تفاصيل الخبر

محمية ارز الشوف تمثـــــل قيمـــــة طبيعيــــة وبيئيــــة استـثـنـائيـــة وتشكــــل آخـــــر امتـــــداد جنوبـــــي للأرز اللبنانــــــي!

12/04/2019
محمية ارز الشوف تمثـــــل قيمـــــة طبيعيــــة وبيئيــــة استـثـنـائيـــة وتشكــــل آخـــــر امتـــــداد جنوبـــــي للأرز اللبنانــــــي!

محمية ارز الشوف تمثـــــل قيمـــــة طبيعيــــة وبيئيــــة استـثـنـائيـــة وتشكــــل آخـــــر امتـــــداد جنوبـــــي للأرز اللبنانــــــي!

 

بقلم وردية بطرس

 

تشكل محمية ارز الشوف الطبيعية لوحة طبيعية نادرة وسط مرتفعات شاهقة وأودية شديدة الانحدار، وتحتضن تنوعاً بيولوجياً غنياً بالأشجار والنباتات المختلفة منها عشرات الأنواع تحمل اسم لبنان، وعشرات الأنواع المهددة بالانقراض على الصعيدين العالمي والوطني، كما ان هذا التنوع يطال أعداداً كبيرة من الحيوانات والطيور... وتمتد محمية أرز الشوف على مساحة 165 كلم2 اي نحو 2 بالمئة من مساحة لبنان، وقد تم تصنيفها في العام 2005 من قبل اليونيسكو (محمية مدى حيوي) وهي تضم محمية أرز الشوف بالاضافة الى القرى المحيطة بها ومستنقع (منطقة عمِيق) الذي يعتبر أهم منطقة رطبة في لبنان، وتشكل ملاذاً نادراً للحياة البرية في لبنان، وتعتبر ثاني أهم ممر للطيور المهاجرة بين اوروبا وأفريقيا، ويقع ما نسبته سبعون بالمئة منها في قضاءي الشوف وعاليه في جبل لبنان وثلاثون بالمئة في البقاع الغربي، وتتولى (جمعية أرز الشوف) ادارة المحمية منذ نشوئها بموجب قانون صادر عن مجلس النواب في العام 1996. وتجدر الاشارة الى ان محمية أرز الشوف الطبيعية أُنشئت بموجب القانون رقم 532 في العام 1996، وتديرها لجنة محمية أرز الشوف بالتعاون مع جمعية ارز الشوف وتحت اشراف وزارة البيئة. وتغطي المحمية غابات سنديان لجهة منحدراتها الشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية. وأكثر ما تشتهر به هذه المحمية هو غابات الأرز الثلاث الرائعة وهي: غابة أرز معاصر الشوف، وغابة أرز الباروك، وغابة أرز عين زحلتا - بمهريه والتي تُقدّر مساحتها بربع ما تبقى من غابات الأرز في لبنان.

وتستقبل المحمية سنوياً عشرات الآلاف من الزوار من محبي الطبيعة وممارسي النشاطات المتنوعة المتاحة وأهمها السير في الممرات داخل الغابات، والتعرف على النباتات والأشجار، ومراقبة الطيور والحيوانات، والمشي وسط الثلوج في الشتاء، بالاضافة الى نشاطات التوعية البيئية الموجهة الى طلاب المدارس والجامعات.

 

محمية الشوف المحيط الحيوي!

تمتد محمية الشوف المحيط الحيوي فوق سلسلة جبال لبنان الغربية من جبل الكنيسة شمالاً الى جبل نيحا جنوباً، وهي احدى النقاط الأكثر وفرة في المياه العذبة في لبنان والشرق الأوسط. وان دراسة تقييم المياه الجوفية في محمية الشوف المحيط الحيوي - لبنان قد جاءت ثمرة مذكرة تفاهم تم توقيعها في العام 2015 بين (نستله ووترز) ومحمية الشوف المحيط الحيوي، ولقد كشفت الدراسة التي اطلقت في العام 2016 ونفذتها على مدة عامين محمية الشوف المحيط الحيوي بالتعاون مع

(ووترز) ان التوازن الاجمالي للمياه الجوفية في المنطقة ايجابي بما يعادل 12 مليون متر مكعب سنوياً.

ورغم ان موسم الأمطار يمتد بين شهري تشرين الأول (أكتوبر) وأيار (مايو) من كل سنة، اكدت الدراسة التي نفذتها الشركة الاستشارية الرائدة في مجال ادارة المياه والبيئة  <ANTEA Group> الحاجة الى ادارة أفضل للموارد المائية من أجل تفادي الجفاف الناتج عن التحولات الموسمية المهمة في تدفق المياه في ينابيع المنطقة وأنهارها.

شراكة متعددة القطاعات لتعزيز ادارة

الموارد بمحيط محمية الشوف!

 

ولقد بدأت شراكة متعددة القطاعات العمل على دعم محمية الشوف المحيط الحيوي في لبنان من أجل تحسين تغذية خزانات المياه الجوفية في المنطقة خلال موسم الأمطار الذي يستمر من تشرين الأول (أكتوبر) الى أيار (مايو)، وذلك عن طريق استخدام الجدران الاستنادية والمدرّجات التي تزيد من تسرّب المياه الى جوف الأرض، اضافة الى أدوات أخرى، الأمر الذي سيؤدي الى تقليص حالات الجفاف خلال موسم الصيف. ومن المقرر ان تعقد لجنة توجيهية تشمل ممثلين من محمية الشوف المحيط الحيوي، ووزارة الطاقة والمياه، ووزارة الزراعة، ووزارة البيئة، والبلديات، وممثلين عن تعاونيات الزراعة المحليين، وهيئات المياه، والمؤسسات غير الربحية المعنية، والقطاع الخاص وغيرها، اجتماعها الأول في نيسان (أبريل) 2019 لاتخاذ قرارات بشأن خطوات عملية اضافية لتعزيز ادارة الموارد المائية في المنطقة. وقد تم الاعلان عن هذا التطوير من ضمن نشاطات أخرى تُقام احتفالاً باليوم العالمي للمياه الذي صادف في 22 آذار (مارس). وتجدر الاشارة الى ان لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية تنظم فعالية اليوم العالمي للمياه التي هي آلية تعاون بين وكالات الأمم المتحدة في ما يتصل بمسائل مياه الشرب بالتعاون مع الحكومات

والشركاء.

السيد اسعد سعادة والمشروع النموذجي في الشوف!

وعن خطة العمل يشرح مدير الموارد المائية والاستدامة البيئية في الشرق الأوسط وأفريقيا لدى (نسلته ووترز) السيد أسعد سعادة ويقول:

- لقد وضعت خطة عمل كاملة حيز التنفيذ بناء على توصية الخبراء الباحثين، وهي ترمي الى تحسين كمية امدادات المياه في المنطقة ونوعيتها. نحن نقوم في الأساس بتنفيذ مشروع نموذجي في الشوف بالتعاون مع فريق محمية الشوف المحيط الحيوي والشركاء الآخرين، يمكن تكراره في أحواض مائية أخرى في مختلف أنحاء البلد ويُحتذى به لتحسين واستدامة ادارة الموارد المائية... يسعدنا كثيراً ان نشارك خبراتنا العالمية لصالح ادارة الموارد المائية المحلية، وان تعاوننا مع محمية الشوف المحيط الحيوي في لبنان اضافة الى الجهات المعنية كافة يسمح لنا بالتأسيس لقيمة مشتركة لشركتنا وفي الوقت عينه للمجتمع والبيئة، وذلك من خلال تأمين ادارة متكاملة للموارد المائية في أحواض المياه، ونحن نواظب على استضافة الفعاليات في عين زحلتا وبالقرب من صور مع الشركاء المحليين في مختلف مواقعها المنتشرة في أنحاء العالم كافة، احتفالاً باليوم العالمي للمياه في العام 2019، وذلك من خلال المساعدة على رفع مستوى الوعي وتبادل المعارف ذات الصلة بالمياه، ولاسيما في لبنان حيث تتم دعوة طلاب المدارس للتعرف على سبل ادارة المياه.

وأضاف:

- ولقد تمت توعية أكثر من 18000 طالب من خلال هذه النشاطات السنوية خلال السنوات التسع الماضية، وتساهم هذه الدعوات المفتوحة أيضاً في تنفيذ إلتزام الشركة للحصول على شهادة التحالف من أجل الإشراف على المياه (AWS) في جميع مصانعها بحلول العام 2025. والجدير ذكره أنّه من شأن هذا المعيار العالمي أن يساعد مستخدمي المياه الرئيسيين على فهم تأثير الأنشطة التي يقومون بها، والعمل مع الآخرين على تحقيق الإدارة المستدامة للموارد المائية المشتركة.

دراسة تقويم المياه الجوفية

في محمية الشوف!

ــ هلا شرحت لنا أكثر عن دراسة تقويم المياه الجوفية في محمية الشوف المحيط الحيوي - لبنان؟

- لقد شملت هذه الدراسة بالاضافة الى محمية الشوف المحيط الحيوي اي المنطقة الغربية لجبال الشوف، وقد وضعت هذه الدراسة من قبل شركة (أنتيا) العالمية بجهد ودعم من قبل (نستله) للمياه ومحمية أرز الشوف وبالتعاون مع وزارة الطاقة والمياه، أما الهدف من هذه الدراسة فهو لوضع تصور عام عن واقع المياه في هذا الحوض، ووضع خطة عمل عملية بغية تحسين ادارة المياه في هذه المنطقة بالتعاون مع القطاعات كافة.

ــ تشير الدراسة التي نُفذت على مدى عامين الى ان المشكلة ليست بندرة المياه بل الحاجة الى ادارة أفضل للموارد المائية من أجل تفادي الجفاف، فهل يمكن تحقيق ذلك؟

- تشير الدراسة بالفعل الى وجود فائض مائي في الحوض بحوالى 12 مليون متر مكعب سنوياً اذا أخذنا بعين الاعتبار مجمل الكمية المتوافرة على مدار السنة، أما المشكلة فتكمن بأن مجمل كمية الأمطار والثلوج ينهمر بفترة معينة في فصل الشتاء ويذهب معظمها للأسف هدراً الى البحر، أما في فصل الصيف عندما يكون الطلب على المياه مرتفعاً فيكون منسوب المياه في الينابيع والمياه الجوفية منخفضاً نسبياً، من هنا تبرز الحاجة الى تخزين المياه ضمن الفترة التي توجد فيها بوفرة بغية استعمالها في فترات الصيف لتقليص ظاهرة الجفاف.

 

تقليص حالات الجفاف!

 

ــ هناك شراكة متعددة القطاعات تعمل لدعم محمية الشوف من اجل تغذية خزانات المياه الجوفية، فهل يمكن ان نصل الى النتيجة المرجوة بتقليص حالات الجفاف في فصل الصيف؟ وما هي أبرز الخطوات التي يُعمل بها لانجاز هذا العمل؟

- من ضمن سياسة (نستله) العالمية هو التعاون مع الشركاء المحليين من أجل تحسين واستدامة الموارد الطبيعية. من هذا المنطلق كنا ضمن فريق العمل الذي انبثق من خلاصة الدراسة وهو مؤلف من قطاعات كافة ويشمل كل الشركاء المحليين من القطاع العام والخاص والمجتمع الأهلي من أجل تنفيذ مقررات الدراسة. أما أبرز هذه الخطوات فتكمن بزيادة كمية تخزين المياه ولاسيما التخزين الجوفي من خلال تشييد مجموعة من السدود الصغيرة على مجاري الأنهر من أجل تحفيز زيادة المخزون الجوفي وعدم اضاعة مياه مجاري الأنهار في البحر، كما انه يجب العمل على تحسين مصادر المياه من ينابيع وآبار ارتوازية، وتحسين الشبكة، والتخفيف من الهدر في عملية الري الزراعي... وان تنفيذ هذه المقررات سوف يساعد حتماً بتقليص حالات الجفاف التي يعاني منها المواطنون في فصل الصيف كما سيحسن نوعية المياه وجودتها.

ــ وكيف تقيّم الدراسة التي أجريت في جبال الشوف ونفذتهـــا محميـــــة الشـــــوف بالتعاون معكم، لاسيما اننــــا اعتدنـــا في لبنان انه وقت التنفيذ والعمل تواجهنا الصعوبات والعراقيل فتتوقف المشاريع وما شابه...

- ان اشراك القطاعات كافة في فريق العمل المولج بعملية التنفيذ هو للتحفيز على التشاور بين الأفرقاء كافة ولتفادي العراقيل التي تنجم أحياناً عند تحييد اية مجموعة.

ــ وهل سنرى مشاريع نموذجية في أحواض مائية أخرى في أرجاء لبنان كما رأينا في الشوف؟

- هذا ما نبغيه وهو ان يكون هذا المشروع قدوة يُحتذى بها ويطبق على سائر الأحواض المائية في لبنان بغية حل أزمة المياه.