تفاصيل الخبر

مجلس الشيوخ الأميركي برأ ترامب من تهمة التحريض على التمرد

17/02/2021
مجلس الشيوخ الأميركي برأ ترامب من تهمة التحريض على التمرد

مجلس الشيوخ الأميركي برأ ترامب من تهمة التحريض على التمرد

 

[caption id="attachment_86053" align="alignleft" width="336"] الرئيس السابق "دونالد ترامب".[/caption]

 برأ ​مجلس الشيوخ الأميركي​ الرئيس السابق "​دونالد ترامب​"، في محاكمته الثانية بالمجلس، من تهمة التحريض على التمرد، بعد الأحداث التي كان قد شهدها مبنى مجلس النواب خلال التصديق على نتائج ​الإنتخابات الرئاسية الأميركية​ بعد تصويت أكثر من ثلث الأعضاء على عدم إدانته، حيث صوت 43 نائباً في مجلس الشيوخ لصالح تبرئته، فيما صوت 57 نائباً لإدانته، من بينهم 7 أعضاء جمهوريين، ما حال دون تحقيق أغلبية الثلثين لإدانته .

وكان المجلس قد برأ، في الخامس من شباط (فبراير) 2020 "ترامب" بعدما لم يجده مذنباً بتهمة عرقلة عمل الكونغرس، كما اتهمه مجلس النواب، فيما إذا كان تصرف بشكل غير لائق بحجب مساعدات أمنية عن أوكرانيا.

وفي تعليقه على تبرئته أعلن "ترامب" انه يتطلع في الأشهر المقبلة إلى "مواصلة مشوارنا من أجل تحقيق العظمة الأميركية"، لافتاً إلى أن محاكمته كانت أسوأ حملة إضطهاد سياسي في تاريخ ​الولايات المتحدة​.

 اما الرئيس الأميركي "جو بايدن​" فاعتبر أنّ التهم الموجّهة إليه ليست موضع خلاف وأنّ ذلك الاعتداء يُظهر أنّ الديموقراطيّة هشّة، وقال: في حين أن التصويت النهائي لم يؤد إلى إدانة، فإن جوهر التهمة ليس محل خلاف، وهذا الفصل المحزن من تاريخنا ذكرنا بأن الديموقراطية هشة. يجب الدفاع عنها دائماً. يجب أن نكون

[caption id="attachment_86055" align="alignleft" width="331"] رئيسة مجلس النواب "نانسي بيلوسي".[/caption]

على الدوام يقظين.

بدورها اعتبرت رئيسة ​مجلس النواب الأميركي "نانسي بيلوسي" أن ما فعله الجمهوريين المصوتين لتبرئة "ترامب" واحد من أكثر الأعمال المخزية في تاريخ ​الولايات المتحدة الأميركية​، لافتة في بيان الى انه يمكن للكونغرس والبلد أن يفخروا بمديري الإقالة في مجلس النواب، الذين دافعوا عن دستورنا وديموقراطيتنا في مجلس الشيوخ بعرض مؤثر وبارع أظهر حباً غير عادي للبلد والولاء لقسمنا والحقائق.

وأشارت "بيلوسي" الى ان مديري مجلسنا عرضوا أدلة قاطعة على الحقيقة المؤلمة بأن ​"ترامب​" حرض حشوداً عنيفة على مهاجمة ​مبنى الكابيتول​ ثم رفض التدخل لوقف الهجوم، حتى عندما هددت جماعته بشنق "​مايك بنس​ "(نائب الرئيس السابق)، مشددة على أن تحريضه يعرض أعضاء مجلس الشيوخ وأعضاء ​الكونغرس​ والموظفين والعاملين في إنفاذ القانون لخطر مميت، وقالت إنها أفدح جريمة دستورية يرتكبها رئيس وتستحق الإدانة بوضوح .