تفاصيل الخبر

مؤتمر للإعلان عن فاعليات ”مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية“

10/02/2017
مؤتمر للإعلان عن فاعليات  ”مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية“

مؤتمر للإعلان عن فاعليات ”مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية“

 

المخرج-عمر-عبد-العزيز-ومحمد-العدل-وخالد-ابو-بكر-وجابي-خوريبحضور سفراء ودبلوماسيين من الدول الإفريقية، ومشاركة نجوم ونجمات مصر يتقدمهم الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما، أقيم في الأسبوع الماضي المؤتمر الصحفي لـ<مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية> للإعلان عن تفاصيل فعاليات دورته السادسة التي تنطلق يوم 10 آذار (مارس) وتستمر حتى 22 منه في مدينة الأقصر.

بدأ المؤتمر بالسلام الجمهوري ثم تقارير تسجيلية عن الدورات السابقة من عمر المهرجان، وأعقب ذلك كلمة لرئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد الذي طالب الحضور قبل كلمته بالوقوف دقيقة حداد على روح المخرج السينمائي الدكتور محمد كامل القليوبي والمونتير ماجد حبشي، ثم أشار الى عدد الأفلام التي وصلت للمهرجان بغرض المشاركة وبلغت ( 580 ) فيلما، وهو عدد كبير بالنسبة للقارة يعكس مدى احترام واهتمام السينمائيين الأفارقة بـ<مهرجان الأقصر>.

كما أشار سيد فؤاد إلى الأفلام التي تم اختيارها والتي وصل عددها إلى 126 فيلما في المسابقات والفاعليات المختلفة، وكذلك لفت النظر إلى ورشة المخرج الكبير العالمي الإثيوبي <هايلي جريما> وأهمية استمراريتها ونتائجها.

واستمر مؤتمر المهرجان في أسلوبه بمشاركة الفنانين والسينمائيين في تقديم المؤتمر والمعلومات الخاصة بفاعلياته حيث أعلنت الفنانة يسرا عن تكريم السينما المغربية بالدورة السادسة من عمر المهرجان، كما أعلنت تكريم الفنان المغربي الكبير محمد مفتاح، ثم ألقت الفنانة يسرا كلمة عن المملكة المغربية والسينما المغربية ومدحت الشعب المغربي ورحبت بالسفير المغربي أحمد التازي الذي حضر المؤتمر.

كما قدم الفنان صبري فواز المكرمين من السينما المصرية وهما المخرج الكبير يسري نصر الله والفنانة نيللي كريم، وتم إعلان الدورة باسم النجم الراحل الساحر محمود عبد العزيز.

وقدمت الفنانة بشرى أسماء المكرمين من القارة السوداء وهم المخرج الموريتاني الكبير <عبد الرحمن سيساكو>، والمخرج <مويزا ناناجورا> من دولة الكونغو، واسم الفنانة الراحلة تحية كاريوكا من مصر، والمخرجة والفنانة الراحلة كلثوم برناز من تونس.

محمد-العدل-والسيناريست-سيد-فؤادسراصبري-فواز-وبشريسيد-فؤاد-رئيس-المهرجان-مع-ضيوف-المؤتمر-الصحفي هالة-صدقي-ويسرا-يتوسطان-الحضور