تفاصيل الخبر

رئيس شركة ACTS المهندس اللبناني خالد عوض: تم إنهاء أعمال الاختبارات الجيوتقنية والمسح الجيوفيزيائي لمشروع ”مترو الدوحة“

13/05/2016
رئيس شركة ACTS المهندس اللبناني خالد عوض: تم إنهاء أعمال الاختبارات الجيوتقنية والمسح الجيوفيزيائي لمشروع ”مترو الدوحة“

رئيس شركة ACTS المهندس اللبناني خالد عوض: تم إنهاء أعمال الاختبارات الجيوتقنية والمسح الجيوفيزيائي لمشروع ”مترو الدوحة“

 

Doha-Metro-Project كشفت شركة <خدمات تكنولوجيا الإنشاء المتطورة> (ACTS)، المتخصّصة في توفير الخدمات الاستشارية في مجال فحص مواد البناء، عن إنهائها لأعمال الاختبارات الجيوتقنية والمسوحات الجيوفيزيائية المكلفة بها لخمس مجموعات بناء خاصة بخطوط مشروع <مترو الدوحة>، الذي يجري تشييده حالياً في دولة قطر.

وسيكون <مترو الدوحة> واحداً من أكثر أنظمة السكك الحديدية تطوراً حول العالم. وسيتألف من 4 خطوط للمترو ــ أحمر وأخضر وذهبي وأزرق ــ مُصمّمة على طول 240 كلم تقريباً مروراً بأكثر من 106 محطات على امتداد الشبكة. وجرى تصميم هذه الشبكة لربط منطقة الدوحة الكبرى بالكامل، إذ تمر تحت الأرض لمنطقة وسط المدينة وتعود لمستوى الأرض أو فوق الأرض حين تصل إلى الضواحي.

وبموجب عقود الاختبارات التي رست على <ACTS>، تولت الشركة العمل على خط المترو الأحمر الجنوبي فوق وفي مستوى سطح الأرض، وذلك بالتعاون مع مجموعة الشركات المؤلفة من شركة <FCC للمقاولات>، وشركة <يوكسل للإنشاءات>، وشركة <آركيرودون للإنشاءات>، وشركة <بتروسيرف المحدودة>، إلى جانب قيامها بتنفيذ الاختبارات الجيوتقنية والخدمات الهندسية، وغيرها من أعمال الفحص والاختبار ذات الصلة، وقد تولى هذه الأعمال 4 مجموعات بناء رئيسية ضمن المشروع.

واستخدمت <ACTS> في هذا المشروع 16 آلة حفر ومعدات اختبار ميدانية متطورة و6 فرق عمل جيوفيزيائية تضم أفراداً محترفين من ذوي الخبرة والكفاءة الجيوفيزيائية. وشملت الأعمال اختبارات الضخ والاختبارات الميدانية الضرورية في المحطات وعلى امتداد هياكل الأنفاق والجسور، بالإضافة إلى مهام الاختبارات الجيوتقنية والمسح الجيوفيزيائي لتخطيط التجويف.

وتعليقاً على ذلك، قال المهندس خالد عوض، رئيس شركة <ACTS>: <تستدعي المشاريع الإنشائية في وقتنا الحالي التخصّص وضرورة اعتماد أحدث التقنيات لضمان إنجاز المشاريع وفق أعلى معايير الجودة. وقد وقع الاختيار على <ACTS> لإنجاز مشروع ضخم مثل <مترو الدوحة> بفضل تخصّصنا الفريد في مشاريع السكك الحديدية والأنفاق. إذ إننا نعتز بقدراتنا الفنية في مجال الهندسة الجيوتقنية الخاصة بالسكك الحديدية، والتي تدعم خبراتنا الواسعة في مجال تقنيات الخرسانة وعمليات مراقبة الجودة وإجراء الاختبارات في مثل هذه المشاريع. وتُتيح لنا طاقاتنا المعرفية هذه إمكانية مواكبة متطلّبات مشاريع البنية التحتية Engrالحديثة في منطقة الخليج، ومن ضمنها مشروع مترو الدوحة>.

يُشار إلى أنّ شركة <ACTS> سبق وشاركت في تنفيذ العديد من مشاريع البنى التحتية الهامة في منطقة الخليج، من خلال توفيرها لمجموعة واسعة من خدمات ضبط الجودة مثل الفحص والإشراف، ومراقبة جودة الخرسانة والإسفلت، واختبار وتقييم مختلف المواد، فضلاً عن خدمات التدقيق لمنشآت إنتاج الإسفلت والخرسانة. ويأتي من بين أهم المشاريع الضخمة التي تم تكليف شركة <ACTS> بها مشروع مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، ومشروع <برج المملكة>، الذي يعتبر أول ناطحة سحاب يبلغ طولها 1 كيلومتر، ويجري تشييده حالياً في جدة بالمملكة العربية السعودية. كما فازت الشركة أيضاً بعقد للقيام بالأعمال الجيوتقنية والجيوفيزيائية في كل من الخطين 1 و2 لمترو الرياض، الذي سيقوم بتنفيذه <كونسورتيوم باكس>، وهو تحالف كل من شركات <بكتل> و<المباني> و<شركة اتحاد المقاولين> و<سيمنز>.

ومنذ تأسيسها في العام 1996، باتت <ACTS> مرجعاً إقليمياً لتقديم الخدمات الاستشارية في مجال البناء، وسبّاقة في تحقيق إنجازات تقنية متقدمة في هذا المجال. كما تعد <ACTS> المجموعة المحلية الراعية للمعهد الأميركي العالمي للخرسانة (ACI) في منطقة الشرق الأوسط، إذ أنها توفر دورات تدريبية للحصول على اعتماد المعهد، الذي يعتبر هيئة تشريعية عالمية لجهة وضع قوانين البناء المستخدمة عالمياً في التصاميم الهندسية ومواصفات الخرسانة.