تفاصيل الخبر

نجوم الفن يتألقون في احتفال ختام ”مهرجان الجونة السينمائي“

03/10/2019
نجوم الفن يتألقون في احتفال ختام ”مهرجان الجونة السينمائي“

نجوم الفن يتألقون في احتفال ختام ”مهرجان الجونة السينمائي“

  

هند صبري تفوز بجائزة ”نجمة الجونة“ لأفضل ممثلة

ومحمد هنيدي بجائزة ”الانجاز الابداعي“!

 

 

اختتم <مهرجان الجونة السينمائي> فعاليات دورته الثالثة باحتفال أقيم في مسرح المارينا والذي أعلن فيه عن الأفلام الفائزة بالجوائز في المسابقات الرسمية الثلاث والتي تبلغ قيمتها المادية نحو 224 ألف دولار أميركي، وانطلق الاحتفال بأغنية قدمها المطرب <أبو> بعنوان <حبيبي يا ليل>.

جاء ذلك بحضور النجم محمد هنيدي وزوجته وأبنائه الذين حضروا معه للاحتفال بتكريمه ومنحه جائزة الإنجاز الإبداعي من المهرجان لمساهمته الكبيرة في السينما طوال مشواره الفني، وأحمد السقا وزوجته بعد شائعات الطلاق بينهما، إضافة إلى النجم العالمي <ستيفان سيغال> الذي يعد مفاجأة الاحتفال بظهوره على السجادة الحمراء وحضوره احتفال الختام، كما حضرت مها أبو عوف، اللبنانية كارمن لبس، هنا شيحة، المخرج أحمد خالد موسى، طارق الجنايني ومحمد محمود عبد العزيز.

كذلك حرص عدد من نجوم ونجمات الفن على حضور ختام فعاليات المهرجان ومنهم الفنانة حلا شيحة، ايمان العاصي، بشرى، حنان مطاوع، ريم مصطفى، داليا البحيري وزوجها، الاعلامية شيريهان أبو الحسن، لقاء الخميسي، أروى جودة، ناهد السباعي، خالد الصاوي، طارق الإبياري، المخرج خيري بشارة، بسمة، المخرج مروان حامد، الاعلامي خيري رمضان، تامر حبيب، سارة عبد الرحمن، مي سليم، ياسمين رئيس وزوجها المخرج هادي الباجوري، هاني رمزي وزوجته، السيناريست أيمن مدحت، محمد فراج وخطيبته الفنانة بسنت شوقي، المطرب <أبو> وزوجته، اللبنانية ستيفاني صليبا، محمد لطفي، شيرين رضا، هنادي مهنا، ميار الغيطي، صبا مبارك، أحمد داوود وزوجته الفنانة علا رشدي، يسرا اللوزي، كريم قاسم، مريم الخشت، علي قاسم، أمينة مغربي، ساندي، باسم سمرة وهند صبري وأبطال فيلمها المشارك في المهرجان <نورا تحلم>.

وفازت النجمة هند صبري بجائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة عن دورها في فيلم <نورا تحلم>، فيما نال جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل الفنان بارتوش بيلينا عن دوره في فيلم <عيد القربان>.

وحبست هند صبري دموعها أثناء تسلمها الجائزة، وقالت إنها أثناء حضورها المهرجان في العام الماضي قابلت مخرجة الفيلم وطلبت منها اختبارا للدور، وتم الفيلم، ووجهت لزوجها أحمد الشريف الشكر، قائلة: <من غيرك مش أعرف أشتغل>.

وصعدت الفنانة بشرى إلى خشبة المسرح، وقالت إنها تشعر بأن اليوم هو يوم الافتتاح وليس الختام، وإنها استأذنت مقدمة الاحتفال ناردين فرج لتقديم فقرة تكريم النجم محمد هنيدي بمنحه جائزة الإنجاز الإبداعي.

 وتحدثت بشرى عن نجم يحبه كل بيت في مصر والوطن العربي ومحبوب من الجميع، وعندما ظهر وبدأ نجمه يسطع كان سببا في دخول تيار جديد في السينما، وكل من عمل معه أصبح نجما وقدم البطولات بعد ذلك، ليظهر على المسرح النجم

أحمد السقا.

 وقدم السقا التحية لزملائه وإخوته من الفنانين، وأيضا القائمين على المهرجان المهندس سميح ساويرس والمهندس نجيب ساويرس، مؤكدا أن الدورة الثالثة شهدت تطورا كبيرا، وأنه يتشرف جدا بالوقوف على المسرح في هذا المهرجان لتكريم صديقه وعشرة عمره محمد هنيدي، وبعدها صعد المهندس نجيب ساويرس على المسرح.

 وقال نجيب ساويرس إنه متحيز شخصيا للنجم محمد هنيدي، ويعتبره أستاذا في حد ذاته، وروى موقفا أثناء عرض فيلم <إسماعيلية رايح جاي> في السينما حيث كان يشاهده وعندما خرج سُئل من قبل وسائل الإعلام حول ما اذا كان الفيلم غير هادف بتقديم الضحك فقط، ليرد عليهم بأن الضحك هدف في حد ذاته، وقال ان هنيدي قدم العديد من الأفلام المهمة بعد ذلك.

 وعرض المهرجان فيلما قصيرا يتحدث فيه عدد من الفنانين عن هنيدي، وهم أشرف عبد الباقي، أحمد فهمي، محمود البزاوي ومحمد العدل، وبعدها صعد هنيدي وسط عاصفة من التصفيق.

 وقال هنيدي: <مساء الخير وبحبكوا جدا جدا>، مضيفا: <بشكر الصديقين العزيزين نجيب وسميح على المهرجان العظيم>، مؤكدا أن الله أعطاه أكثر مما تمنى من حب زملائه وحب الجمهور، ولم ينس تقديم التحية لشهداء الواجب الوطني الذين راحوا ضحية الغدر والإرهاب، مؤكدا: <مصر بلدنا وسنظل ندافع عنها بدمائنا>.

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و50000 دولار أميركي) وذهبت إلى فيلم <ستموت في العشرين> للمخرج أمجد أبو العلاء.

جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و25000 دولار أميركي) وذهبت إلى فيلم <عيد القربان> للمخرج يان كوماسا.

جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و15000 دولار أميركي) وذهبت إلى فيلم <آدم> للمخرجة مريم توزاني.

جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل (نجمة الجونة وشهادة و20000 دولار أميركي) وذهبت إلى فيلم <بابيشا> للمخرجة مونية مدور.

جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل (نجمة الجونة وشهادة) وذهبت إلى الممثل بارتوش بيلينا عن دوره في فيلم <عيد القربان>.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فقد منحت جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و30000 دولار أميركي) وذهبت إلى فيلم <حديث عن الأشجار> للمخرج صهيب قسم الباري.

جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و15000 دولار أميركي) وذهبت إلى فيلم <143 طريق الصحراء> للمخرج حسن فرحاني.

جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و7500 دولار أميركي) وذهبت إلى فيلم <كابل، مدينة في الريح> للمخرج أبوزار أميني.

جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل (نجمة الجونة وشهادة و10000 دولار أميركي) وذهبت إلى فيلم <إبراهيم، إلى أجل غير مسمى> للمخرجة لينا العبد.

بينما ذهبت جوائز مسابقة الأفلام القصيرة كالآتي: جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم القصير (نجمة الجونة وشهادة و15000 دولار أميركي) وذهبت إلى فيلم <امتحان> للمخرجة سونيا ك حداد.

جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم القصير (نجمة الجونة وشهادة و7500 دولار أميركي) وذهبت إلى فيلم <أمي> للمخرج وسيم جعجع.

جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم القصير (نجمة الجونة وشهادة و4000 دولار أميركي) وذهبت إلى فيلم <لحم> للمخرجة كاميلا كاتر.

جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير (نجمة الجونة وشهادة و5000 دولار أميركي) وذهبت إلى فيلم <سلام> للمخرجة زين دريعي، مع تنويه لجنة التحكيم الخاص بفيلم <السادس عشر من ديسمبر> للمخرج ألفارو جاجو دياز.

وتم منح جائزة سينما من أجل الإنسانية وهي جائزة يمنحها جمهور المهرجان لفيلم يُعنى بالقضايا الإنسانية (نجمة الجونة وشهادة و20000 دولار أميركي) وذهبت إلى فيلم <البؤساء> للمخرج لادج لي، وجائزة لجنة تحكيم <نيتباك> لأفضل فيلم آسيوي ذهبت إلى فيلم <كابل، مدينة في الريح> للمخرج أبوزار أميني، فيما جائزة لجنة تحكيم <فيبريسي> منحت إلى فيلم <1982> للمخرج وليد مؤنس.

وشارك في المهرجان 12 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و9 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و23 فيلماً في مسابقة الأفلام القصيرة، إضافة إلى 3 أفلام في البرنامج الخاص، ويعرض المهرجان 21 فيلماً خارج المسابقة، مما جعل عدد الأفلام المشاركة في برنامج هذا العام 68 فيلماً، وعرضت جميع الأفلام بترجمة إنكليزية، ومعظمها مترجم للعربية أيضاً، وشهدت معظم العروض ندوات مع صناع الأفلام أو طاقم العمل في محاولة لوصل صناع الأفلام بجماهيرهم.