تفاصيل الخبر

”مهرجان الموسيقى العربية“ يعلن نتائج مسابقة دورته الـ27 ويطلق اسم الراحلة شادية كشخصية العام!

15/11/2018
”مهرجان الموسيقى العربية“ يعلن نتائج مسابقة دورته الـ27 ويطلق اسم الراحلة شادية كشخصية العام!

”مهرجان الموسيقى العربية“ يعلن نتائج مسابقة دورته الـ27 ويطلق اسم الراحلة شادية كشخصية العام!

بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، ورئيس دار الأوبرا الدكتور مجدي صابر، اعلنت دار الاوبرا المصرية نتائج مسابقة الدورة السابعة والعشرين لـ<مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية> في الاسبوع الماضي حيث حصدت مصرجميع الجوائز في العزف على الة الكمان، ومسابقتي رتيبة الحفني في الغناء للشباب والاطفال، وجاءت المملكة العربية السعودية في المركز الثالث، وقد بلغ اجمالي قيمة الجوائز <مئة ألف جنيه> في المسابقات الثلاث.

وقد أضاء <مهرجان الموسيقى العربية> لياليه الاثني عشرة الساحرة بوصلات الطرب الأصيل بصوت نجوم الغناء العرب والمصريين. ومن ابرز ليالي وأمسيات المهرجان ليلة الفنانة التونسية لطيفة، التي افتتحت احتفالات الطرب في <دار الأوبرا المصرية> في الليلة الثانية للمهرجان، والتي بدأت بفاصل احياه المطرب العراقي همام إبراهيم والمطربة سوما بالإضافة الى فقرة مميزة قدمها عازف الغيتار الأردني وحيد ممدوح، فيما أحيت لطيفة الفاصل الثاني من الاحتفال حيث قدمت أشهر أغنياتها.

واستهل المطرب اللبناني الشاب سعد رمضان فقرته الغنائية على المسرح الكبير في الليلة الثانية بفاصل من أجمل أغنيات التراث المصرية واللبنانية بصحبة فرقة <الحفني للموسيقى العربية> بقيادة المايسترو محمد قطب.

وفي الفاصل الثاني كان الجمهور على موعد مع فارس الأغنية العربية عاصي الحلاني الذي استقبله الجمهور بالهتافات والورود، وكان عاصي قد استهل فقرته بأغنية <بحبك وبغار> والتي تفاعل معها الحاضرون، بعدها قدم مجموعة من أشهر أعماله التي تغنى بها على مدار مشواره الفني والتي كانت سببا في شهرته الواسعة.

وعلى مسرح معهد الموسيقى العربية أحيا المطرب محمد الحلو احتفالا بصحبة فرقة الموسيقى العربية بقيادة المايسترو فاروق البابلي وشدا خلاله بباقة من أشهر أعماله بالإضافة الى الأغنيات التراثية.

كما أحيا الفنان محمد ثروت الفاصل الثاني من احتفال أوبرا دمنهور وسط تفاعل كبير من الجمهور الذي استقبله بترحاب شديد.

واستهل <الميجا> رامي عياش احتفاله في الليلة الرابعة بميكس وطني لأغنيتي <بلادي بلادي> و<الله عليك يا مصر> وذلك داخل المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

وشدت الفنانة نادية مصطفى على كل من مسرح الجمهورية واوبرا القاهرة بمجموعة متنوعة من أشهر أعمالها التي قدمتها على مدار مشوارها الفني، بالإضافة إلى مجموعة من أروع أغنيات التراث.

وفي الليلة السادسة من ليالي المهرجان حيث حمل الاحتفال عنوان <الزمان الجميل>، استطاع المايسترو اللبناني أندريه الحاج نقل الحضور بموسيقاه إلى بيروت حيث تشعر بهواء الجبال ونسيمها الرقيق في صوت المطربة كارلا رميا، ويخطفك دفء بحرها في كمان العازف أندريه سويد.

واعتلت كارلا خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا على أنغام أغنية <وطني>، وسط ترحيب حار من الحاضرين، وقدمت خلال الاحتفال عدداً من الأغنيات.

الفنان هاني شاكر الذي افتتح فعاليات المهرجان في أوبرا اسكندرية كان له احتفال آخر داخل اوبرا القاهرة، وافتتح شاكر فعاليات الاحتفال بأغنية <يا أغلى اسم في الوجود> وسط تصفيق حار من الجمهور الذي استقبله بالورود.

وأشعلت النجمة نهال نبيل الفاصل الأول من الليلة السابعة ضمن فاعليات المهرجان والذي يحمل اسم الفنانة الراحلة شادية.

وبدأ علي الحجار الفاصل الثاني من الاحتفال على أنغام أغنية تتر مسلسل <المال والبنون>، بقيادة المايسترو عماد الشاروني، وسط ترحيب حار من الحاضرين الذين استمتعوا بعدد من الأغنيات التي اشتهر بها الحجار.

واعتلى مدحت صالح خشبة المسرح الكبير على أنغام أغنية <برمي السلام>، وسط ترحيب حار من الحاضرين الذين حرصوا على حضور الاحتفال، كما قدم خلال الاحتفال عددا من الأغنيات التي تفاعل معها الحضور.

وصعد المطرب السعودي رامي عبد الله للمسرح الكبير في دار الأوبرا على أغنية <نيل ونخيل> والتي نالت إعجاب الجمهور في المسرح وتفاعلوا معها بشكل كبير.

وعلى مسرح دار أوبرا دمنهور قدم الفنان ايمان البحر درويش احتفالا بصحبة الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو حازم القصبجي، في باقة مختارة من أشهر اعماله التي تغنى بها على مدار مشواره الفني.

وأحيا النجم اللبناني وائل جسار، الذي يشارك في المهرجان للمرة الأولى، احتفالا في المسرح الكبير، واستقبله الجمهور بالترحاب الشديد وبعاصفة من التصفيق وباقات من الورود، وصاحبته الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو عادل عايش، واستهل الاحتفال بأغنية وطنية أهداها للجمهور المصري بعنوان <بحبك يا مصر> والتي تفاعل معها الجمهور ورددوها معه.

وأحيت المطربة الكويتية نوال الفاصل الأول من احتفال دار الأوبرا بصحبة المايسترو هاني فرحات.

وكان الفنان التونسي صابر الرباعي نجم الفاصل الثاني من الليلة حيث بدأ المطرب التونسي احتفال المهرجان بأغنية <ما تخفش مني> من كلمات مأمون الشناوي وألحان طلال، وحرص على تقديم عدد من الأغنيات التي يحبها الجمهور المصري منه، وكانت أغنية <الليلة دي يا مصر> أكثر الأغنيات التي تفاعل معها الجمهور.

ووسط حشد جماهيري ضخم وفي اجواء من الخيال طوى <مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية> اخر صفحات اصداره الـ 27 على مسرح الاوبرا الكبير بحضور الوزيرة عبد الدايم وزيرة الثقافة والدكتور مجدي صابر رئيس الاوبرا والمهرجان والفنانة جيهان مرسي مديرة المهرجان والمؤتمر.

وفي البداية تواصلت النجمة ماجدة الرومي مع جمهورها مرحبة بالجميع واعلنت سعادتها بإحياء احتفال ختام <مهرجان الموسيقى العربية> ولوجودها على ارض مصر عاصمة التاريخ والحضارة مستعرضة بعض الشخصيات الفنية الخالدة باعتبارهم مثلها العليا، كما روت جزءاً من ذكريات طفولتها واحلامها بالسطوع في سماء الابداع، ثم تقدمت بالتحية لجيش مصر ووصفته بخط الدفاع الاول عن الكرامة العربية، مؤكدة المكانة المتميزة للشعب المصري في وجدانها ومرددة <بحبك يا مصر>، ثم سلمها رئيس الاوبرا الدرع التذكاري لتكريم اسم والدها الموسيقار الراحل حليم الرومي.

يذكر أن المهرجان اختتم هذا العام في الفترة من 1 حتى 12 تشرين الثاني/ نوفمبر وضم 43 احتفالاً فنياً على 7 مسارح هي <الكبير>، <الصغير>، <معهد الموسيقى العربية>، <الجمهورية>، <دمنهور>، <الإسكندرية>، <طنطا>، وبمشاركة 72 فناناً وفنانة من 8 دول عربية هي مصر، السعودية، الكويت، تونس، العراق، لبنان، البحرين والأردن، ووقع الاختيار على النجمة الراحلة شادية لتكون شخصية هذا العام، كما تم إهداء الدورة إلى روح كل من الموسيقار الراحل ميشيل المصري،

وعازف الكمان سعد محمد حسن.