تفاصيل الخبر

”ترامب“ ينتقد فكرة تأسيس جيش موحّد لأوروبا!

14/12/2018
”ترامب“ ينتقد فكرة تأسيس جيش موحّد لأوروبا!

”ترامب“ ينتقد فكرة تأسيس جيش موحّد لأوروبا!

جدد الرئيس الأميركي <دونالد ترامب> نفيه وجود تآمر مع روسيا من جانب ممثلي مقره الانتخابي، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة أنفقت حتى اللحظة أكثر من 30 مليون دولار للتحقيق في ذلك، وقال في تغريدة على حسابه في موقع تويتر يوم السبت الماضي: <بعد مرور عامين وبعد ملايين الصفحات من الوثائق وإنفاق أكثر من 30 مليون دولار ليس هناك تواطؤ>!

ويحقق المدعي الخاص <روبرت مولر> في قضية تآمر <ترامب> مع روسيا في الانتخابات الرئاسية، فيما نفى الكرملين والبيت الأبيض ذلك.

وأعلن <ترامب> أن كبير موظفي البيت الأبيض <جون كيلي> سيترك منصبه مع نهاية العام، في وقت يتجه لتعيين <نيك آيرز> مساعد <مايك بنس> نائب الرئيس ليحل محل <كيلي>.

كما جدد <ترامب> انتقاده فكرة تأسيس جيش أوروبي، مذكراً الأوروبيين بأن بلدانهم لم تكن لتصمد في الحربين العالميتين لولا مساعدة الولايات المتحدة،وقال ان <فكرة تأسيس جيش أوروبي لم تفلح لا في الحرب العالمية الأولى ولا الثانية، ولكن الولايات المتحدة كانت حينها بجانبكم وستبقى. كل ما هو مطلوب منكم هو أن تدفعوا مستحقاتكم في حلف الناتو>.

وأضاف: <ألمانيا تدفع 1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، والولايات المتحدة تدفع 4.3 بالمئة من إجمالي ناتجها المحلي وهو أكبر بكثير مما هو في ألمانيا للدفاع عن أوروبا. أهذا عدل>؟

وكان الرئيس الفرنسي <إيمانويل ماكرون> قد اقترح تأسيس جيش أوروبي مستقل عن الولايات المتحدة، بما في ذلك في مجال الأمن الإلكتروني، مشدداً على ضرورة أن يدافع الاتحاد الأوروبي عن نفسه من التهديدات الآتية من الصين وروسيا وحتى الولايات المتحدة.