عوامل جديدة أدت الى حدوث المرض؟

- طبعاً هناك الكثير من العوامل التي تؤدي للاصابة بسرطان البروستات. يتبين بالدراسات ان نسبة حدوث هذا المرض لدى العرق الأسود أكثر من العرق الأبيض، وهناك عامل خطورة باصابة الرجال في أوروبا وأميركا بسرطان البروستات أكثر من الرجال في منطقة الشرق الأوسط، بينما نرى ان نسبة اصابة الرجال في الشرق الأوسط بسرطان الرئة هي أكثر من سرطان البروستات نظراً لنسبة المدخنين العالية في هذه المنطقة. وربما ان نسبة التلوث عندنا عالية مما يؤدي لزيادة نسبة الاصابة بسرطان الرئة، الا ان نسبة الاصابة بسرطان البروستات في لبنان والمنطقة أقل من سرطان المثانة. كما أن عامل الوراثة مهم أيضاً، فكما ان العامل الوراثي يلعب دوراً بما يتعلق بالاصابة بسرطان الثدي كذلك الأمر بالنسبة لسرطان البروستات. عادة اذا كان الوالد مصاباً بسرطان البروستات احتمال اصابة الابن بهذا المرض واردة.

ويتابع:

- كما ذكرت ان التلوث هو عامل يؤدي للاصابة بسرطان البروستات، ولكن ليس هناك دراسات تؤكد أي أنواع التلوث التي تؤثر على البروستات. ولا ننسى ان تغير نمط حياة الانسان يؤثر بهذا الخصوص، ولكن من ناحية سرطان البروستات بالتحديد لا تؤثر كثيراً كما هو الحال بالنسبة لبقية أنواع السرطانات التي تتأثر بنمط الحياة. ان سرطان البروستات هو أكثر سرطان موجود عند الرجال ولكنه ليس أكثر نوع من السرطان الذي يؤدي الى الوفاة. لأن أعلى نسبة وفيات تحدث عند الرجال هي بسبب سرطان الرئة. وفي بعض الأحيان يكون سرطان البروستات بطيء النمو فلا يموت الشخص بسببه بل بسبب مرض القلب أو من أمراض أخرى.

* هل هناك عمر معين يُصاب الرجل بسرطان البروستات؟ وهل ممكن ان يُصاب به بسن الشباب؟

- عادة يصيب سرطان البروستات الرجل بسن الخمسين. وممكن ان يُصاب الرجل بسرطان البروستات بسن الشباب وذلك بسبب عامل الوراثة.

* هل هناك دراسات تبين نسبة الاصابة بسرطان البروستات في لبنان؟

- ليست هناك دراسات عن لبنان ومنطقة الشرق الأوسط عن نسبة الاصابة بسرطان البروستات، ولكن نحن نرتكز على الدراسات التي أجريت في أوروبا وهي دراسات دقيقة، ووفقاً لتلك الدراسات ان نسبة الاصابة بسرطان البروستات في منطقتنا هي أقل مما هي في الغرب. لكن للأسف في لبنان ليس هناك الوعي الكافي من أجل الكشف المبكر، صحيح أن هناك مناطق في لبنان تهتم بحملات التوعية حول سرطان البروستات ويخضع الرجال فيها للفحص المبكر، ولكن أيضاً هناك مناطق لا يحصل فيها الكشف المبكر اذ لم يسبق ان خضعوا لفحص البروستات، لهذا ليس هناك دراسة عن نسبة الاصابة بهذا المرض في لبنان.

[caption id="attachment_83293" align="alignleft" width="141"] نسبة تحول التضخم الحميد في البروستات الى سرطان هي أقل من 5 في المئة.[/caption]

* وماذا عن التضخم الحميد في البروستات؟ وبماذا يختلف عن سرطان البروستات؟

- طبعاً يختلف التضخم الحميد في البروستات عن سرطان البروستات، ان البروستات موجود عند كل رجل، 50 في المئة من الرجال يحدث معهم تضخم في البروستات بعد سن الخمسين، وهذا هو التضخم الحميد في البروستات، ولكن نسبة أن يتحول الى سرطان هي قليلة جداً أي أقل من 5 في المئة يتحول الحميد الى سرطان البروستات. بينما سرطان البروستات يتطور مع التقدم في السن، لقد أجريت دراسة عن الأشخاص الذين ماتوا بعد سن التسعين اذ قاموا بزرع البروستات فتبين أنه كان لديهم سرطان في البروستات ولكنه غير سريري أي لا تظهر أعراضه. واذا تم الكشف المبكر عن سرطان البروستات نتوقع بعد سن 74 او 75 ان يكون لديه فرصة ان يعيش لعشر سنوات أكثر، وبالتالي لا حاجة لاجراء الكشف المبكر عن سرطان البروستات لأنه لن يؤثر على حياته. وبالتالي بعد سن 74 و 75 نتوقف عن اجراء الكشف المبكر عن سرطان البروستات.

التشخيص والعلاج

* كيف يتم التشخيص؟ وماذا عن العلاج؟

- بما يتعلق بسرطان البروستات فإن الكشف سهل جداً، اذ هناك فحصان ضروريان أولاً: فحص الدم (بي اس اي). والفحص الثاني هو الفحص السريري الذي يتم من خلال فحص الاصبع وطبعاً يقوم بهذا الفحص الطبيب الاختصاصي. واذا كان هناك شك بهذين الفحصين نطلب من المريض اجراء فحص الصورة الشعاعية للبروستات، وقد نصل الى أخذ خزعة اذا كان هناك شك بأن هناك سرطان البروستات. سرطان البروستات من أكثر السرطانات التي أجريت عليها الدراسات وأيضاً من أكثر السرطانات التي يكون نسبة الشفاء منها عالية. ان سر الشفاء هو بالكشف المبكر. هناك أشخاص كثر نقوم بمراقبتهم، يعني اذا كان المرض في بدايته وغير عدائي ولا يشكل خطورة على حياة المريض ففي هذه الحالة نراقب وضعه من خلال اجراء فحص الصورة كل فترة او أحياناً من خلال اجراء فحص دم كل فترة، وممكن ألا يتطلب الأمر اخضاعه للعملية الجراحية الا بعد مرور 4 او 5 سنوات عندما يصل الى مرحلة يحتاج فيها للعملية.

ويتابع:

- بالنسبة للعلاج: فهناك علاج يتم بالأشعة. وهناك العلاج الجراحي. وهناك أمور أخرى مثلاً نجمّد فيها المنطقة التي فيها سرطان البروستات. وهناك علاج نقوم بـ High Intensity Ultrasound ، وأكثر علاج شائع هو العمل الجراحي والعلاج بالأشعة. وهناك بعض الحالات التي قد يودي الأمر الى الوفاة. ان سرطان البروستات هو ثاني سبب وفيات لدى الرجل لأنه بالنهاية هو سرطان. لذا الكشف المبكر هو سر نجاح العلاج والشفاء، بالتالي من المهم ان يخضع الرجل للكشف المبكر عن سرطان البروستات. وليس دائماً يتطلب الأمر اجراء العلاج الجراحي. الكشف المبكر يساعد كثيراً في العلاج وتكون نسبة الشفاء من سرطان البروستات عالية، وأيضاً بأقل التكاليف.