تفاصيل الخبر

 تكليف الزرفي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة وصالح يدعو إلى انتخابات مبكرة وتلبية مطالب المحتجين  

19/03/2020
 تكليف الزرفي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة وصالح يدعو إلى انتخابات مبكرة وتلبية مطالب المحتجين   

 تكليف الزرفي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة وصالح يدعو إلى انتخابات مبكرة وتلبية مطالب المحتجين  

 

[caption id="attachment_76018" align="aligncenter" width="622"] برهم صالح لدى استقباله عدنان الزرفي لتكليفه تأليف الحكومة الجديدة[/caption]

كلّف الرئيس العراقي برهم صالح  عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة بعدما عقد معه اجتماعاً يوم الثلاثاء الماضي في قصر السلام حيث مقر إقامته ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس المحكمة الاتحادية مدحت المحمود.

والزرفي هو نائب في البرلمان العراقي عن ائتلاف النصر الذي يتزعمه حيدر العبادي، وهو المحافظ الأسبق لمحافظة النجف.

وفور تكليفه قال الزرفي في بيان : حرصاً منا على اداء المسؤولية المنوطة بنا وتأكيداً لشرفِ الواجبِ الذي حُمِّلنا به فإننا سنحرصُ ونبذلُ كلَّ ما يجبُ بذلُه من أجلِ تحقيقِ التحضير لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة بالتعاون مع ممثلية هيئة الأمم المتحدة العاملة في العراق وخلال مدة أقصاها سنة واحدة من تشكيل الحكومة القادمة. وتقديمُ كافة متطلباتِ الدعم اللوجستي للمفوضيةِ العليا للانتخابات، وبما يضمن توفير المناخات الملائمة لإجراء الانتخابات المرتقبة.

من جانبه، أعرب الرئيس صالح عن أمله بالعمل على إجراء انتخابات مبكرة وتحقيق تطلعات العراقيين. وقال في بيان له عقب تكليف الزرفي، إنه يأمل أن يعمل المكلف على إجراء انتخابات مبكرة ونزيهة ويحقق تطلعات العراقيين ويلبي مطالب المتظاهرين السلميين المشروعة من خلال إنجاز الإصلاحات المطلوبة، وأن يحافظ على سيادة واستقرار وأمن العراق.

ورحبت ممثلة بعثة الأمم المتحدة في العراق" جينين بلاسخارت" بتكليف الزرفي، وقالت في بيان لها، ان العراق في مواجهة أزمات أمنية وسياسية واقتصادية وصحية غير مسبوقة، بحاجة ماسة إلى كابينة وزارية فاعلة، مؤكدة أن الحكومة الجديدة أمامها عمل شاق والدعم من جميع القوى السياسية حاسم للوحدة الوطنية والنجاح.

في المقابل رفضت كتلة الفتح التي يتزعمها هادي العامري عملية التكليف وعدتها استفزازية، وقالت في بيان : نرفض الخطوة غير الدستورية التي قام بها رئيس الجمهورية بتكليف مرشح خارج السياقات الدستورية التي تنص على تكليف مرشح الكتلة الأكبر وإعلانه رسمياً، معتبرة أن صالح يكرر اليوم المخالفة نفسها، فهو تجاوز الدستور من جهة ولم يلتزم بالتوافق بين القوى السياسية من جهة أخرى، محملة إياه كامل المسؤولية عن تداعيات هذه الخطوات الاستفزازية، متوعدة   بـاتخاذ الإجراءات كافة لمنع هذا الاستخفاف بالقانون والدستور.

من جهته، أكد عضو البرلمان العراقي عن تحالف القوى العراقية محمد الكربولي أن عدنان الزرفي خيار جيد في هذه المرحلة، وبالتالي فإننا ندعمه ونقف إلى جانبه في مهمته الصعبة.