تفاصيل الخبر

”ترامب“ يهدد باستعمال القوة ضد المهاجرين ويؤجج الخلاف بشأن استقلالية القضاء!

30/11/2018
”ترامب“ يهدد باستعمال القوة ضد المهاجرين ويؤجج الخلاف بشأن استقلالية القضاء!

”ترامب“ يهدد باستعمال القوة ضد المهاجرين ويؤجج الخلاف بشأن استقلالية القضاء!

شكر الرئيس الأميركي <دونالد ترامب> نفسه في عيد الشكر، وكتب يوم الأحد الماضي في <تويتر>: كم من الرائع أن أسعار النفط تنخفض (شكراً للرئيس <ترامب>)، وقال مخاطباً نظام الاحتياطي الفدرالي في بلاده: <ضف ذلك إلى أخبار اقتصادية سارة أخرى مثل تراجع كبير في الضرائب. وتيرة التضخم تتباطأ، هل تسمع يا الاحتياطي الفيدرالي>.

وسبق أن نشر <ترامب> تغريدة وجه فيها شكره للسعودية على تراجع أسعار النفط، داعيا المملكة إلى الاستمرار في هذا النهج.

وكان <ترامب> قد اكد من جانب اخر استعداد الجيش لاستخدام القوة لمنع دخول المهاجرين عبر الحدود مع المكسيك إذا اقتضت الضرورة، مهدداً بإغلاق الحدود مع المكسيك بأكملها بعدما أصدر مرسوماً يقضي برفض طلبات اللجوء التي يقدمها أفراد عبروا الحدود بصورة غير مشروعة.

كما فتح <ترامب> جبهة جديدة في خلافاته مع إدارات بلاده خاصة في قطاع العدالة واشتد الجدل بينه وبين رئيس المحكمة العليا <جون روبرتس> الذي كان قد دافع عن استقلالية القضاء رداً على انتقاده، وقال إن رئيس أعلى سلطة قضائية في البلاد بإمكانه قول ما يريد، لكن الدائرة التاسعة (محكمة الاستئناف الأميركية للدائرة التاسعة في سان فرانسيسكو) هي كارثة كاملة وشاملة وهي خارج السيطرة ولديها سمعة مروعة وانقلبت أكثر من أي دائرة في البلاد، ويجب على القضاة عدم تشريع الأمن وسلامة الحدود، أو في أي مكان آخر. لا يعرفون شيئاً عن ذلك ويجعلون بلدنا غير آمن. يجب السماح للمتخصصين في تنفيذ القانون القيام بعملهم! وعكس ذلك سيسود الدمار والفوضى والموت. نريد تطبيق الدستور كما هو مكتوب، معتبراً ان <روبرتس> من قضاة الرئيس السابق <باراك اوباما>.

وسبق ان دافع <روبرتس> عن استقلال القضاء الاتحادي، ورفض سياسة <ترامب> التي تحرم مهاجرين معينين من اللجوء للولايات المتحدة، وقال : <ليس لدينا قضاة <أوباما> أو قضاة <ترامب>، ولا قضاة <بوش> في اشارة الى الرئيس الاسبق <جورج بوش> أو قضاة <كلينتون> في اشارة الى الرئيس الاسبق <بيل كلينتون>، بل لدينا مجموعة فذة من القضاة المخلصين يبذلون قصارى جهدهم، لتحقيق العدالة بين الماثلين أمامهم. ذلك القضاء المستقل شيء ينبغي أن نفخر به جميعاً.