تفاصيل الخبر

ثـلـثـــــا الـمـولـوديــــن قـبــــل أوانـهــــم مـحـرومـــــون مـــــن الـرعـايـــة الـطـبـيـــة الـمـركــــزة

02/04/2015
ثـلـثـــــا الـمـولـوديــــن قـبــــل أوانـهــــم مـحـرومـــــون مـــــن الـرعـايـــة الـطـبـيـــة الـمـركــــزة

ثـلـثـــــا الـمـولـوديــــن قـبــــل أوانـهــــم مـحـرومـــــون مـــــن الـرعـايـــة الـطـبـيـــة الـمـركــــزة

بقلم وردية بطرس 

 

الولادة المبكرة هي ولادة الطفل قبل اتمام 37 اسبوعاً من الحمل، اذ يولد معظم الأطفال الخدج (او الأطفال المبتسرون) بعد الأسبوع 32 من الحمل ويتمتعون بفرصة جيدة للبقاء على قيد الحياة والنمو بشكل صحي. اختصاصية-التغذية-سوسن-الوزانبشكل عام، كلما تقدمت المرأة في الحمل اكثر كلما نما طفلها بشكل سليم، اذ تتكون الأعضاء بشكل افضل، ويزداد استعداد رئتيه للتنفس، وسيكون أقوى لكي يتمكن من الرضاعة الى ما هنالك.

مع العلم ان العناية المركزة للأطفال الذين يولدون في وقت مبكر قد تحسنت بشكل كبير، وكذلك معدلات بقائهم على قيد الحياة كثيراً مقارنة بما كانت عليه من قبل. مع ذلك ففي بعض الأحيان، قد تكون هناك آثار على المدى الطويل بالنسبة للأطفال الذين يولدون في مرحلة مبكرة جداً بما فيها شلل الدماغ وصعوبات التعلم.

فإلى اي حد تعتبر الولادة المبكرة شائعة؟ تصل الولادت المبكرة السابقة لأوانها الى حوالى 12 بالمئة من جملة الولادات. من هذه الحالات، يولد اثنان بالمئة من الأطفال الخدج قبل الأسبوع 32 من الحمل، وحوالى واحد بالمئة قبل الأسبوع 28 من الحمل. اذا كانت بصحة جيدة وكان حملها يسير بشكل جيد، يرجح ان تلد المرأة عندما يكمل الطفل فترة الحمل (37 الى 42 اسبوعاً). يدخل في مخاض مبكر فقط حوالى اثنين بالمئة من النساء اللواتي يتمتعن بحمل صحي لطفل واحد. ومن الضروري ان تعرف الأم علامات الولادة المبكرة حتى تستطيع الاتصال بطبيبها او الوصول الى المستشفى بأسرع وقت ويعد من ابرز العوامل التي تؤكد الولادة المبكرة المخاض او التقلصات الشديدة كل ساعة واذا شعرت الأم بالتقلصات كل عشرين دقيقة ينبغي عليها الاسراع فوراً الى المستشفى، ولكن قد تحدث لها تقلصات كاذبة او ليست تقلصات المخاض وهي تكون اقل شدة من المخاض الحقيقي وهذه بعض النقاط التي تقوم بها الأم لتعرف اذا كان هذا المخاض فعلاً ام لا. بالرغم من ان الأسباب مجهولة، اجتهد العلماء في تفسير السبب وردّوه الى عوامل عدة تقريبية منها: حمل الأم بأكثر من جنين اي توأم. عمر الأم قد يكون سبباً في ذلك، إذا كانت صغيرة جداً او كبيرة قبل انقطاع العادة الشهرية. اذا كانت قد تعرضت للإجهاض من قبل، اذا كانت ولادتها الأولى مبكرة، تمزق الأغشية ويحدث نتيجة عدم شرب الأم لكميات كافية من السوائل، زيادة او نقصان غير طبيعي في الوزن، التدخين وشرب الكحول اثناء فترة الحمل.

ولقد حذرت التقارير العلمية الطبية من مخاطر هذه الولادات التي تؤدي في بعضها الى حدوث اعاقة جسدية لدى المولود. وتوضح هذه التقارير العوامل المؤدية لمثل هذه الولادات ومنها: التدخين، تعاطي الكحول والمخدرات، الوزن الزائد او انقاص الوزن بسرعة قبل الحمل، السكري، ارتفاع ضغط الدم، تسمم الحمل، التهابات، عدوى رشح وغيرها، الحمل للفتيات ما دون الثامنة عشر عاماً، القلق، العنف المنزلي، العمل لساعات طويلة خصوصاً الوقوف على القدمين، استنشاق دخان السجائر وطبعاً النرجيلة.

ووفقاً لتقرير يعود لمنظمة الصحة العالمية فإن أكثر من 15 مليون طفل في أنحاء العالم يولدون في حالة مبكرة، ما يلبث حوالى مليون طفل ان يفارقوا الحياة. فماذا عن نسبة الولادات المبكرة في لبنان؟ وهل تتوافر لهم الرعاية الصحية؟

ولأن أكثر من ثلثي المولودين قبل أوانهم في لبنان محرومون من الرعاية الطبية المركزة التي يحتاجون اليها أعلنت جمعية <Neonate Fund> التي تعنى بتوفير الرعاية الصحية للأطفال المولودين قبل أوانهم انها اعتمدت الفنانة ألين لحود سفيرة لها، واعتبرت في الندوة التي عقدتها في كلية رفيق الحريري للتمريض في المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت ان الدولة تسعى لتوفير الرعاية الصحية للأطفال المولودين قبل أوانهم، متمنية زيادة الموازنة التي تخصصها وزارة الصحة لهذا الغرض، وكشفت ان اكثر من ثلثي الذين يحتاجون الى الرعاية الطبية المركزة في هذا المجال محرومون اياها، وان الضمان الصحي والتأمين لا يكفيان لتغطية حالات الولادة المبكرة في لبنان.

وقالت ألين لحود انها لم تتردد في قبول طلب <Neonate Fund> بتعيينها سفيرة للجمعية.

وأضافت:

- اتشرف بأن اكون جزءاً من عائلة الجمعية، وأعلن انني اضع صوتي وصورتي في خدمة جهودها. ان من العيب ان يموت طفل ولد قبل أوانه في لبنان فقط لأن اهله لا يملكون الامكانات ولأن لا مساعدات او لا رعاية صحية.

وبدورها قالت رئيسة جمعية <Neonate Fund> السيدة رادا صواف:

- إن الأمر لم يحتج الى اكثر من زيارة واحدة لألين لحود الى وحدة العناية الفائقة لتنضم الى عائلة الجمعية. ان ألين لحود ابنة العائلة الفنية العريقة التي اعطت عمالقة في المسرح والغناء ستضع شهرتها وأعمالها في خدمة قضية نبيلة وهي انقاذ آلاف الأطفال الذين يعانون من الولادة المبكرة. نحن بصدد وضع خطة اعلامية واعلانية مع ألين لتواكبنا فيها من موقعها كصوت مميز وأخلاق مميزة.

الدكتور-خالد-يونس 

الضمان والتأمين لا يكفيان لتغطية  حالات الولادة المبكرة

 

وعن واقع الجمعية وانجازاتها، تقول السيدة صواف:

- إن الجمعية ومنذ تأسيسها في العام 2011 تواجه ظاهرة تفوق متطلباتها امكانات الجمعية اذ ان اعداد الولادات السنوية في لبنان تبلغ نحو 90 ألفاً منها 9,6 بالمئة من الولادات. ان نحو ثمانية آلاف طفل يولدون في لبنان قبل أوانهم. لقد ساهمت الجمعية في توفير الرعاية والعلاج لـ215 طفلاً. فماذا يكون مصير الآلاف من الأولاد الذين لم يتسنى لهم الحصول على العناية اللازمة لإنقاذهم. وتحاول الدولة المساعدة ونشكر جهود وزارة الصحة لوعدها بزيادة الموازنة. ان المبالغ التي تم دفعها للمساهمة في علاج الأطفال حديثي الولادة منذ العام 2011 ناهزت 2,2 مليون دولار اي ما معدله نحو 734 الف دولار كل سنة. اذ ابرزت ان الحاجات تزداد كل سنة بنسبة تناهز نحو 30 بالمئة، انها نسبة مقلقة لمستقبل تصنيف لبنان الدولي في العناية بذوي الولادات المبكرة. دول العالم تنظر الينا من نافذة اهتمامنا بصغارنا وأمهاتهم، والمنظمات الدولية تضعنا في مصاف الدول النامية عندما ترى ارقامنا المقلقة، ووحدها وزارة الصحة تخصص موازنة ننتظر ان تنمو وتكبر. انني اطلق من هنا صرخة استغاثة أقول من خلالها ان آلاف الأطفال في خطر داهم كل سنة في لبنان واكثر من ثلثي الذين يحتاجون الى الرعاية الطبية المركزة محرومون منها. وللمعنيين نقول ان الضمان الصحي والتأمين لا يكفيان لتغطية حالات الولادة المبكرة في لبنان. والجمعية ستستمر بفعل كل ما يمكن فعله ولقد أعدت العدة لشراء وتجهيز اول سيارة اسعاف متخصصة بنقل الأطفال الحديثي الولادة، ان حجم المشكلة اكبر بكثير من حجم الامكانات.

وطالبت السيدة رادا بزيادة موازنة وزارة الصحة العامة للجمعية، فقالت:

- ندعو الى تشكيل لجنة مشتركة من وزارتي الصحة العامة والشؤون الاجتماعية مهمتها ربط الجمعيات التي تهتم بصحة الطفل والأم بالمؤسسات الدولية المانحة والبدء بحراك فوري عبر بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة تهدف الى وضع الجمعيات على خريطة المنح الأممية لضمان استمرارية مساهمتها في ما نقوم به. وندعو الى تحديد انواع العلاج المتعددة وكلفة كل واحد منها تمهيداً لإدراج كل هذه المعلومات في مشروع موزانة الدولة التي من واجبها ان تضع صحة آلاف المواطنين سنوياً في صدارة اولوياتها وسياساتها الصحية والاجتماعية.

 

الدكتور يونس: 1200 طفل يولدون سنوياً في لبنان قبل الشهر السابع

فماذا يقول الدكتور خالد يونس رئيس قسم العناية الفائقة لحديثي الولادة والخدج في المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت عن وحدة العناية الفائقة لحديثي الولادة في المركز والتعاون مع الجمعية:

- إن الأطفال حديثي الولادة او المولودين قبل أوانهم  هم الأطفال الذين يولدون قبل استنفاد 37 اسبوعاً من الحمل اي تسعة أشهر. ان خطورة الولادة المبكرة تزداد وفقاً لأسبوع الولادة الذي تلد فيه المرأة، فكلما كانت الولادة مبكرة ازدادت المشاكل الصحية عند الطفل. ان 15 مليون طفل يولدون سنوياً في العالم قبل أوانهم، اي بنسبة واحد من كل عشرة أطفال حديثي الولادة. ويفارق مليون طفل الحياة نتيجة مضاعفات في الولادة المبكرة، غالبيتهم في الدول النامية فيما يواجه العديد من الناجين منهم اعاقات لمدى الحياة في السمع والنظر وغيرها. ان الولادة المبكرة تعتبر السبب الأساسي لوفاة الأطفال حديثي الولادة اي الأطفال الذين لم يبلغوا بعد الأسبوع الرابع بعد الولادة. كذلك تعتبر الولادة المبكرة السبب الثاني لوفيات الأطفال دون سن الخامسة.

وعن الولادات المبكرة في لبنان، يشرح الدكتور يونس:

- ان تسعة أطفال من كل 100 طفل يولدون قبل انقضاء فترة الأشهر التسعة من الحمل في لبنان. تظهر الاحصاءات ان 15 طفلاً يولدون قبل الشهر السابع من الحمل من اصل كل ألف ولادة في لبنان، اي ما يقارب 1200 طفل سنوياً يولدون قبل انقضاء الشهر السابع من الحمل، ما يستلزم توفير عناية خاصة لهم في قسم الرعاية الفائقة.

وأضاف:

- إن الولادة قبل الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل ترتب مضاعفات على المدى القصير للأطفال المولودين باكراً، اذ يعاني 41 بالمئة منهم أمراضاً في الجهاز التنفسي، و 15 بالمئة مشاكل في القلب، و 12 بالمئة مشاكل في العين، و 12 بالمئة نزفاً في الدماغ، و 11 بالمئة مشاكل معوية، و 9 بالمئة مشاكل في الرئة.

وتابع يقول:

- إن معدل نجاة الأطفال يبدأ بالارتفاع منذ الأسبوع الثاني والثلاثين، لكن معظم العائلات بحاجة الى مساعدة ودعم، كما ان الأطفال بحاجة الى عناية مشددة من خلال الأطباء والممرضين وفرق عمل متخصصة، لكن هذه العناية مكلفة. ان الجمعية تعمل لمساعدة العائلات التي تمر بتجربة مماثلة وتأمين العناية الصحية للأطفال المولودين ولعائلاتهم بغض النظر عن امكاناتها المادية.

ويضيف الدكتور يونس:

- إن أهداف الجمعية تتمثل في مساعدة الأطفال حديثي الولادة والذين يعانون أمراضاً لتوفير العناية الصحية لهم اسوة بالأطفال الآخرين، وتوعية عائلات الأطفال المولودين قبل أوانهم حول ضرورة الحصول على الرعاية الطبية المناسبة، وتعزيز الفرق الطبية المدربة لتأمين مستوى جيد من الرعاية الصحية للأطفال حديثي الولادة. لقد تمكنت الجمعية بفضل دعم المتبرعين من مساعدة اكثر من 200 طفل وعائلاتهم. ففي العام 2012 دعمت الجمعية 22,3 بالمئة من الأطفال الذين تمت معالجتهم في قسم العناية الفائقة لحديثي الولادة والخدج في المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت، وارتفعت النسبة في العام 2014 الى 34,4 بالمئة. وقد ارتفعت مساهمة الصندوق من نحو 588 ألف دولار في العام 2012 الى نحو 862 ألف دولار في العام الفنانة-الين-لحود2014.

وعن اسباب الولادات المبكر، يعتبر الدكتور يونس ان الأسباب غير معروفة، وهناك أبحاث في العالم تجري حول هذا الأمر، ان هذه الولادات تحصل في حال الولادة قبل 37 اسبوعاً للحمل، فيما 39 اسبوعاً من الحمل وما فوق هي الأكثر أماناً. ان عوامل الخوف والقلق هي من أسباب الولادات المبكرة. وبالنسبة للتشوهات الخلقية، فهناك أعداد من ذوي المواليد مصحوبة بتشوهات خلقية بدأت تلفت الانتباه، وهذه التشوهات في الأطفال لها نتائج سلبية على الحالة النفسية للطفل وعلى الأهل وأيضاً على المجتمع، وهناك أسباب تؤدي لمثل هذه التشوهات ومنها ربما جرثومية او طبيعية او أسباب مجهولة. من الضروري متابعة المرأة الحامل قبل وأثناء وبعد الحمل والولادة عند الطبيب المختص لأن المتابعة المبكرة تقي الولادات المبكرة.

الحمية الغذائية للمرأة الحامل

أما بالنسبة للحمية الغذائية المناسبة للوقاية من مخاطر الولادة المبكرة، فتشرحها اختصاصية التغذية سوسن الوزان المديرة العامة لـ<دايت سنتر> إذ تقول:

- أولاً، بالنسبة لعوامل الخطر التي تؤدي الى الولادات المبكرة يجب التذكير هنا بأن ثمة عوامل لا يمكن تغييرها أو التحكم بها، الا ان ثمة عوامل أخرى ذات صلة مباشرة بالعادات الغذائية ونمط الحياة، يمكن بسهولة السيطرة عليها والحصول تالياً على حمل صحي ومنها: التدخين والكحول، وسوء التغذية، والوزن القليل قبل الحمل، والبدانة، وغياب الرعاية ما قبل الولادة، والفترة قصيرة (اقل من 18 شهراً) بين حملين، وكل أنواع فقر الدم، والتهاب المسالك البولية، والتوتر، وأمراض اللثة. ولهذا ننصح النساء باستشارة الطبيب فور العلم بالحمل، وزيارته دورياً، وتناول الفيتامينات قبل الولادة، والحرص على زيادة الوزن بطريقة مدروسة وصحية طوال فترة الحمل، وتناول وجبات مغذية ومتوازنة ليتمتــــع الطفـــــل بصحــــة جيــــــدة، وممارســــــة الرياضــــــة الخاصة طــــــوال فترة الحمل، وترك مدة 18 شهراً بين حالات الحمل، والسيطرة على الحالات المزمنة مثل مرض السكري او ارتفاع ضغط الدم، والتوقف عن التدخين وشرب الكحول، وزيارة طبيب الأسنان. ان لاختصاصيات التغذيـــة دوراً مهماً في مساعـــــدة المـــرأة الحامـــل في اتبـــــاع عـــــدد من سبل الوقايـــة هذه واتبـــاع نمـــط الحيـــــاة اللازم لحمل صحي.