تفاصيل الخبر

تكريم عزت العلايلي وبوسي ومحمود حميدة في احتفال ”جوائز استفتاء السينما المصرية“!

21/02/2019
تكريم عزت العلايلي وبوسي ومحمود حميدة  في احتفال ”جوائز استفتاء السينما المصرية“!

تكريم عزت العلايلي وبوسي ومحمود حميدة في احتفال ”جوائز استفتاء السينما المصرية“!

أقيم احتفال توزيع <جوائز استفتاء السينما المصرية>، في سينما الحضارة لـ<دار الأوبرا> في الأسبوع الماضي، والذي تنظمه <الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما>، برئاسة الكاتب الأمير أباظة، بعد توقف دام 20 عاما، تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

وشهد الاحتفال تكريم الفنان عزت العلايلي <ضيف شرف> الدورة، مع تكريم الفنانين بوسي، محمود حميدة، الكاتب بشير الديك، والمخرج علي بدر خان، وقد تسلموا دروع تكريمهم من الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس مجلس إدارة <الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما>، والفنان محمود قابيل، والمنتج فاروق صبري، والدكتورة غادة جبارة نائب رئيس أكاديمية الفنون.

أما في جوائز السينما المصرية لعام 2018، فقد حصد فيلم <يوم الدين> للمخرج أبو بكر شوقي جائزة أفضل فيلم، كما حصل بطلا الفيلم نفسه راضي جمال والطفل أحمد عبد الحافظ على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وحصل الفنان جلال العشري على شهادة تقدير خاصة عن دور الأب والد <بشاي> في فيلم <يوم الدين>، كما فاز مخرج الفيلم أبو بكر شوقي بجائزة أفضل إخراج عمل أول، وكذلك جائزة أفضل سيناريو، وتسلم المخرج الجوائز.

وحصل مروان حامد على جائزة أفضل إخراج عن فيلم <تراب الماس>، وعن الفيلم نفسه حصل الفنان ماجد الكدواني على جائزة أفضل ممثل دور أول، فيما نال الفنان شريف دسوقي جائزة أفضل ممثل دور ثان عن فيلم <ليل خارجي>.

وحصلت الفنانة غادة عبد الرازق على أفضل ممثلة دور أول عن فيلم <حرب كرموز>، بينما حصلت الفنانة دلال عبد العزيز على جائزة أفضل ممثلة دور ثان عن فيلم <كارما>، وفاز الفنان مصطفى خاطر بجائزة أفضل وجه صاعد رجال عن فيلم <طلق صناعي>، وميرهان مجدي أفضل وجه صاعد نساء عن <ورد مسموم>.

وجاءت جائزة أفضل تصوير مناصفة بين رؤوف عبد العزيز عن فيلم <كارما>، و<فيدريكو سيشكا> عن فيلم <يوم الدين>، بينما حصل الموسيقار هشام نزيه على جائزة أحسن موسيقى تصويرية عن <تراب الماس>، وأفضل ديكور لمحمد أمين عن فيلم <طلق صناعي>، وأحسن مونتاج لـ<المونتير> باهر رشيد عن فيلم <حرب كرموز>.

وقد حضرت الاحتفال لجنة التحكيم التي ضمت مدير التصوير سعيد شيمي رئيساً، وعضوية الدكتور عصام الشماع، المؤلف ناصر عبد الرحمن، الناقد محمود عبد الشكور والفنان أحمد وفيق حيث تولت التحكيم بين الأفلام التي اختارها أعضاء الجمعية من كتاب ونقاد السينما والذين يبلغ عددهم 250 كاتبا وناقدا.