تفاصيل الخبر

نقيب المقاولين: هناك 40 ألف مبنى تضرر وحوالى 200 ألف مسكن بانفجار بيروت

13/08/2020
نقيب المقاولين: هناك 40 ألف مبنى تضرر وحوالى 200 ألف مسكن بانفجار بيروت

نقيب المقاولين: هناك 40 ألف مبنى تضرر وحوالى 200 ألف مسكن بانفجار بيروت

[caption id="attachment_80227" align="alignleft" width="213"] مارون الحلو خلال مؤتمره الصحافي.[/caption]

أشار نقيب المقاولين في ​بيروت​ ​مارون الحلو​ إلى أن هيئة الانقاذ الرسمية كلفت مكاتب هندسة كبيرة وجزأت بيروت لأقسام، وبدأت بتقييم الأضرار، وبشكل اولي هناك 40 الف مبنى متضرر وحوالي 200 الف مسكن، الى جانب الاضرار الأخرى بالمرفأ والممتلكات، وقال خلال حديث صحافي يوم الثلاثاء الماضي إن الخسارة غير مباشرة، ومبلغ الـ 5 مليارات الذي حددناه يمكن ان يتصاعد كلما تعمقنا بتقييم الأضرار بشكل فعلي، موضحاً أن هناك مرحلة ازالة الركام في بادئ الأمر ثم مرحلة لملمة الجراح ومرحلة ازالة الدمار ثم اعادة البناء وهذه المرحلة لن تكون قصيرة لأن الدمار كبير. وهناك ايضاً الابنية الاثرية وهناك اجماع من الجميع على حمايتها.

 كما أفاد حلو بأن الأبنية المتضررة كلياً عددها ليس كبيراً لكن هناك أبنية مصدعة تحتاج معالجة مؤكداً أنه لا يجب ان نعيد إعمار بيوتنا إلا حينما نعرف الى اين سنذهب، مشدداً على أن هناك مباني أثرية مهدمة كلياً ولا يمكن اصلاحها الا اذا اردنا اعادة بنائها بالشكل الذي كانت عليه، وهذا مكلف كثيراً ولكن عددها ليس كبيراً.

ولفت الحلو إلى أن الدول ستقدم مساعدات عينية ولكن ​لبنان​ عليه المساعدة بالمواد وباليد العاملة. هناك مساهمات تصل للجمعيات غير الحكومية كذلك هناك الجهد المبذول من قبل ​الشعب اللبناني​ والمؤسسات، وقال: نحن كنقابات بتنا نتحرك بشكل مشترك، بالإضافة إلى أن هناك بعض الدوريات التي تتحرك، ولكن ما يتم القيام به دون المطلوب بكثير.