تفاصيل الخبر

تضامن عربي واسع في مواجهة تداعيات تفجير المرفأ الكارثي

05/08/2020
تضامن عربي واسع في مواجهة تداعيات تفجير المرفأ الكارثي

تضامن عربي واسع في مواجهة تداعيات تفجير المرفأ الكارثي

[caption id="attachment_80079" align="alignleft" width="444"] الرئيس عبد الفتاح السيسي[/caption]

أعلنت الدول العربية تضامنها الكامل مع لبنان إزاء تداعيات كارثة تفجير بيروت، حيث أبرق الملك المغربي ​محمد السادس​ الى ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​ على إثر الإنفجار الذي حدث في ​مرفأ بيروت​ وما خلفه من ​ضحايا​ وجرحى وخسائر مادية جسيمة.

وقد تقدّم الملك محمد السادس عبر هذه الرسالة، الى ​الرئيس عون​ ومن خلاله، إلى الشعب اللبناني الشقيق، بأحر التعازي وصادق المواساة، مؤكداً جلالته، باسمه وباسم الشعب المغربي، عن مشاعر تعاطفه وتضامنه مع لبنان في هذا الظرف العصيب، وعن وقوف المملكة المغربية الدائم مع ​الشعب اللبناني​ الشقيق، داعياً الله تعالى بأن يحفظ لبنان ويجنبه كل مكروه وأن ينعم عليه بالأمن​ والطمأنينة والإستقرار.

وتقدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بخالص العزاء إلى لبنان حكومة وشعباً من جرّاء حادث الانفجار الأليم، وقال عبر "تويتر": خالص التعازي والمواساة لأشقائنا في لبنان حكومة وشعباً جرّاء حادث الانفجار الأليم الذي وقع بالعاصمة اللبنانية بيروت، داعياً المولى عز وجل بالشفاء العاجل للجرحى، وأن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان.

وعبّرت القيادة الكويتية عن وقوفها مع لبنان في مواجهة المحنة، وبعث نائب الأمير وولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح برقية تعزية إلى الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، أعرب فيها عن خالص تعازيه للحكومة والشعب اللبناني بضحايا الانفجار المروع، راجياً للضحايا

[caption id="attachment_80080" align="alignleft" width="420"] الملك محمد السادس[/caption]

الرحمة، وللمصابين سرعة الشفاء والعافية، مؤكداً تعاطف دولة الكويت مع لبنان. كما بعث الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، ببرقية تعزية مماثلة إلى الرئيس اللبناني.

وأعربت وزارة خارجية مملكة البحرين عن بالغ الأسى والأسف، للانفجار المروع ، مؤكدة تضامن المملكة مع الشعب اللبناني الشقيق في هذا المصاب الجلل، معربة عن خالص التعازي والمواساة لذوي الضحايا، وإلى الحكومة اللبنانية، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل، داعين الله تعالى أن يحفظ لبنان وشعبه العزيز من كل شر ومكروه.

كما أعربت وزارة الخارجية المصرية عن عميق قلقها، وأكدت في بيان لها، أن مصر تتابع هذا التطور بكل الاهتمام، وتجري الاتصالات اللازمة للوقوف على تفاصيل الأمر، والبحث في كيفية مساعدة لبنان الشقيق في هذا الظرف الدقيق

من جهته، نعى شيخ الأزهر أحمد الطيب ضحايا الانفجار، وكتب على "تويتر": قلوبنا مع لبنان، هذا البلد العزيز على كل عربي، خالص التعازي وصادق المواساة لإخواننا في لبنان الشقيق، وندعو الله أن يشفي المصابين.

كما أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي عن تضامن العراق، حكومة وشعباً، مع شعب وحكومة لبنان، على خلفية الانفجار الذي شهدته بيروت، مؤكداً استعداد العراق للوقوف إلى جانب الشعب اللبناني في محنته الحالية،..

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عن تضامن فلسطين مع دولة لبنان، وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إن الرئيس عباس أعرب عن تضامنه مع القيادة والشعب اللبناني عقب الانفجار فى مرفأ بيروت، وقدم تعازيه لأسر الضحايا، داعياً الله بالشفاء العاجل للجرحى، ومعرباً عن استعداد فلسطين لتقديم كل الدعم المطلوب لمساعدة لبنان الشقيق.

ودعا الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط إلى التضامن العربي والدولي مع الشعب اللبناني في هذه الظروف الصعبة، معرباً عن خالص تعازيه للبنان واللبنانيين.