تفاصيل الخبر

رئيسة وزراء نيوزلندا تعلن إنتصار بلادها على فيروس" كورونا"

30/04/2020
رئيسة وزراء نيوزلندا تعلن إنتصار بلادها على فيروس" كورونا"

رئيسة وزراء نيوزلندا تعلن إنتصار بلادها على فيروس" كورونا"

[caption id="attachment_77570" align="aligncenter" width="579"] رئيسة وزراء نيوزيلندا "جاسيندا أرديرن"[/caption]

 أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا "جاسيندا أرديرن" أن بلادها تمكنت من وقف تفشي فيروس "كورونا الجديد" في المجتمع بشكل واسع النطاق، مشيرة في تصريح إلى أنه سيتم تخفيف قيود الإغلاق الصارمة، لكنها شددت على ضرورة أن تظل البلاد متيقظة.

 وأوضحت "أرديرن" أن نيوزيلندا أوقفت التفشي الواسع النطاق وغير المحدد للوباء في المجتمع، مشيرة إلى أن بلادها تجنبت الأسوأ في الوباء، مشددة على ضرورة الاستمرار في مكافحة هذا الفيروس، وقالت: لا يوجد عملية تفشي واسعة النطاق وغير مكتشفة في نيوزيلندا. لقد ربحنا تلك المعركة. ولكن يجب أن نظل يقظين إذا أردنا المحافظة على ذلك، محذرة من وجود مخاطر جديدة ضمن المستوى الثالث، خصوصاً بالنسبة إلى الأشخاص الذين كانوا على اتصال أكبر مع الآخرين، منبهة النيوزيلنديين من الاجتماعات الموسعة بأعداد كبيرة من الناس، وقالت:  نحن نفتح الاقتصاد ولكننا لا نفتح الحياة الاجتماعية للناس، موضحة أن البلاد ستبقى في المستوى 3 من الإغلاق لمدة أسبوعين، قبل أن تقرر الحكومة ما إذا كانت ستنتقل إلى المستوى الثاني، معتبرة أنه لا يمكننا القيام بذلك إلا إذا واصلنا التعاون، وإذا احتجنا للبقاء في المستوى 3 لفترة أطول فسنستمر بذلك.

 ورفعت نيوزيلندا يوم الاثنين الماضي، إغلاقها من المستوى 4، الذي ظل قائماً لأكثر من 4 أسابيع، والانتقال إلى المستوى الثالث. وخلال فترة الإغلاق من المستوى الرابع، تم إغلاق جميع الشركات تقريباً، بالإضافة إلى المدارس، بينما طلب من السكان البقاء في منازلهم إلا لغايات التسوق الضروري في محلات السوبرماركت والسير لمسافات قصيرة فقط.