تفاصيل الخبر

ورد الـخـــــــــــال بـطـلـة فـي ”ثـــــــورة طانيوس شاهين“!

07/10/2016
ورد الـخـــــــــــال  بـطـلـة فـي ”ثـــــــورة  طانيوس شاهين“!

ورد الـخـــــــــــال بـطـلـة فـي ”ثـــــــورة طانيوس شاهين“!

 

بقلم عبير انطون

5-(7)-(2)------1

تعود العروس الى موقعها الدرامي بعد غياب فرضته ظروفها الشخصية اثر زواجها من الموزع والملحن الموسيقي باسم رزق، والظروف الدرامية التي لم تكن باحسن احوالها، فارتأت ورد الخال الابتعاد عنها قليلاً ريثما يأتي من الادوار ما يجعلها تعود الى كنفها مقتنعة بما يضيف الى مسيرتها الناجحة. ويبدو ان الحظ اتى إليها دفعة واحدة، فالاستقرار العاطفي المشع من عينيها، يترافق مع استقرار على ادوار تشكل علامة فارقة في مسيرة ابنة عائلة فنية تكتنز من الفنون شعرا ورسما وموسيقى وتمثيلاً ما يجعلها تحيد عن ضرورة الحضور الذي لا يضيف شيئاً.

مع ورد الخال كان لقاء <الافكار> وحديث عن اعمالها الجديدة عربية ولبنانية، ومعها بدأنا بالسلام والمباركة:

 ــ مباركتنا لك مضاعفة: اولاً بزواجك وثانياً بمشاركتك في بطولة المسلسل الجديد <ثورة الفلاحين> من كتابة كلوديا مارشيليان..

- أشكركم على الاثنين.. بعد انتظار سنتين، انا راضية جداً للمشاركة بهذا العمل اللبناني المختلف في كل المقاييس، ويمكنني القول انني انتظرت ولاقيت... ايام معدودة وندخل مراحل التصوير.

ــ هل هو العمل الاول لك بعد زواجك من الموزع والملحن الموسيقي باسم رزق؟

- لا، فقد سبق وصورنا الجزء الثاني من مسلسل <خاتون> والذي يعرض في رمضان المقبل.

ــ هل صحيح انك تلقيت فيه ضربة موجعة على رأسك اثناء تصوير احد المشاهد في مشهد <خناقة نسوان>؟

- نعم كانت ضربة قاسية مرت على خير حمداً لله، الا انها موجعة فعلاً وسببت لي الدوار إلا انني استكملت المشهد على الرغم من الالم.

ــ في الجزء الثاني من مسلسل <خاتون>، هل سنتابع ايضا شقيقك يوسف الذي لعب دورا محوريا في الجزء الاول؟

- قد تكون ليوسف اطلالة خاصة، والآن تأتي اخته <ناهد> التي العب دورها لتخوض تحدياً مع حارة الزعيم <أبو العز> انتقاماً لأخيها الضابط الفرنسي، وتجمعها بـ<خاتون> علاقة قويّة ومشوّقة جدّاً تبدّل الكثير من الأحداث.

 ــ انها المرة الاولى التي تشاركين فيها بمسلسل <شامي>، فما الذي دفعك الى الموافقة عليه خاصة وان تصويره جرى في سوريا والوضع الامني فيها صعب كما نعرف جميعاً؟

- القصة جميلة، محبوكة من قبل الكاتب طلال مارديني بشكل سلس وذكي، وسوف يشهد الجزء الثاني تطوّرات وتشابك أحداث لم يكن يتوقّعها أحد. و<خاتون> ليس مسلسلاً <شامياً> بالمعنى التقليدي للكلمة، ولا يعتمد في اسلوبه طريقة الكلام التي اعتدناها في مسلسلات سابقة في مثل هذه الاعمال، ولا حتى في ادوار نسائه اذ لهنّ قرارات أهمّ من قرارات الرجال في كثير من الأوقات.

  

الثورة.. من الارض!

 

 ــ بالرجوع الى <ثورة الفلاحين> أو <ثورة طانيوس شاهين>، ما الذي تكشفينه لنا في الدور الخاص بك وبالمسلسل بشكل عام؟

- المسلسل تاريخي من ستين حلقة، يعود الى حقبة 1860، العب فيه دور <لميس> التي هي من جهة القصر وليس من جهة الفلاحين، وهي باختصار امرأة قوية مستبدة. يمكن ضرب الدور بعشر مرات عن اي دور شرير لعبته في السابق، علماً ان <لميس> تعرف الضعف في الكثير من الاحيان ايضاً، وستكتشفون بدوركم انها الضحية الاولى لوالدها البيك، وما تعانيه في حياتها ينطلق من هذه النقطة. ويشارك في المسلسل عدد كبير من النجوم وانا سعيدة بالتعاون معهم جميعاً.

ــ هل <لميس> شخصية واقعية كتبتها كلوديا عن امرأة من تلك الحقبة؟

- هذا صحيح، فان كلوديا تتناول ثورة الفلاحين، الا انها لا تختصرها بشخص او منطقة او كما هو معروف تاريخيا ما بين طانيوس شاهين وشخصيات من آل الخازن لاسيما أسد الخازن. كل هذه الاسماء تخرجها كلوديا من النطاق الدرامي لقصتها لتنسج الخيوط من الواقع المرير آنذاك من دون اي ذكر لشخصيات معينة، خاصة وان هذه الحقبة لم يتم تناولها سابقا في اي عمل درامي... ورغبة كلوديا، اذا ما جاء التنفيذ متقنا، ان تجعل من هذا المسلسل مرجعا لتلك الحقبة واحداثها.

5-(18)-(2)--------2ــ ما هي اسقاطات المسلسل على الوضع الراهن؟ ومن يمكنه ان يقوم بثورة في لبنان اليوم برأيك؟

- من يقوم بثورة في لبنان حالياً؟ الجواب صعب جداً يشبه وضعنا الحالي. اعتقد اننا محبطون جداً لنقوم بثورة. الثورة تتطلب تخطيطا حتى لا تتحول فوضى، علماً انني من المؤمنين بعفويتها. ربما تأتي لوحدها يحركها فقط وجع الناس وخيباتهم.

ــ حاول الحراك المدني ان يقوم بها؟

- والى أين وصلوا؟ اعتقد اننا يائسون لدرجة اننا لم نعد نملك القدرة والارادة على القيام بثورة. في الوقت عينه علينا ان نتحرك. ربما تبدأ الثورة من الفلاحين هذه المرة ايضا..  من البطاطا والتفاح وغيرها من الانتاجات اللبنانية التي تملأ السلال ولا من يشتري الغلال، على الرغم من جهد الفلاحين وتعبهم وصمودهم في ارضهم، وهل اجمل من تأتي الثورة من الزراعة.. من الارض؟! مزارعو التفاح يثورون الآن على وضعهم المتردي لتصريف انتاجهم! قد تبدأ الامور من هنا..

ــ هل فعلاً لم يتغير شيء في عقلية الناس برأيك؟ هل ما زلنا في مرحلة <البكوات> والمشايخ ام ان الجيل الجديد تجاوزها بأشواط؟

- ما زالت موجودة وان بشكل مختلف. هذا واقعنا. ربما نحن منغمسون بشكل اكبر اليوم في <اقطاع الفساد>. الطبقـــــة الحاكمـــــــة مستبــــــدة وعديمــــة الاحساس وعديمة الاكتراث، هذا ما عاشه اللبنانيون سابقاً وما ستعيشون وقائعه في المسلسل، وهو ما نعانيه خاصة مع ارتفاع معــــــدلات الفقــــــر في المجتمــــع بشكل كبير. يتخذ الاقطــــاع وجها آخـــــر الا انه يستمر، والقوي يتحكم بالضعيف ويستبـــــد بــــــه ويقســـــو عليــــــه. إلا انـــــه، وفي الــــوقت عينـــه، لا يمكننا تجاهل نماذج خيّرة عند الاقطاعيين وشخصيات شريرة متواطئة من جانب الفلاحين.

 

خطيرة.. ومتعبة!

ــ اشرت الى صعوبة دور <لميس>، بعد اعمالك العديدة، وخاصة في المجال التاريخي وكنت دخلته من باب المسرح ايضاً من خلال الرحابنة في مسرحية <حكم الرعيان> <للمعلم منصور الرحباني> اين تجد ورد الصعوبات بعد؟

- انا افتش عن الصعوبة حتى آتي بالجديد. هذا الدور صعب لانه يشكل <حالة>. لميس هي ضحية والدها، وهي فعلاً نموذج فريد لما فيه من تناقضات. تجدونها ضعيفة ومنكسرة، ثم تثور على ضعفها فتضحي قوية وشريرة، تضيّع عائلتها، وفي شخصيتها الكثير من العقد التي تجعلها مستبدة ومجنونة وتنتقم من جميع الناس. فهذه الحالات النفسية المختلفة تتطلب جهداً كبيراً وهي متعبة لي وللجمهور اذ ما من مشهد تشهد حالتها فيه استقرارا وثباتا. وكما جميع شخصيات المسلسل، فان شخصية <لميس> تشهد تصاعداً بدءاً من الغموض في البداية حتى تبدأ اوراقها بالانكشاف الواحدة تلو الأخرى. باختصار هي امرأة خطيرة ومتعبة.

ــ الاخراج للمسلسل يتولاه المخرج الشاب فيليب اسمر. هل تعتقدين انه سيتميز ايضا في العمل التاريخي؟

- لقد سبق وتعاونا ايضاً في مسلسل <عشق النساء> الذي عرف نجاحاً كبيراً، وفيليب يملك عينا اخراجية مميزة سينقلها الى التاريخي بكل تأكيد. يريد الأسمر، كما نأمل جميعنا ان تقدم الدراما اللبنانية عملاً نفتخر به. وهو اعلمنا اننا سنمثل في ظروف استثنائية وصعبة، وأنه سوف يعتمد عناصر الإبهار في تقديم الشخصيات الإقطاعية، والبساطة والصدق في تقديم شخصيات الفلاحين.

 ــ قرأنا ان اكثر من اسم رشح لدورك، هل هذا صحيح؟

- دوري انا؟ على الاطلاق. ربما حكي عن اسماء اخرى لأدوار اخرى. الدور كتبته كلوديا لورد وشخصيتها حتى ان اشخاصاً في قسم الانتاج كانوا يقرأونه ولم  يكونوا على علم بعد ان الاتفاق تم معي فطرحوا اسمي مباشرة. كذلك فإن والدة مخرج المسلسل فيليب الاسمر قرأت الدور من ناحيتها وقالت: لا تسلموه الا لورد الخال من دون ان تعرف انهم اختاروني له. كذلك كلوديا التي كانت تحلم بكتابة هذا المسلسل منذ سنوات، قالت لي: <لا يمكنني ان اتصور ممثلة أخرى غيرك تقوم بدور <لميس>، فهو مفصل عليك>.

ــ توافقين عليه بكافة تفاصيله كما هو على ورق كلوديا التي تحتفل بعملها الخمسين هذا العام؟

5-(19)-(2)------3- نحن نتحاور كثيراً، لدينا اجتماع سنعقده الاسبوع المقبل حول بعض التفاصيل ونتناقش فيه حول <كم شغلة ضرورية>.

ــ ماذا عن الازياء وأماكن التصوير خاصة وان الصور عن تلك الحقبة نادرة؟

- الازياء يهتم بها جورج سقيم وهو مختص ومطلع على الحقبة وتفاصيلها، اما التصوير كما علمت فانه سيتنقل من شمال لبنان الى جنوبه ما بين بشري وعنايا وجزين حيث سيجري ترميم قصر مهجور للتصوير فيه.. والتفاصيل اتركها للمخرج والانتاج.

ــ  تشارك في العمل ايضاً ايميه صياح وكانت قد حققت النجاح المطلوب في اول اطلالة لها مع يوسف اخيك في المسلسل التاريخي السابق <واشرقت الشمس> لمنى طايع. هل ستحافظ برأيك على الاشراق ذاته في هذا المسلسل؟

- عليها ان تثبت ذلك وهي قادرة عليه. وأتمنى لها كما لفريق العمل كله النجاح، لأن المسلسل يستحق، وعليه نراهن جميعنا لازدهار اعمال لبنانية صرف مع تقديرنا لأعمال عربية مشتركة متميزة، فالدراما اللبنانية يمكنها ان تثبت وجودها على الساحة الدرامية بما يجعل المحطات تتنافس لعرضها.

ــ  تملكين مع شقيقك يوسف <شركة خيال للإنتاج>، هل من عمل جديد فيها؟ وكان حكي عن مسلسل يتناول شاعر الحداثة والدك الراحل يوسف الخال؟

- تعرفون حقيقة الاوضاع اليوم، والأمور كلها مرهونة بأوقاتها.

 هكذا نرتاح!

ــ فاجأت الجميع بخبر زواجك مؤخراً وفي احتفال مختصر جداً، لماذا اخترتم الزواج مدنياً وكان والداك ايضاً يوسف الخال ووالدتك مها بيرقدار قد اختارا الزواج المدني قبل اكثر من اربعين عاماً الا انهما كانا من دينين مختلفين؟

- لاننا نرتاح بهذا الشكل، ونحن من حيث الاصدقاء والمقربين ندعوهم على التوالي فأفراحنا مستمرة.

ــ  بغير ارتباط الزواج تجمعك بباسم اليوم شراكة فنية ايضاً؟

 - نعم، من خلال شركة <واباس> التي تحمل الحرفين الاولين من اسمينا. وتعنى هذه الشركة بالشق الفني لإحياء المناسبات المختلفة من فرق موسيقية بكافة انواعها مع أمور جديدة مستقبلاً. نسعى لأن يكون حضورنا مميزاً في السوق. المنافسة في هذا المجال كبيرة ما يجعلنا نبذل جهداً اضافياً ونسعى لخلق افكار مميزة، فباسم بحكم خبرته الموسيقية يختار الأشخاص الافضل لهذا المشروع، وبتنا اليوم جاهزين.

ــ لعبت دور الام في مسلسل <عشق النساء> وقبله في مسلسل <اسمهان> وقد شكلت تلك الأدوار جرأة لممثلة في مثل سنك، والآن لا بد ان الاسئلة حول الانجاب تؤرقك من هنا وهناك.. ماذا تقولين في هذا الصدد؟

- اتركها طبعاً لمشيئة الله ودعوات المحبين!