تفاصيل الخبر

وســــام ”الـعـلــــم الـصـربــــــي“ لأمـيــن عــام الجامعـــة العربيــــة

03/03/2017
وســــام ”الـعـلــــم الـصـربــــــي“  لأمـيــن عــام الجامعـــة العربيــــة

وســــام ”الـعـلــــم الـصـربــــــي“ لأمـيــن عــام الجامعـــة العربيــــة

أحمد-أبو-الغيط--و-----1---------زوجته-خلال-حضورهما-حفل-تكريم---صربيا-له منح رئيس جمهورية صربيا <توميسلاف نيكوليتش> وسام <العلم الصربي> من الدرجة الأولى لأمين عام جامعة الدول العربية احمد ابو الغيط لما قدمه خلال توليه حقيبة وزارة الخارجية المصرية من حيث تعزيز العلاقات المصرية ــ الصربية، وأوفد <هيدلجكو تنجوفيتش> مبعوثا خاصا له لتقليده الوسام خلال احتفال سفارة صربيا بالعيد الوطني.

أقيم الاحتفال في فندق <ماريوت الزمالك> في الأسبوع الماضي بحضور السفير الصربي <دراجان بيسنيتش> وقرينته، الأمين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط وقرينته ليلى ونجليه علي وكمال، وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية.

وقال أبو الغيط عقب تسلمه الوسام إن علاقته بصربيا بدأت منذ أكثر من 45 عاما، حيث زار <بلغراد> أول مرة بمرافقة مستشار الأمن القومي المصري في آب (أغسطس) عام 1973 قبل حرب أكتوبر، والتقى بالرئيس اليوغسلافي <جوزيف تيتو> في ذلك الوقت لبحث سبل تحقيق السلام في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن <تيتو> وعد مستشار الأمن القومي المصري أنه سيحاول مع الإسرائيليين، ولكن لا داعي لعقد آمال كبيرة لأنهم لن ينسحبوا من الأراضي المصرية إلا بالحرب.

وأعرب الأمين العام عن اعتزازه بإرسال الجيش اليوغسلافي 200 دبابة في حرب أكتوبر عام 1973، لافتا إلى أنه التقى كثيرا عندما كان وزيرا للخارجية مع وزراء خارجية صربيا بهدف بناء علاقات ودية ووثيقة وقوية لصالح البلدين ولصالح السلام والاستقرار في البحر المتوسط ومنطقة البلقان.

بدوره، قال سفير صربيا لدى القاهرة <دراجان بيسنيتش>: <إن مصر وصربيا تحتفلان هذا العام بمرور 109 أعوام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما>، موضحا أن البلدين غيرا نظامهما السياسي، وكاشفاً: <أن الشيء المشترك بيننا هو أننا شهدنا تحولات كثيرة ولكن ما زالت علاقات الأخوة كما هي في الأوقات الطيبة والصعبة>، مشيراً الى أن كلي البلدين تواجهان حاليا حقائق وتحديات جديدة، وأن الشراكة والتعاون بين مصر وصربيا ما زالا من أهم أولويات سياسة <بلغراد>، مؤكدا اعتزام بلاده الاستمرار في تطوير هذه العلاقات والتعاون على أساس الاحترام المشترك.

يقطعون-قالب-الكاتو--4احمد-ابو-الغيط-يتوسط------5-زوجته-و-الفنانة-يسرا-و-سفير-صربيا وسام-العلم-الصربي----2-------لاحمد-ابو-الغيط يسرا-مع-سقير-صربيا--------3------و-قرينته