تفاصيل الخبر

"نيوم" تعقد اتفاقية أضخم مشروع إنتاج وتصدير هيدروجين في العالم

08/07/2020
"نيوم" تعقد اتفاقية أضخم مشروع إنتاج وتصدير هيدروجين في العالم

"نيوم" تعقد اتفاقية أضخم مشروع إنتاج وتصدير هيدروجين في العالم

 

[caption id="attachment_79347" align="aligncenter" width="592"] مدينة "نيوم"[/caption]

 كشفت "نيوم" السعودية يوم الثلاثاء الماضي عن دخولها في شراكة مع "إير بروداكت"و"أكوا باور" بقيمة 5 مليارات دولار لبناء أضخم منشأة عالمية لإنتاج الهيدروجين في مدينة نيوم بطريقة صديقة للبيئة، لتوفير حلول مستدامة لقطاع النقل العالمي، ومواجهة تحديات التغير المناخي، من خلال حلول عملية لتخفيض الانبعاثات الكربونية.

 وتعد هذه الشراكة هي الاستثمار الأول لـ"نيوم" في مجال الطاقة المتجددة الذي يعد أحد المحاور الرئيسية لـها لتصبح رائدة في سوق الهيدروجين العالمية. ومما يميز هذا الاستثمار كذلك وجود شريك دولي، يتمثل في "إير بروداكت" الأميركية، وشريك وطني، وهو مجموعة "أكوا باور".

وسيتخذ المشروع الذي سيكون مملوكاً بالتساوي من قبل الشركاء الثلاثة من مدينة نيوم (شمال غربي المملكة) مقراً له، إذ بحلول عام 2025 ينتظر أن يصبح جاهزاً لإنتاج الهيدروجين، ومن ثم تصديره إلى الأسواق العالمية، ليُستخدم وقوداً حيوياً يغذي أنظمة النقل والمواصلات.

 وسينتج المشروع العملاق نحو 650 طناً من الهيدروجين الأخضر يومياً، و1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنوياً، ليساهم بذلك في الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، بما يعادل 3 ملايين طن سنوياً.

 وبحسب بيان صدر يوم الثلاثاء الماضي، سيعتمد المشروع المشترك على تكنولوجيا مثبتة الفاعلية، وعالمية المستوى، حيث سيجمع بشكل متكامل بين توليد ما يزيد على 4 غيغاواط من الطاقة المتجددة المستمدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والتخزين، بالإضافة إلى إنتاج الهيدروجين من خلال التحليل الكهربائي، باستخدام تقنية "ثيسن – كراب"، وإنتاج النيتروجين عن طريق فصل الهواء باستخدام تقنية "إير بروداكت" المثبتة في هذا المجال، وإنتاج الأمونيا الخضراء باستخدام تقنية "هالدور توبوز".