تفاصيل الخبر

”رواية بيروت“ افتَتَحت مهرجاناتها الثقافية: عراقة العاصمة تحت قبّة التقنيات المتطورة  

20/05/2016
”رواية بيروت“ افتَتَحت مهرجاناتها الثقافية:  عراقة العاصمة تحت قبّة التقنيات المتطورة   

”رواية بيروت“ افتَتَحت مهرجاناتها الثقافية: عراقة العاصمة تحت قبّة التقنيات المتطورة  

_AAA0917 افتُتِحَت مساء الثلثاء الماضي الدورة الأولى من مهرجانات بيروت الثقافية، بعرض بصري ــ موسيقي بعنوان <رواية بيروت> أقيم داخل القبة الدائرية عند الواجهة البحرية للعاصمة، وقد استعاد بتقنية الأبعاد الثلاثة وعلى شاشة بنطاق 360 درجة، أهم الحقبات والمحطات التي عرفتها المدينة عبر التاريخ.

وحضر الإفتتاح نحو 1500 شخص، تقدّمهم رئيس مجلس الوزراء تمّام سلام وعقيلته لمى رئيسة جمعية مهرجانات بيروت، كذلك حضر الرئيس السابق ميشال سليمان وعقيلته وفاء، والرئيس فؤاد السنيورة وعقيلته هدى، وعدد من النواب والوزراء الحاليين والسابقين، والسيدة رندة بري والسيدتان منى الهراوي وجويس الجميل، إضافة إلى أعضاء لجنة مهرجانات بيروت الثقافية.

وعلى مدى نحو ساعة، عاش الجمهور مشهدية بثلاثة أبعاد: بُعدُ تقني وآخر تمثيلي وثالث موسيقي. وعبّر العرض بأحدث التقنيات عن تاريخ العاصمة وعراقتها، من خلال 12 لوحة، امتزجت خلالها المؤثرات البصرية الثلاثية الأبعاد، وقد رافقها نص كتبه جورج خبّار وقرأه الممثل جوزف بو نصّار، والمطعّم بمشاهد تمثيلية وراقصة حيّة، على أنغام موسيقى من وحي المدينة وتاريخها، من تأليف وتوزيع غي مانوكيان، وقد عزفها نحو 70 عازفاً من الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية.

وتوسّط القبّة مجسّم لـ<ساعة العبد>، رمز ساحة النجمة في وسط بيروت، بالمقاييس الحقيقية نفسها تقريباً، أي بارتفاع نحو 12 متراً. وأدّت الساعة دور الراوي، لتخبر قصة بيروت، بل قصصها، من أيام الفينيقيين، مروراً بالغزاة المتعاقبين عبر التاريخ، ومرحلة الإستقلال، ثم العصر الذهبي للمدينة في ستينات القرن العشرين وسبعيناته، وصولاً إلى مرحلة الحرب وبَعدَها إعادة الإعمار. واختُتم العرض برسالة أمل من خلال _XWH5352أغنية <أجيال> التي الّفها غي مانوكيان خصيصاً للحدث، والتي تحمّل اللبنانيين مسؤولية الحفاظ على بلدهم.

وتجدر الإشارة إلى أن صاحب فكرة <رواية بيروت> ومُخرِج العرض هو المدير التنفيذي لشركة <Its communication> داني الجرّ. وعمل فريق <D Mapping3> بقيادة إميل عضيمي على تنفيذ العرض البصري، في حين تولّت الإنتاج شركة <Backstage production>. وقد أدت الأغنيات التي تخللت العرض كلّ من عزيزة بيروت ودالين جبور.

وتستمر أنشطة مهرجانات بيروت الثقافية إلى 22 أيار (مايو) الحالي، بعدما أقيم يومي الأربعاء والخميس الماضيين عرضان آخران لـ<رواية بيروت>، ويوم الجمعة الماضي حفلة غنائية للنجمين راغب علامة ونانسي عجرم بمشاركة وجوه بارزة من برنامج المواهب <إكس فاكتور> (XFactor)، في حين تحتضن القبة غداً السبت سهرة راقصة بعنوان <The White experience> يشارك في إحيائها <DJs> عالميون.

كذلك تضمن برنامج المهرجانات إقامة قرية للمحركات الميكانيكية افتُتحت يوم الجمعة وتضمنت مجموعة من أنشطة رياضات المحرّكات، على أن يكون الختام يوم الأحد بعد غد بعرض هو الأول من نوعه في لبنان لسيارة <فورمولا واحد> يقودها السائق الإسباني <كارلوس ساينز جونيور> من فريق <Red Bull>. وفي القرية جناح لـ<سوق الأكل> وأنشطة ترفيهية للأولاد تنظمها <Hocus Pocus> بعنوان <ضحكات بيروت>.