تفاصيل الخبر

شراكة بين ”مركز كليمنصو الطبـي“ و”مستشفى جونز هوبكنز“ لتقديم أفـضــل خدمـــات الـرعـايــة الـطـبـيـــة  

09/06/2017
شراكة بين ”مركز كليمنصو الطبـي“ و”مستشفى جونز هوبكنز“ لتقديم أفـضــل خدمـــات الـرعـايــة الـطـبـيـــة   

شراكة بين ”مركز كليمنصو الطبـي“ و”مستشفى جونز هوبكنز“ لتقديم أفـضــل خدمـــات الـرعـايــة الـطـبـيـــة  

بقلم وردية بطرس

الس2--ي-اسيفيدو-مسؤولة-الاعلام-في-مستشفى-جونز-هوبكنز 

يتميز <مركز كليمنصو الطبي> بالتعاون مع <جونز هوبكنز انترناشونال> بتقديم خدمات رعاية طبية على أعلى مستوى في مكان صمم خصيصاً لتوفير الرعاية الطبية الأحدث والاقامة المريحة لجميع المرضى من لبنان والشرق الأوسط. ان مبدأ <مركز كليمنصو الطبي> هو ادخال مفهوم جديد، اذ يقدم المركز نطاقاً واسعاً من الخدمات الطبية للمرضى في المستشفى ومرضى العيادات الخارجية. ان تصميم المركز وتجهيزه يواكبان أحدث ما توصل اليه العلم من تقنيات، كما ويتميز المشفى بمركزه الريادي في الطب حيث يوفر أحدث ما توصل اليه العلم في التشخيص والعلاج، وفي الوقت نفسه يتمتع المريض بفخامة وخدمة فندقية من الدرجة الأولى. كما يتميز <مركز كليمنصو الطبي> بتقديم خدمات صحية على مستوى عال من خلال استعادة أفضل الأطباء اللبنانيين من الخارج وهم رواد في حقول اختصاصاتهم ويعملون كفريق مشترك، وقد تم اختيارهم بعناية فائقة تبعاً لخبرتهم وتدريبهم. ويقدم المركز الأفضل في الاكتشافات والأبحاث والتثقيف الطبي والابتكارات في الخدمات الطبية، وذلك من خلال التعاون وتبادل الخبرات مع <جونز هوبكنز انترناشونال>، بالاضافة الى خدمة الاستشارات الطبية الثانية عبر تقنية الطب الاتصالي. ويفتخر <مركز كليمنصو الطبي> باختياره من قبل <جونز هوبكنز انترناشونال> لينضم الى المؤسسات الطبية التابعة له في العالم، إذ ان هذا التعاون يجعل المركز يدخل الى نظام <جونز هوبكنز> في العلاج والرعاية الطبية، علماً أن <مركز كليمنصو الطبي> مصنف كأفضل مستشفى في الولايات المتحدة الأميركية على مدى 21 سنة متتالية.

ولا شك ان الشراكة بين <مركز كليمنصو الطبي> و<جونز هوبكنز> لها أهمية بالغة، فمستشفى <جونز هوبكنز> هو المستشفى التعليمي ومركز الأبحاث الطبية الحيوية الملحق بمدرسة طب جامعة <جونز هوبكنز> ومقره في مدينة <بالتيمور> في ولاية <ميريلاند> الأميركية، وقد تأسس مستشفى <جونز هوبكنز> بتبرع مالي من رجل الأعمال <جونز هوبكنز> وسُمي باسمه، ويعد المستشفى واحداً من أعظم مستشفيات العالم، وقد احتل قمة قائمة <يو اس نيوز> لأفضل المستشفيات في الولايات المتحدة لواحد وعشرين عاماً متتالية، كما شهدت أروقته ميلاد العديد من الانجازات الطبية وظهور العديد من رواد الطب والجراحة.

ولأكثر من قرن من الزمان، ما زالت المستشفى رائدة في طرق التشخيص والمعالجة وفي تدريب نخبة الجيل المقبل من الأطباء والممرضين والعلماء... ويأتي المرضى من جميع أنحاء العالم الى <بالتيمور> لتلقي العلاج فيها، فهي الوحيدة في التاريخ التي حازت المركز الأول لمدة 21 سنة، اذ تمنح الأمل لمرضاها من خلال تقديم طرق العلاج المبتكرة ورعاية المرضى.

 

رؤية <جونز هوبكنز>

فالى اي مدى يحظى المرضى بالخدمات والرعاية الطبية من خلال هذه الشراكة؟ وما أهمية الأبحاث التي تُجرى في <جونز هوبكنز>؟ وما هي أحدث العلاجات المتوافرة في <جونز هوبكنز>؟ وغيرها من الأسئلة طرحتها <الأفكار> على السيدة <ألسي اسيفيدو> مسؤولة الاعلام في <جونز هوبكنز> التي تزور لبنان والتي أطلعتنا على أحدث العلاجات وأهمية الشراكة بين <مركز كليمنصو الطبي> و<جونز هوبكنز> ونسألها:

ــ ما هي مهمة ورؤية <جونز هوبكنز> في المجال الطبي؟

- ان مهمة <جونز هوبكنز> الطبية هي تحسين صحة المجتمع والعالم من خلال اعتماد معيار التميز في التعليم الطبي والأبحاث والرعاية السريرية، ويتم ذلك عبر تثقيف طلاب الطب والعلماء والعاملين في الرعاية الصحية، واجراء الأبحاث الطبية الحيوية، وتوفير المعلومات للمرضى حول الوقاية والتشخيص والعلاج. كما ان <جونز هوبكنز> يدفع دائماً نحو الاكتشافات الطبية، والرعاية الصحية، ويقدم التعليم الطبي ويمنح الأمل للمرضى، ومعاً سنقدم أفضل العلاجات، اضافة الى ان المستشفى يعمل كسفير عالمي من خلال توفير رعاية محورها المريض والتعاون المستدام والابتكار الذي يرفع مستوى الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم.

وتتابع <السي اسيفيدو>:

- بالنسبة لرؤية <جونز هوبكنز> فما نطمح اليه ضمن التسويق الاستراتيجي هو تسويق العلوم والأبحاث، لاننا نؤمن بضرورة التعاون بين الطب والمجال الاكاديمي والمستشفيات، وهذا ما نريد ان نحضره للمنطقة أي مفهوم الدمج بين الطب والمجال الأكاديمي، اذ لا نريد ان نقول بأن <جونز هوبكنز> أفضل مستشفى بل نسعى لتدريب الأطباء للقيام بالأبحاث. ومن ضمن استراتيجية <جونز هوبكنز> تزويد وسائل الاعلام بالبيانات والتقارير الصحافية، كما نود ان نعرف ما هي المواضيع التي تستحوذ على اهتمام الصحافيين المتخصصين بالصحة لأن لدينا قسماً يهتم بالترجمة من الانكليزية الى العربية وبالتالي يمكن ارسال هذه المعلومات باللغتين العربية والانكليزية.

الشراكة بين <مركز كليمنصو الطبي> و<جونز هوبكنز>

ــ ما أهمية الشراكة بين <جونز هوبكنز> و<مركز كليمنصو الطبي>؟

- ان التعاون والشراكة ما بين <جونز هوبكنز> و<مركز كليمنصو الطبي> مهمان جداً، اذ نعمل ونتعاون معاً خلال المؤتمرات والندوات، وفي الأبحاث الأكاديمية ومواضيع عديدة أخرى مثل أمور تتعلق بصحة المرأة وشخصنة أمراض القلب عند الرجال والنساء.

ــ ماذا عن الأبحاث التي يركز عليها <جونز هوبكنز> بما يتعلق بالأمراض التي تصيب النساء؟

- أكثر الأمراض التي يركز عليها <جونز هوبكنز> هي أمراض الجهاز الهضمي اي الأمراض التي تتعلق بالهضم وتحديداً الأمعاء الغليظة والأمعاء الدقيقة والمعدة والمريء والمستقيم، وسرطان القولون، وأيضاً يهتم بكل ما يتعلق بمقاومة الشيخوخة، واتباع نظام صحي سليم، ومرض السكري، والبدانة، اذ يمكن بالوقاية ان نتجنب البدانة والسكري من خلال التثقيف الصحي حيث يمكن التحكم بهذين المرضين والوقاية منهما وليس كما هو الحال مع مرض السرطان اي ان تغيير نمط الحياة يساعد الانسان ويقيه من الاصابة بالأمراض.

 

11أحدث العلاجات في <جونز هوبكنز>

 

ــ وما هي أحدث علاجات مرض السرطان في <جونز هوبكنز>؟

- لدينا مركز العلاج المناعي، ولدينا باحثون يعملون في هذا المجال، ويعمل الجسم الطبي على كيفية التدريب وكيفية مواجهة السرطان اذ افتتحنا العام الماضي مركزاً للعلاج المناعي، والأمر الثاني الذي يهتم به <جونز هوبكنز> ويقوم به بالشكل الجيد هو الرعاية السريرية، اذ افتتحنا عيادة من شأنها مساعدة مرضى السرطان لتلقي العلاج بشكل مباشر، مثلاً اذا كان الشخص مصاباً بالسرطان فهناك من يهتم به لمعالجة المرض، وأيضاً هناك اختصاصية تغذية لمتابعة وضعه الصحي من الناحية الغذائية، فنقوم بتثقيف المريض ماذا يأكل وكيف يتبع نظاماً صحياً سليماً أثناء تلقيه العلاج لكي يحصل على العلاج من جميع النواحي.

ــ والى اي مدى يحرص <جونز هوبكنز> على اجراء الأبحاث؟

- أكثر ما يهتم به <جونز هوبكنز> هو مركز الأبحاث الطبي، لأن المركز يتولى اجراء الأبحاث والتدريب ومساعدة المرضى خلال فترة العلاج، وأيضاً يقدم هذا المركز كل ما هو جديد للجيل الصاعد الذي يدرس الطب او بدأ بمزاولة مهنة الطب، وهذا ما يسعى <جونز هوبكنز> لإدخاله الى <مركز كليمنصو الطبي>.

ــ لا شك ان للشراكة بين <جونز هوبكنز> و<مركز كليمنصو الطبي> أهمية بالغة حيث ان المرضى من مختلف البلدان العربية يقصدون بيروت لتلقي العلاج في <مركز كليمنصو الطبي>...

- هذا صحيح إذ يأتي المرضى من البلدان العربية الى <مركز كليمنصو الطبي> لتلقي العلاج وللاستفادة من العلاج المتوافر فيه بحكم الشراكة مع <جونز هوبكنز> الذي يقدم أفضل العلاج، وبالتالي نعمل لرفع مستوى العلاج في كل أنحاء العالم، ونحن نؤمن بأن الشراكة مع <كليمنصو الطبي> تعزز أكثر الأبحاث والتدريب والتثقيف وعقد المؤتمرات والندوات، ويسعدنا ان <مركز كليمنصو الطبي> استطاع ان يحقق النجاح والتقدم في المجال الطبي. وتجدر الاشارة الى أن <مركز كليمنصو الطبي> بالتعاون مع <جونز هوبكنز انترناشونال> حصد ثلاث جوائز عالمية خلال <المؤتمر الدولي للسياحة الطبية> الذي أقيم في 26 نيسان <ابريل> 2017، وقد ضم المؤتمر أهم الفعاليات الطبية واختصاصيي قطاع السياحة العلاجية من حول العالم، كما وحصل المركز على <جائزة المركز الدولي الأول لعلاج السرطان> لعام 2017 وعلى <جائزة الامتياز في الجودة> إضافة الى انه احتل المركز الأول في خدمة ورعاية المرضى.

 

اختبارات مبكرة لنموذج ثلاثي الأبعاد

ــ علمنا ان فريقاً من مهندسي الكمبيوتر وجراحي الأعصاب في <جونز هوبكنز> كشف بمساعدة من خبراء المؤثرات الخاصة بهوليوود عن اختبارات مبكرة ناجحة لنموذج ثلاثي الأبعاد مشابه للواقع ومبتكر ومصمم لتدريب الجراحين على أداء جراحات الدماغ الدقيقة، هلا شرحت لنا كيف يتم ذلك؟

- لقد تم نشر تقرير عن جهاز محاكاة لارشاد المتدربين بواسطة منظار البطين الثالث (اي تي في) في مجلة جراحة الدماغ والأعصاب: طب الأطفال في 25 نيسان (أبريل). ويستخدم هذا الاجراء المناظير الداخلية وهي عبارة عن أنابيب وأدوات صغيرة موجهة بالكمبيوتر، لعلاج أشكال معينة من استسقاء الرأس، وهي حالة تتسم بتراكم مفرط للسائل النخاعي وضغط على الدماغ. <اي تي في> هو اجراء محدود التدخل، يتم من خلال توجيه السوائل مرة أخرى على هيئة دوائر قصيرة الى القنوات العادية في الدماغ، مما يلغي الحاجة لزرع تحويلة، وهي جهاز يتم تركيبه مدى الحياة، مما يمنع المضاعفات المرتبطة بتركيب جسم غريب.

بالنسبة للجراحين، فالتدريب على الجراحة ضروري لأداء دقيق وآمن لهذه الجراحة. والمحاكاة الجراحية هي أقرب الى لاعب غولف يتدرب على جولة، فمع المحاكاة الجراحية يمكننا التدريب على الجراحة قبل ممارستها في الواقع، في حين ان الجثث هي الخيار التقليدي لمثل هذا التدريب الجراحي، ويقول الدكتور <آلان> أستاذ جراحة الدماغ والأعصاب في كلية الطب في جامعة <جونز هوبكنز> والكاتب الرئيسي للتقرير أنها نادرة ومكلفة وغير قابلة للاستعمال، والأهم من ذلك أنها لا تسمح بمحاكاة دقيقة لتجربة الجراحة لحل المشكلة فعلياً، أما المحاكاة الجراحية فهي محاولة لخلق طريقة أكثر موثوقية وواقعية وفعالية من حيث التكلفة للجراحين، ولممارسة <اي تي في>، عمل فريق البحث ومتخصصو الطباعة الثلاثية الأبعاد والمؤثرات الخاصة على صنع رأس ودماغ كاملي الحجم ومشابهين للواقع وصحيحين تشريحياً، ولهما ملمس الجمجمة البشرية وأنسجة الدماغ.