تفاصيل الخبر

”مهرجان شرم الشيخ الدولي  للمسرح الشبابي“ يختتم دورته الرابعة بتكريم العروض الفائزة!

18/04/2019
”مهرجان شرم الشيخ الدولي  للمسرح الشبابي“ يختتم دورته الرابعة بتكريم العروض الفائزة!

”مهرجان شرم الشيخ الدولي  للمسرح الشبابي“ يختتم دورته الرابعة بتكريم العروض الفائزة!

 

اختتم <مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي> دورته الرابعة في احتفال كبير في الاسبوع الماضي، وقبل صعود محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، عزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية، وتم عرض فيلم تسجيلي عن أيام وليالي وعروض المهرجان، الذي قدمت احتفال ختامه المذيعة الفلسطينية نضال الناطور والمذيع كريم أسامة، ثم صعدت الفنانة سميحة أيوب وقالت كلمة أكدت فيها على شكرها للمحافظ كما شكرت الدكتورة انجي البستاوي المدير التنفيذي للمهرجان.

وقد حضر احتفال الختام الفنان النجم الكبير محيي إسماعيل، الذي كرمه المهرجان في افتتاحه، والفنانات سميرة محسن وسميرة عبد العزيز وفاطمة الكاشف والدكتور والناقد حسن عطية، بالإضافة إلى الفنان والمخرج والكاتب الكبير ممدوح الأطرش.

وفي كلمته وجه الفنان مازن الغرباوي رئيس المهرجان شكره لكل قيادة وطنية وفنان ساهم في نجاح وخروج هذه الدورة التي تحمل اسم الفنان القدير جورج سيدهم إلى النور.

وكرمت إدارة <مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي> عددا كبيرا من نجوم الفن على رأسهم الفنان محمد ثروت والمخرج الشاب محمد الشرقاوي والمخرج الكبير جمال ياقوت، وعدداً من الوفود العربية والأجنبية.

كما تم تكريم أفضل شخصية مهنية في الدورة ٤، والتي ذهبت مناصفة بين ندى تبارهيم مدير لجنة التنسيق والمتابعة والمهندس محمد الرشيدي من فريق عمل التجهيزات الفنية.

وقد قامت اللجنة بتكريم الفائزين في هذه الدورة حيث فاز بجائزة المركز الأول في مسابقة النصوص الطويلة مصطفى حسني الكتبي عن نص <بين حلوان والمرج>، وقد فاز بالمركز الثاني في مسابقة النصوص الطويلة أحمد سمير عن نص <ليلة من ألف ليلة>، كما فاز بجائزة المركز الأول في المونودراما أحمد منير عن نص <حفر في قلب الليل>.

كما تم تكريم لجنة تحكيم مسابقة عروض مسرح الشارع والفضاءات المسرحية وغير التقليدية للدورة الرابعة، وهم الدكتور عبد الحليم المسعودي من تونس، والكاتب والناقد محمد الروبي من مصر، والدكتور بشار عليوي - العراق.

كذلك تم تكريم لجنة تحكيم النقاد الشباب الدولية، وهم الناقد والباحث <اشتيفان دونت> - ألمانيا، والناقد والكاتب عصام أبو القاسم - السودان، والناقد الدكتور <عمر فرتات> - فرنسا.

كما تم تكريم لجنة تحكيم مسابقة العروض الكبيرة للدورة، وهم رئيس اللجنة المخرجة والممثلة <صوف> من سويسرا، والفنان عبد القدير هلال راشد من الإمارات العربية المتحدة، والدكتور <توماس إنجيل> من ألمانيا، والدكتور سامي الجمعان من المملكة العربية السعودية، وعضو السينوغرافي حازم شبل من مصر.

وتم تكريم العروض الفائزة حيث منحت جائزة سميحة أيوب لأفضل عرض متكامل لعرض <آخر ١٥ ثانية> كندا، وجائزة الفنان القدير محمد صبحي لأفضل إخراج مسرحي ذهبت إلى المخرج يوسف الحشاش عن عرض <وحش طوروس> من دولة الكويت.

وقد حجبت جائزة الكاتب وليد يوسف لأفضل مسرحي، كما منحت جائزة النجم محمد هنيدي لأفضل ممثل إلى الفنان عقيل علي أحمد عن عرض <إكس اوه> من مملكة البحرين.

ومنحت جائزة الفنانة الاردنية أمل الدباس لأفضل ممثلة للفنانة رنا خطاب عن عرض <دراما الشحاذين> من مصر، وجائزة أفضل سينوغرافيا ذهبت إلى يوسف الحشاش عن عرض <وحش طوروس> من دولة الكويت.

ومنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل أداء جماعي لعرض <وهم> من إيطاليا، وجائزة أفضل عرض في مسابقة المونودراما لعرض <هنا أنا> من دولة فلسطين، وقد ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى عرض <اليوم الأخير> من دولة سوريا.

أما جائزة مسرح الشارع والفضاءات المفتوحة فقد ذهبت وبإجماع الآراء مناصفة بين عرض <حلم> من دولة العراق وعرض <صدأ> من دولة الامارات العربية المتحدة.

 واختتمت الدورة باحتفال موسيقي غنائي لأوركسترا الشباب والرياضة بقيادة المايسترو عز الدين طه.