تفاصيل الخبر

”ترامب“ يطلب من ”آبي“ ترشيحه لجائزة”نوبل“و”بيلوسي“ تدعو النواب لتأييد قرار ينهي حالة الطوارئ!

01/03/2019
”ترامب“ يطلب من ”آبي“  ترشيحه لجائزة”نوبل“و”بيلوسي“ تدعو النواب لتأييد قرار ينهي حالة الطوارئ!

”ترامب“ يطلب من ”آبي“ ترشيحه لجائزة”نوبل“و”بيلوسي“ تدعو النواب لتأييد قرار ينهي حالة الطوارئ!

نقلت صحيفة <آساهي> اليابانية عن رئيس الوزراء <شينزو آبي>، أن الأخير رشح الرئيس الأميركي <دونالد ترامب> لجائزة <نوبل> للسلام الخريف الماضي بناء على طلب من الحكومة الأميركية تقديراً لجهوده في فتح الحوار مع كوريا الشمالية وتخفيف التوتر معها، حيث قال <ترامب> في هذا الصدد ان <آبي> أعطاه أجمل رسالة من 5 صفحات يرشحه فيها للجائزة.

وسبق لـ4 رؤساء أميركيين أن حصلوا على <نوبل> للسلام، وهم <ثيودور روزفلت> عام 1906، و<ودرو ويلسون> عام 1919، و<جيمي كارتر> عام 2002، و<باراك أوباما> عام 2008.

وكان <ترامب> قد اعلن حالة الطوارئ لتمويل بناء جدار على الحدود الجنوبية مع المكسيك متجاوزاً الكونغرس الذي وافق فقط على ربع المبلغ الذي يريده الرئيس وهو 5.4 مليار دولار، في وقت رفعت 16 ولاية دعاوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان حالة الطوارئ، غير أن إدارة <ترامب> واصلت مساعي جمع 6.6 مليار دولار من الأموال الفيدرالية، معظمها من وزارة الدفاع.

وفي هذا السياق دعت رئيسة مجلس النواب الأميركي <نانسي بيلوسي> النواب إلى دعم قرار لإنهاء حالة الطوارئ وقالت في رسالة وجهتها إلى الديموقراطيين والجمهوريين: أكتب لأدعو جميع أعضاء الكونغرس إلى تأييد قرار عضو الكونغرس <خواكين كاسترو>، مؤكدة أن قرار الرئيس تجاوز حدود القانون سعياً للحصول على ما فشل في الحصول عليه في عملية تشريعية دستورية وهو ينتهك الدستور ويجب وضع حد له، وقالت: لدينا مسؤولية مهيبة في الحفاظ على الدستور والدفاع عن نظامنا من هجوم الرئيس. وعلى الفور سارع الديموقراطيون للتعبير عن تأييدهم لطرحها.