تفاصيل الخبر

توزيع ”جوائز محمود كحيل“ في ”متحف  بيت بيروت“والفلسطيني محمد عفيفةيفــوز بجائـــزة الكاريكاتيـــر السيـــاسي!

22/03/2019
توزيع ”جوائز محمود كحيل“ في ”متحف   بيت بيروت“والفلسطيني محمد عفيفةيفــوز بجائـــزة الكاريكاتيـــر السيـــاسي!

توزيع ”جوائز محمود كحيل“ في ”متحف  بيت بيروت“والفلسطيني محمد عفيفةيفــوز بجائـــزة الكاريكاتيـــر السيـــاسي!

وزعت <جائزة محمود كحيل> السنوية في احتفال أقيم في <متحف بيت بيروت> في محلة السوديكو البيروتية في حضور عدد كبير من الفنانين والاكاديميين العرب والاجانب وجمهور هذا الفن، حيث فاز فنانون من فلسطين ومصر والجزائر ولبنان بـ هذه الجائزة التي منحتها <مبادرة معتز ورادا الصواف للشرائط المصورة العربية> في الجامعة الأميركية في بيروت للسنة الرابعة على التوالي.

وأعلن عن أسماء الفائزين في مختلف الفئات خلال مؤتمر صحفي، افتتحته رادا الصواف، مؤكدةً على أهمية الجائزة التي بدأت تظهر نتائجها في تحفيز وتشجيع فن الشرائط المصورة في العالم العربي عبر تقدير المواهب الغنية والإنجازات الإبداعية.

وفاز عن فئة الكاريكاتير السياسي وهي الفئة الأبرز بين الجوائز وقدرها عشرة آلاف دولار، الفلسطيني الأردني الجنسية محمد عفيفة الذي عمل في عدد من الصحف آخرها <العربي الجديد> حتى منتصف سنة 2016.

وعن فئة الروايات التصويرية فاز كتاب <توينز كارتون> <Twins Cartoon> لهيثم ومحمد السحت من مصر. وعن فئة الشرائط المصورة كمال زاكور من الجزائر، وعن فئة الرسوم التصويرية والتعبيرية ساندرا غصن من لبنان، وعن فئة رسوم كتب الأطفال هاني صالح من مصر.

ومنح الفنان التشكيلي المصري حلمي التوني جائزة <قاعة المشاهير لإنجازات العمر> الفخرية، فيما ذهبت جائزة <راعي القصص المصورة العربية> الفخرية التي تمنح تقديراً للذين يدعمون الشرائط المصورة والرسوم الكاريكاتورية في العالم العربي على نطاق واسع ويساهمون بالتالي في التراث الثقافي للمنطقة، لمجلة <سمندل> اللبنانية.

وتأهل إلى المرحلة النهائية عن مختلف الفئات، إضافة إلى الفائزين، اللبناني أنس اللقيس والتونسي عثمان السالمي عن الكاريكاتير السياسي، واللبنانيان إيليا طويل ومحمد قريطم عن الروايات التصويرية، والمصري محمد توفيق واللبنانيان محمد قريطم مجدداً وجوزيف قاعي عن الشرائط المصورة، والمصري حازم كمال والأردني حسان مناصرة واللبناني جوزيف قاعي مجدداً عن الرسوم التصويرية والتعبيرية، فيما وصل كل من الأردني حسان مناصرة والفلسطينية تغريد عبد العال إلى نهائيات فئة رسوم كتب الأطفال.