تفاصيل الخبر

ميلاد الشحرورة ..ذكراها لا تنطفئ

18/11/2020
ميلاد الشحرورة ..ذكراها لا تنطفئ

ميلاد الشحرورة ..ذكراها لا تنطفئ

[caption id="attachment_83120" align="alignleft" width="375"] صباح[/caption]

 في العاشر من مثل هذا الشهر ولدت الشحرورة صباح، لتصبح فيما بعد إحدى أكثر الفنانات العرب نجاحاً وانتشاراً قبل وفاتها في السادس والعشرين من تشرين الثاني أيضاً.

 صباح التي تعد واحدة من رائدات التمثيل والغناء والاستعراض، وأهم أيقونات الموضة في تاريخ الفن العربي، عاصرت العديد من الأجيال الفنية، احترفت الفن منذ أربعينات القرن الماضي، وانطلقت شهرتها منذ قدمتها المنتجة أسيا داغر فى فيلم "القلب له واحد" وأنتجت لها عدداً من الأفلام، كما اكتسبت صباح العديد من الألقاب خلال مسيرتها الفنية الحافلة، من ضمنها "صوت لبنان"

عرفت الشحرورة بحبها للجمال وللأزياء طوال مسيرتها الفنية، حتى إنها صرحت قبل وفاتها: "أتمنى أنني إذا خسرت ثروتي ألا أخسر جمالي وأناقتي، وقد عرضت العديد من أزيائها في المعارض والمتاحف في لبنان. كان المصمم ويليام خوري من المصممين المفضلين لديها، وارتبط اسمه باسمها إذ صمم لها أكثر من 400 فستان، تألقت بها في أفلامها وعروضها المسرحية. وقد ذكر المصمم الراحل أنه تمكن من استعادة 100 فستان من صباح بينما باعت هي بعض التصاميم وأعارت بعضها وأهدت بعضها للسيدات اللواتي طلبنها منها، ولذلك لم يتمكن من معرفة مصيرها

كانت الصبوحة من بين أوائل الفنانين العرب الذين وقفوا على خشبات المسارح العالميّة مثل مسرح أولمبيا في باريس، وقاعة كارنيغي في مدينة نيويورك، وقاعة رويال ألبرت الملكية في لندن ودار أوبرا سيدني.

وفي مسيرتها الحافلة قدّمت الشحرورة أكثر من 27 مسرحية لبنانية، و83 فيلماً سينمائياً، بالإضافة إلى أكثر من 3000 أغنية بين لبنان ومصر.