تفاصيل الخبر

    رحلت الفنانة الشقية ذات الغمازات

27/11/2015
      رحلت الفنانة الشقية  ذات الغمازات

    رحلت الفنانة الشقية ذات الغمازات

الراحلة-مديحة-سالم    غيّب الموت الفنانة المعتزلة مديحة سالم بعد صراع مع المرض، والتي كانت تلقب في الستينات <بالفنانة الشقية ذات الغمازات>. قدمت أدوار الفتاة الحالمة الرومانسية التي تسعى إلى إيجاد شريك حياتها والارتباط به مدى الحياة، وعزز ذلك ملامح مديحة سالم الطفولية وخفة ظلها، فكانت خير مثال لفتاة الستينات الحالمة دون أن تحصل على البطولة المطلقة، فالأدوار الثانية كانت خير نموذج لأدائها الرقيق المحبب إلى الجميع، ومنها دورها في فيلم <آه من حواء> مع لبنى عبد العزيز ورشدي أباظة، وشيعت جنازتها من مسجد الحامدية الشاذلية، حيث حضر الجنازة عدد قليل من الفنانين، وهم دلال عبد العزيز ورجاء الجداوي ووفاء عامر وسامح الصريطي وسمير صبري وسيف عبد الرحمن.

   واتخذت أسرة الفنانة الراحلة قراراً بعدم السماح للمصورين الصحافيين بالتقاط صور للجنازة.

 سمير-صبري-و-سيف-عبد-الرحمن-في-الجنازة  وتلقى أهلها العزاء في جامع عمر مكرم بميدان التحرير حيث حرص عدد من نجوم الفن على تقديم واجب العزاء في وفاتها، منهم الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، والفنان سامي مغاوري وميرفت أمين، ودلال عبد العزيز، ورجاء الجداوي، وفيفي عبده، وشهيرة، وسيمون، وأحمد ماهر، ومكرم منير والمنشد محمد الكحلاوي.

   الراحلة مديحة من مواليد القاهرة في 2 تشرين الأول (أكتوبر) عام 1944، وبعد وفاة والدها انقطعت عن الدراسة بعد حصولها على شهادة الثا نوية العامة من كلية البنات في حي الزمالك، ولعل اقترانها طوال دراستها بزميلاتها وأحلامهن الرومانسية وعلاقاتهن العاطفية هو ما جعلها تقترب من تلك الأدوار التي جسدت فيها شقيقة البطلة أو صديقتها التي فيفي-عبدهتشجعها على الحب بل وتحاول مساعدتها على الارتباط ببطل العمل، كما رأيناها في <أم العروسة> مع عماد حمدي وسميرة أحمد، و<حواء على الطريق> مع ماجدة.

   وبالرغم من الطابع الكوميدي للأفلام السابقة فقد قدمت أدواراً كوميدية بمساحات أكبر في فيلم <العريس يصل غداً> مع أحمد رمزي، <المغامرة الكبرى> و<3 لصوص> مع حسن يوسف، <الراجل ده هيجنني> مع فؤاد المهندس، و<لصوص لكن ظرفاء> مع يوسف فخرالدين، كما تميزت ايضاً بأدوار جادة وبأعمال سينمائية سياسية واجتماعية مثل: <الناس والنيل> مع سعاد حسني، و<ملكة الليل> مع هند رستم، <حب وكبرياء> مع نجلاء فتحي.

   ومن أهم أعمالها التليفزيونية الشهيرة مسلسل <القط الأسود> مع محمود المليجي، ولكنها قدمت أعمالاً أخرى لا تقل أهمية عنه مثل: <هارب من الأيام> مع كمال ياسين، <إلا دمعة الحزن> مع نادية لطفي، وآخرها <القضاء في الإسلام> مع زهرة العلا.

   وفي مسلسل <داليا المصرية> الإذاعي قدمت شخصية الفتاة الحالمة، لكنها اختارت أن تكمل مشوارها كزوجة مع رفيق حياتها، حيث انقطعت عن الفن تماماً بعد ذلك وهي في القمة.