تفاصيل الخبر

مهرجان مسقط السينمائي الدولي يسدل الستار على دورته التاسعة  

01/04/2016
مهرجان مسقط السينمائي الدولي يسدل الستار على دورته التاسعة   

مهرجان مسقط السينمائي الدولي يسدل الستار على دورته التاسعة  

الفائزون-بالأفلام-القصيرة-و-التسجيلية أسدل مهرجان مسقط السينمائي الدولي الستار على فعاليات دورته التاسعة ، والتي اقيمت في فندق <هرمز> في الأسبوع الماضي، (مقر إقامة الفعاليات والأنشطة المختلفة) وذلك تحت رعاية الدكتورة المكرمة سعاد بنت محمد بن علي اللواتية ورئاسة المخرج العماني خالد الزدجالي، بمنح دروع التكريم الى الفنانين المصريين كريم عبد العزيز والمخرج محمد عبد العزيز وتسلمها عنهما المخرج عمر عبد العزيز، والفنانة بوسي، إضافة إلى تكريم الإعلاميين المشاركين في تغطية فعاليات المهرجان.. وبعدها قامت الطفلة عزة الحارثي بإلقاء بعض من الشعر الشعبي العماني، ليتم توزيع الجوائز في المسابقات المختلفة الروائية الطويلة، والتسجيلية الطويلة والقصيرة، حيث انتزع فيلم <البئر> للمخرج الجزائري لطفي بوشوشي الجائزة الكبرى <الخنجر الذهبي> لأفضل فيلم روائي طويل في المهرجان، كما فاز الفيلم بجائزة أفضل سيناريو وفازت الممثلة المغربية صونيا بجائزة أحسن ممثلة.

وفاز فيلم (ارجع لسطر) للمخرج التونسي بلال بالي بجائزة <الخنجر الذهبي> لأفضل فيلم روائي قصير.

ونال فيلم (انعكاسات) للمخرج العماني ميثم الموسوي جائزة <الخنجر الذهبي> لأفضل فيلم قصير

وذهبت جائزة <الخنجر الذهبي> لأفضل فيلم تسجيلي لفيلم <ذاكرة كالحجر> للمخرج العماني حميد العامري. وحصل فيلم <حياة طاهرة> للمخرج المصري مهندالمكرمون دياب على جائزة <الخنجر الذهبي> لأفضل فيلم تسجيلي قصير.

أما جائزة كلية البيان للدراسات الإعلامية للأفلام الوثائقية والقصيرة فحصل عليها المخرج فائق جرادة عن فيلم <مؤبد مفتوح> والمخرجة رقية الوضاحية عن فيلم <تاجر الزمن>.

وقال خالد الزدجالي رئيس الجمعية العمانية للسينما ورئيس المهرجان في كلمته في حفل الختام، إن هذه الدورة إحدى أهم الدورات التي شكلت نقلة نوعية بما تضمنته من ندوات ومؤتمرات وحلقات عمل صاحبها حضور كبير من المهتمين بالفن السابع في سلطنة عمان.

و كان المهرجان قد افتتح فعاليات الدورة التاسعة ، تحت شعار <السينما فن التسامح والجمال> بعرض مرئي عن الأفلام المشاركة في فعاليات المهرجان، حيث شارك بالمسابقة 11 فيلماً روائياً طويلاً و13 فيلماً روائياً قصيراً بالإضافة إلى 9 أفلام تسجيلية و3 أفلام خارج المسابقة <للمشاهدة فقط>.

كما شارك في المسابقة 12 فيلماً عمانياً ضمن مسابقة ملتقى الفيلم العماني و19 فيلماً خارج المسابقة <للمشاهدة فقط> إلى جانب تقديم وصلات غنائية مميزة بأربع لغات مع عرض آخر للعزف على آلة الكمان.

وكرّم المهرجان عدداً من الفنانين العرب وهم يوسف البلوشي من سلطنة عمان وسعاد عبد الله من الكويت، والفنانين سمير صبري وبوسي وكريم عبدالعزيز بالإضافة الى تكريم اسم الفنان الراحل نور الشريف من مصر كونه من مؤسسي المهرجان. وشهدت الدورة التاسعة العديد من الفعاليات والأنشطة من ورش تدريبية الى العديد من الندوات.

مادلين-طبر-و-رئيس-المهرجان-و-كريم-عبد-العزيزشعار-المهرجان