تفاصيل الخبر

مسلسلات رمضان: موسم العائدين الى الدراما بعد غياب...

23/04/2020
مسلسلات رمضان: موسم العائدين الى الدراما بعد غياب...

مسلسلات رمضان: موسم العائدين الى الدراما بعد غياب...

[caption id="attachment_77213" align="aligncenter" width="572"] حجاج عبد العظيم و 20 بيومي فؤاد و انتصار في مسلسل اتنين في الصندوق[/caption]

 

شهدت الأيام الماضية أزمة قوية ضربت كافة العالم، وهي أزمة وباء "كورونا" المستجد، الذي أرعب العالم متسببا في موت الكثيرين، وتأثرت الدراما الرمضانية التي ينتظرها الجمهور من عام لآخر بانتشار هذا االفيروس حيث قرر عدد من المنتجين وقف تصوير مسلسلاتهم خوفا من انتشاره بسبب التجمعات.

"كورونا " يفرض اجراءات وقاية وحماية شاملة!

طالبت نقابة المهن التمثيلية، برئاسة الفنان أشرف زكي، الجهات المنتجة بتقليل الأعداد لعدم الإصابة بهذا المرض، في وقت ظهرت أزمة جديدة خلال الأيام الماضية الا وهي حظر التجوال الذي فرضته الحكومة حيث شكل بالنسبة للفنانين والمنتجين أزمة بسبب عدم القدرة على التصوير ليلاً فالتزموا بالتوقف حتى انتهاء تاريخ الحظر.

وتشهد دراما رمضان هذا العام عودة عدد كبير من الفنانين والفنانات الذين غابوا عن الدراما الرمضانية سواء في العام الماضي أو الأعوام القليلة الماضية حيث أصبحت الأمور واضحة بشأن الأعمال المقرر عرضها في الشهر الكريم مع تبقي أيام قليلة على انطلاق عرض حلقات المسلسلات مع أول أيام الشهر الكريم.

عدد من صناع المسلسلات قرروا اتخاذ مخاطرة التصوير وسط تنفيذ كافة الاجراءات الاحترازية ومنها تعقيم مواقع التصوير، والحرص على قياس درجات حرارة كل الموجودين في الاستديو، وفرض ارتداء الكمامات والقفازات على الجميع بمن فيهم الممثلون طالما لا يوجد تصوير... وفي بعض المسلسلات تم إلغاء وتقليل مشاهد المجاميع التي تضم عدداً كبيراً من الممثلين، والحفاظ على التصوير مع وجود مسافات بين الممثلين، وكان هذا إجراء من نقابة المهن التمثيلية لمواجهة انتشار المرض، وقد لجأ البعض لتغيير السيناريو مثلا للمشاهد التي يتم تصويرها في أماكن ضيقة، أو التي كانت تستدعي سفر فريق العمل، اذ تم تغييرها كلها ليتناسب التصوير مع طرق مواجهة الأزمة، واستغل المخرجون هذه الفترة لمونتاج الحلقات التي تم تصويرها وتسليمها للقنوات التي تعرض المسلسلات.

عادل امام ويسرا ونبيلة عبيد ونادية الجندي في الصدارة!

[caption id="attachment_77285" align="alignleft" width="340"] عادل الامام في مسلسل فالنتينو[/caption]

 

ويتصدر قائمة العائدين لدراما رمضان هذا العام الزعيم عادل امام بمسلسل "فالنتينو" الذي كان يصوره العام الماضي ولكنه توقف وتأجل عرضه، ليتم استئناف تصويره مؤخراً والانتهاء منه للعرض في شهر رمضان هذا العام، والعمل تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج رامي إمام، ويشارك في البطولة كل من داليا البحيري، دلال عبد العزيز، حمدي الميرغني، وفاء صادق، طارق الابياري، هدى المفتي، محمد كيلاني، رانيا محمود ياسين، الهام عبد البديع، سليمان عيد، بدرية طلبة، وأحمد فريد. وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي حول عادل إمام الذي يجسد دور "نور عبد المجيد" وشهرته " فالنتينو" وزوجته الفنانة دلال عبد العزيز، وهو يملك مدارس انترناشونال، وينشب بينهما العديد من الخلافات بسبب غرامياته.

وتعود النجمة يسرا إلى الدراما الرمضانية بعد غيابها العام الماضي حيث عرض آخر أعمالها "لدينا أقوال أخرى" خارج شهر رمضان، وتقدم مسلسل "دهب عيرة" والذي تغير اسمه لـ"خيانة عهد" بسبب عرض المسلسل على إحدى قنوات دبي اذ ان كلمة "عيرة" بالنسبة لهم غير مناسبة وغير لائقة ولها معنى آخر بخلاف المعنى المعتاد. المسلسل تأليف أحمد عادل وإخراج سامح عبد العزيز وهو شراكة إنتاجية بين "العدل غروب" و"الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية"، وبطولة حلا شيحة، جومانة مراد، بيومي فؤاد، خالد أنور، خالد سرحان، هنادي مهنا، تيام مصطفى قمر، سلوى عثمان ورمزي العدل. وتجسد بطلة العمل الفنانة

[caption id="attachment_77209" align="alignleft" width="225"] اكرم حسني[/caption]

يسرا ضمن أحداث المسلسل دور امرأة تمتلك مصنع ملابس وتقوم بحل مشاكل أخواتها وتهمل ابنها الذي يجسده الفنان خالد أنور، والذي يلجأ إلى تعاطي المخدرات ويصبح مدمنا، وتتطور الأحداث بين يسرا وعائلتها في إطار اجتماعي.

كما تشهد دراما رمضان هذا العام عودة النجمتين الكبيرتين نادية الجندي ونبيلة عبيد سويا في مسلسل واحد بعنوان "سكر زيادة" الذي تغير اسمه من "نساء من ذهب"، وهو مأخوذ من فورمات أميركي، ويكتب له السيناريو والحوار أمين جمال، ويخرجه وائل إحسان، ويشارك في بطولته سميحة أيوب وهالة فاخر وعدد من الفنانين كضيوف شرف منهم أحمد السقا وهيفاء وهبي ونانسي عجرم وبيومي فؤاد وأحمد فهمي وصبري فواز وروجينا. مسلسل "سكر زيادة" مستوحى من المسلسل الشهير "The golden girls"، وتجري أحداثه داخل فيلا تضطر كل بطلات المسلسل للإقامة فيها معاً بعد تعرضهن لعملية نصب، وتحاول كل منهن الاستحواذ على الفيلا والتخلص من بقية الساكنات، مما يُفجر الكثير من المواقف الطريفة غير التقليدية في إطار كوميدي.

زينة وخالد الصاوي ومحمود حميدة واكرم حسني ودينا الشربيني ابرز المشاركين!

[caption id="attachment_77208" align="alignleft" width="190"] خالد الصاوى فى ليالينا[/caption]

وكذلك تعود الفنانة زينة إلى دراما رمضان هذا العام بمسلسل "جمع سالم" الذي بدأته في اللحظات الأخيرة، ويشاركها البطولة دلال عبد العزيز ومحمد شاهين وسلوى خطاب وريم البارودي وملك قورة وميدو عادل وسامح الصريطي وبسنت شوقي وأحمد سلطان، تأليف محمد ناير وإخراج ايمان الحداد، وقد كان آخر ظهور لزينة في الدراما خلال شهر رمضان 2018 بمسلسل "ممنوع الاقتراب أو التصوير". ويناقش العمل في إطار درامي قضية التبني والمشاكل داخل الأسرة المصرية، وتقوم زينة بدور الدكتورة مريم وهي شقيقة لعدد كبير من الإخوة الذكور وشخصية ناجحة درست الطب واختارت التخصص في جراحة الاوعية الدموية وهو التخصص الذي يندر فيه العنصر النسائي، بينما تقوم دلال عبد العزيز بشخصية   "هاجر" والدة الفنانة زينة بالتبني، والتي تحاول جمع شمل الأخوة المتفرقين في إطار درامي.

كما يعود خالد الصاوي الغائب منذ 3 سنوات بعدما قدم آخر أعماله "هي ودافنشي" عام 2016، إلى دراما رمضان هذا العام بمسلسل "ليالينا" تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج أحمد صالح، وبمشاركة غادة عادل وصابرين واياد نصار الذي يعد من النجوم العائدين الى الدراما الرمضانية بعد غياب حيث كان آخر أعماله الرمضانية مسلسل "هذا المساء" مع المخرج تامر محسن عام 2017، وتدور أحداث المسلسل من فترة الخمسينات حتى الثمانينات حيث يدور صراع كبير بين عائلتين الأولى من طبقة ارستقراطية تسكن في حي الزمالك وتضم الفنان اياد نصار وزوجته غادة عادل والتي تطلب منه الطلاق وشقيقه خالد الصاوي ويدعى "جلال ارسطو" ومعهم رنا رئيس، فيما العائلة الثانية عائلة صابرين تسكن بحر بولاق وهي منطقة شعبية، مع أبنائها وهم ميدو عادل ومنة عرفة وهاجر الشرنوبي، وتلعب هبة عبد الغني خلال  السياق الدرامي للمسلسل شخصية "راوية" وهي ممرضة تسكن في حي شبرا العريق وتكون الشقيقة الكبرى لكل من "أمير" الشخصية التي يقدمها الفنان الشاب محمد

[caption id="attachment_77215" align="alignleft" width="200"] زينة[/caption]

رشاد و"بدرية" الشخصية التي تقدمها نهى عابدين كما تجمعها صداقة قوية مع "رقية" الشخصية التي تجسدها الفنانة صابرين، وتتعرض أسرة "راوية" خلال أحداث المسلسل لمجموعة من الحوادث  تضعها في مواقف فارقة، ويبدأ صراع الطبقات خلال الأحداث في إطار تشويقي بوليسي.

ويعود الفنان محمود حميدة الى دراما رمضان بعد غياب طويل في مسلسل "لما كنا صغيرين" ويشاركه البطولة ريهام حجاج، خالد النبوي، نسرين أمين، سوزان نجم الدين، منة فضالي وأشرف زكي، وهو من تأليف أيمن سلامة، وإخراج محمد علي، ومن إنتاج شركة "ارت ميكرز" للمنتج أحمد عبد العاطي. "لما كنا صغيرين" تدور أحداثه حول جريمة قتل تقلب حياة بطلة العمل وأصدقائها الذين يعملون في إحدى الشركات التي يمتلكها الفنان محمود حميدة، وتتوالى الأحداث.

كما يعود الفنان أكرم حسني إلى الدراما في رمضان المقبل بمسلسل "رجالة البيت – تيمون وبومبا" بمشاركة أحمد فهمي وبيومي فؤاد ولطفي لبيب وعارفة عبد الرسول ودينا محسن، تأليف أيمن وتار وإخراج أحمد الجندي، وذلك بعد غيابه العام الماضي حيث قدم آخر أعماله مسلسل "الوصية" في شهر رمضان 2018 بمشاركة أحمد أمين وريم مصطفى وإخراج خالد الحلفاوي. ويدور المسلسل حول انتقال كل من "تيمون" و"بومبا" للإقامة في منزل جدهما، وهناك يفاجآن بأن عليهما تحمل المسؤولية كاملة،

[caption id="attachment_77214" align="alignleft" width="333"] رنا رئيس ابنة غادة عادل في مسلسل"ليالينا 80"[/caption]

والتكاتف مع بقية أفراد الأسرة من أجل الوقوف بوجه مالك البيت الذي يقطنه جدهما والذي يحاول أخذه منه لبناء برج سكني.

وتخوض الفنانة دينا الشربيني بطولة مسلسل "لعبة النسيان" حيث طرح الإعلان الدعائي للعمل والمقرر عرضه على "قناة MBC مصر" وينتمي المسلسل لنوعية أعمال الدراما الاجتماعية، وتدور أحداثه حول امرأة تعيش حياة الطبقة المتوسطة، وتتغير حياتها تمامًا عندما تفقد ذاكرتها وتجد نفسها في صراع بين حياتها الجديدة ومحاولة تذكر الماضي. "لعبة النسيان" سيناريو وحوار تامر حبيب وإخراج هاني خليفة، وبطولة دينا الشربيني ويشاركها أحمد داوود، إنجي المقدم، محمود قابيل، روزالين البيه، علي قاسم، ورجاء الجداوي.

 

محمد رمضان وغادة عبد الرازق وياسمين عبد العزيز وامير كرارة وياسر جلال في اللائحة!

وجمهور محمد رمضان على موعد معه في مسلسل "البرنس" من إخراج محمد سامي الذي فتح موقعي تصوير في مكان واحد حيث يقوم بتصوير عدد من المشاهد مع بعض الممثلين، وفي الوقت نفسه يكون هناك ممثلون آخرون في مكان آخر جاهزون للتصوير بمجرد انتهاء سامي من المشاهد الأخرى ليلحق بالموسم الرمضاني، والمسلسل من إنتاج شركة "سينرجي"، وبطولة محمد رمضان، نور اللبنانية، روجينا، أحمد زاهر، نجلاء بدر، إدوارد، دنيا عبد العزيز، عبد العزيز مخيون، ريم سامي، سلوى عثمان، محمد علاء، صفاء الطوخي، محمد حاتم، رحاب الجمل، حازم إيهاب، محمد مهران، أحمد داش، وانعام الجريتلي. وتدور أحداث المسلسل حول عائلة "البرنس" حيث "رضوان البرنس" الذي يتشارك في عدد من العلاقات الأسرية الاجتماعية بينه وبين عائلته، وذلك بعد وفاة والديه، ويجد نفسه متولياً مسؤولية الجميع.

وشاركت النجمة غادة عبد الرازق في الماراثون الرمضاني بمسلسل "سلطانة المعز" الى جانب محمود عبد المغني، محمد لطفي، دينا، حسن حسني، ورنا رئيس، من تأليف اياد إبراهيم، وإخراج محمد بكير. وتدور أحداث المسلسل في إطار درامي شعبي حيث تقوم سيدة بإدارة محلات كبدة ورثتها عن والدها، ولكن سرعان ما تقع في الحب وتتغير حياتها، وتظهر الفنانة عبد الرازق في المسلسل أماً لفتاة شابة تجسد دورها الفنانة الصاعدة رنا رئيس، ولكنها تفاجئ أهل منطقتها الشعبية بتبنيها لطفل صغير.

اما الفنانة ياسمين عبد العزيز فتقوم ببطولة مسلسل "ونحب تاني ليه" ويشاركها البطولة شريف منير، وسوسن بدر، وكريم فهمي، وصبا الرافعي، وأحمد سعيد عبد الغني، وعماد رشاد، وممدوح الشناوي، وأمينة مغربي، ومصطفى حشيش، وكارولين عزمي، وسليمان عيد، وإيهاب فهمي، وعلا رشدي، ومحسن صبري، وسمر مرسي، وليلى عز العرب، وبدرية طلبة، وإيمان السيد، وإسلام جمال، وتارا

[caption id="attachment_77212" align="alignleft" width="231"] اياد نصار[/caption]

عماد، تأليف عمرو محمود ياسين، وإخراج مصطفى فكري. وتدور أحداث المسلسل في إطار الدراما الاجتماعية التي تحمل الطابع الرومانسي والكوميديا حول مشاكل الزواج والأسرة.

ويتناول مسلسل "الاختيار" لأول مرة في الدراما المصرية حياة أحمد صابر المنسي، قائد الكتيبة 103 صاعقة، الذي استشهد في كمين مربع البرث بمدينة رفح المصرية عام 2017 أثناء التصدي لهجوم إرهابي في سيناء، على أن يُظهر العمل العديد من الجوانب الاجتماعية والإنسانية في حياة البطل الراحل. المسلسل سيناريو وحوار باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي في رابع تعاون بينهما في الدراما بعد ثلاثية "كلبش" الذي قدموها سويا، ومن إنتاج "سينرجي"، وبطولة أمير كرارة في دور "منسي" وأحمد العوضي بشخصية "الإرهابي هشام عشماوي" والفنانة دينا فؤاد وإسلام جمال مع ظهور العديد من النجوم كضيوف شرف مثل آسر ياسين ومحمد إمام ومحمد رجب وصلاح عبد الله وإياد نصار.

ويقوم الفنان ياسر جلال ببطولة مسلسل "الفتوة" ويشاركه البطولة رياض الخولي، مي عمر، مجدي فكري، أحمد خليل، عادل الفار، وماهر نصار، إلى جانب عدد آخر من الفنانين الشباب. وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي مشوق داخل حي الجمالية في مصر القديمة حول الصراع بين قوى الخير والشر والعلاقات الإنسانية والاجتماعية بين أهل الحارة والعادات والتقاليد فيها.

نيللي كريم وسعد الصغير وياسمين صبري وبشرى وعلي ربيع ومصطفى خاطر على شاشة رمضان ايضاً!

 

ويقوم بطلا "مسرح مصر" أوس اوس وحمدي الميرغني ببطولة مسلسل "اتنين في الصندوق" وكان اسمه المؤقت "روحين في زكيبة"، ويشاركهما البطولة كل من انتصار، محمد ممدوح، محمد عبد

[caption id="attachment_77211" align="alignleft" width="167"] انتصار في اتنين في الصندوق[/caption]

الرحمن، نهى عابدين، ورحاب الجمل، تأليف لؤي السيد وإخراج محمد مصطفى. وتدور أحداث العمل في إطار كوميدي حول فئة عمال النظافة والمشاكل التي يتعرضون لها يوميًا، في قالب رومانسي كوميدي لعدد من المواقف التي تقع بين الأبطال الذين يعيشون في عدد من الأسر تجمع العلاقات بينها.

ويقوم الفنان حسن الرداد ببطولة مسلسل "شاهد عيان" ويشاركه البطولة كل من بسمة، هنا شيحة، محمد لطفي، وليد فواز، كريم عبد الخالق، ايمي اسلام والطفلة ريم عبد القادر، من إخراج محمد عبد الرحمن حماقي الذي وضع خطة محكمة للانتهاء من التصوير بسبب أزمة "كورونا". ويجسد حسن الرداد من خلال المسلسل شخصية ضابط يدخل في مشاكل تقلب حياته رأسا على عقب، ويحمل العمل عددا من المفاجآت.

وتقوم الفنانة نيللي كريم ببطولة مسلسل "بـ 100 وش" والذي تغير اسمه من "النصابين" وتجسد من خلاله شخصية كوميدية تدعى "سكر" تعمل في صالون تجميل للنساء، إلا أنها تستهوي النصب فتسعى لإجراء عمليات نصب تمكنها من جني الأموال وتجعلها تتمكن من شراء" كوافير" خاص بها وتتوالى الأحداث. مسلسل "بـ 100 وش" تأجل عرضه من العام الماضي حيث كان من المفترض أن يعرض في رمضان الماضي، إلا أن ضيق الوقت حال دون تصويره في الوقت المحدد، وأرجأت الشركة المنتجة تصويره وعرضه إلى رمضان 2020، ويعد المسلسل شراكة بين "المتحدة للخدمات

[caption id="attachment_77210" align="alignleft" width="375"] الكحول والكمامات والقفازات مع فريق العمل[/caption]

الإعلامية" و"العدل غروب"، ويشارك نيللي كريم البطولة كل من آسر ياسين، شريف دسوقي، علا رشدي، بيومي فؤاد، وحسن أبو الروس، تأليف احمد وائل ومن إخراج كاملة أبو ذكري.

الفنان سعد الصغير يشارك في الماراثون الرمضاني بمسلسل "أولاد امبابة" ويشاركه البطولة كل من فريدة سيف النصر وسمير غانم وأحمد شيبة وشمس ونادر أبو الليف وبرلنتي فؤاد وعبد الله مشرف ومراد فكري ومحمود فارس ومصطفى أبو سريع وعمرو رمزي وهاني الاسمر وإسماعيل فرغلي ومحمد فاروق ونجوم فرق المهرجانات أوكا وأورتيجا ويسرا المسعودي وبوسي شاهين، من تأليف أيمن بكري، وإخراج ممدوح زكي. ويجسد سعد الصغير من خلال العمل شخصية "عسيلة" وهو شاب بسيط من منطقة شعبية، ويقع في قصة حب "فريدة" التي تجسد شخصيتها الفنانة يسرا المسعودي حيث تنتمي لأسرة غنية داخل أحداث العمل، ويجد سعد صعوبة كبيرة في الارتباط بها بسبب الفوارق الاجتماعية، مما يدفعه لدخول مجال الفن والحصول على الشهرة والمال من خلال الغناء.

وتشارك الفنانة ياسمين صبري للسنة الثانية على التوالي في السباق الرمضاني بمسلسل "فرصة ثانية" بمشاركة كل من أيتن عامر، هبة مجدي، أحمد مجدي، ادوارد، محمود البزاوي، هبة عبد الغني، سارة الشامي، أحمد الشامي، نهال عنبر، عمر الشناوي، محمد جمعة وتميم عبده، والمسلسل من إنتاج شركة "سينرجي"، تأليف مصطفى جمال، معالجة درامية محمد سيد بشير، وإخراج مرقس عادل، وتدور أحداث العمل في إطار اجتماعي رومانسي.

ويقوم علي ربيع ومصطفى خاطر ببطولة مسلسل "عمرو دياب"، وكان اسمه المؤقت "وصل أمانة" قبل تغييره، وتدور أحداثه في حلقات منفصلة متصلة حول شابين عاطلين متورطين في توقيع إيصالات أمانة ويبحثان عن وظيفة لسداد الديون، وتعتمد فكرة العمل على ظهور فنان كضيف شرف كل حلقتين حسب الموقف الذي يقع فيه

[caption id="attachment_77216" align="alignleft" width="441"] سهر الصايغ[/caption]

بطلا المسلسل.

اما أحداث مسلسل "النهاية" فتنتمي الى نوعية اعمال الخيال العلمي حيث يكره يوسف الشريف بطل المسلسل التكنولوجيا والتطور السريع الذي يتم بسرعة البرق، خصوصا وأنه مهندس تكنولوجي ويحاول بشتى الطرق وقف هذا التطور، ما يتسبب له بعدد من المشاكل لتتحول حياته لمسار آخر ويواجه الكثير من المواقف الصعبة ويتم خطفه في أحداث المسلسل. "النهاية" من بطولة يوسف الشريف، وعمرو عبد الجليل، وسهر الصايغ، وناهد السباعي، وأحمد وفيق، ومحمد لطفي، ومحمود الليثي، كما تشارك في المسلسل مجموعة من النجوم وهم نسرين امين، كريم قاسم، نبيل عيسى ومحمود حجازي، من إخراج ياسر سامي، وإنتاج "شركة سينرجي".

وكان آخر المنضمين الى الماراثون الرمضاني الفنانة بشرى في مسلسل "القمر آخر الدنيا"، ويشاركها البطولة عمرو عابد، واحمد كرارة، وهشام إسماعيل، ومؤمن نور، وثراء جبيل، وسميرة عبد العزيز، وأميرة نايف، وهدى الإتربي، ورانيا يحيى، وماجد اباظة، من إخراج تامر حمزة، وتأليف سناء هاشم. "القمر آخر الدنيا" تدور أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي حول 30 نجما ونجمة.